إعلان

آيبجل - الحسناء التي تحولت إلى وحش

آيبجل - الحسناء التي تحولت إلى وحش

آيبجل - الحسناء التي تحولت إلى وحش

جميعنا سمعنا عن المنطقة 51 الموجودة فى امريكا، لكن لا أحد يعلم على وجه الدقة حقيقة هذه المنطقة وماذا يجري فيها، وما اذا كانت فعلا لها علاقة بالفضائيين كما يشاع بين الناس.

وفي هذه المقالة سنحدث عن بعض الجوانب الخفية والغامضة لهذه المنطقة التي تعد اخطر تجربة سرية حدثت فيها، وهي تجربة مشروع آيبجل التي تم التكتم عليها بشدة.

دعونا أولا نتعرف  على المنطقة 51 :
المنطقة 51 هي الاسم المستعار للقاعدة العسكرية الواقعة في الجزء الجنوبي من ولاية نيفادا في غرب الولايات المتحدة (83 ميلا إلى الشمال الغربي من وسط مدينة لاس فيجاس). ويقع في وسطها على الشاطئ الجنوبي من بحيرة الجرووم مطار عسكري سري ضخم. والهدف الأساسي لبناء هذه القاعدة هو دعم تطوير واختبار الطائرات التجريبية ونظم الأسلحة.

تقع القاعدة داخل نطاق القوات الجوية للولايات المتحدة في قاعدة نيفادا للتجارب والتدريب، على الرغم من أن المرافق الموجودة في النطاق تدار من قبل جناح القاعدة الجوية 99 في قاعدة نيليس الجوية، ويبدو أن تشغيل مرفق جرووم كعامل مساعد بمركز الاختبار لطيران القوات الجوية(AFFTC) في قاعدة ادواردز الجوية في صحراء موجافي، حول 186 ميل (300 كـم)الجنوب الغربي من جرووم، وبناءً على هذا تُعرف القاعدة بمركز الاختيار لطيران القوات الجوية (كتيبة 3).

تشمل الأسماء الأخرى المستخدمة للمرفق دريم لاند، مزرعة الجنة،  قاعدة البداية، شريط واترتاون، بحيرة جرووم،  ومؤخرا المطار المنزلى.  تعد هذه المنطقة جزءاً من منطقة العمليات العسكرية بنيليس، ويُشار إلى المجال الجوى المحظور حول الميدان ب (أر- 4808N)، والمعروفة من قبل الطيارين العسكريين بأنها منطقة "الصندوق".

وكان لدرجة السرية الشديدة التي تحيط بالقاعدة ووجودها على النحو الذي تعترف به حكومة الولايات المتحدة على نحو هزيل، مما جعل مواضيع أخرى لقصص نظريات المؤامرة تتداول وتستمر كعنصر محوري لشيء طائر مجهول (UFO) الفولكلور.


بالرغم من كثرة الكلام والشائعات عن المنطفة فأن الولايات المتحدة ظلت لعشرات السنين تنفي وجود هذه المنطقة، ولعل هذا التكتم والسرية الشديدة هي التي دفعت الناس للاعتقاد بأن شيء ما سري وخطير يجري في هذه القاعدة لدرجة أنه حتى رؤوساء امريكا لا يجرؤون على التكلم عنها، والمعروف ان الرئيس الامريكي باراك اوباما هو الوحيد من بين جميع الرؤوساء الامريكيين الذي ذكر المنطقة بالأسم حيث قال مرة فى احدى المناظرات الامريكية قبل فوزه بالانتخابات بأن اول شيء اود معرفته عند دخول البيت الابيض هو سر المنطقة 51، لكن عند وصوله للبيت الابيض تغير موقفه تماما حيث رفض الافصاح فى اكثر من حوار صحفي عن سر المنطقة 51 ورد بالضحك فقط عند سؤاله هل المنطقة الموجودة فى الجزء الجنوبى من ولاية نيفادا وهل يوجد فيها كائنات فضائية او لا.

  • تجربة مشروع ابيجيل :

قبل عشرات السنين كانت هناك امرأة شابة قررت التطوع لاول تجربة تحدث فى المنطقة 51، وقد تعرضت لاسوأ أنواع الاختبارات من حقن بمواد غريبة وتبديل في اجزاء جسمها مما ادى الى تشوهها كليا.

هذه المرأة الجميلة كانت تدعى ابيجيل (Abigail)، وهي ابنة احد اكبر العلماء العاملين في المنطقة ويدعى الرائد البرت ويسكر.

خلال الحرب العالمية الثانية ظنت امريكا ان انجازات وانتصارات هتلر العسكرية كانت نتيجة تجارب علمية سرية ورائدة لصنع اقوى جيش في العالم، لهذا قرر المسئولون الامريكيون بناء مختبرات علمية ضخمة وسرية في محاولة لتطوير سلالة من البشر الخارقين ستمثل الجيش المستقبلي لامريكا.

هذه الفكرة الغريبة تشبه فكرة فيلم كابتن امريكا الشهير، لكن العلماء لم يجدوا شخصا يتطوع بجسده ليكون محل التجارب الأولى، مما دفع الرائد البرت إلى عرض ابنته عليهم لاجراء الاختبار، وذلك بالحاح من الابنة نفسها والتي كانت فتاة متميزة جامعيا وكانت متطفلة دائما ما تحاول معرفة اسرار عمل والدها. وقد آمن الأثنان -أي الوالد والأبنة- بأن نجاح التجربة مضمون. لكنهما للأسف كانا على خطأ، حيث لم يتم الاستعداد للتجربة كما يجب ولم يكن هناك أي احتياطات في حالة ما إذا كانت الجرعات مبالغ فيها.

العديد من العلماء نصحوا ألبرت بإيقاف التجربة، خصوصا بعد ظهور العديد من التشوهات فى جسم ابنته، حيث بدأ وجهها بالتغير ونمت اسنانها بشكل مخيف جدا وتغير لون بشرتها إلى لون شاحب جدا ثم بدأت التجاعيد تظهر فى كل جسمها ثم تحول لون شعرها إلى الرمادي وبدأ بالتساقط بشكل تدريجى. لقد حاول العديد من الزملاء أن يقنعوا البرت بعدم إكمال التجربة خصوصا وأنها ابنته الوحيدة، لكنه أصر على إكمال التجربة طالما أن ابنته ستموت بطريقة او بأخرى إذا تركت على هذا الوضع الذي وصلت إليه ، وحتى ابنته أصرت هي الأخرى على استكمال التجربة وأن الأمل الوحيد في نجاتها هو نجاح هذه التجربة.

بعد العديد من المفاوضات أقنع ألبرت الإدارة بعدم إغلاق المشروع واستمروا في إجراء التجارب على ابنته لسنوات عديدة، وبحسب بعض المعلومات التى تم تداولها من قبل الصحافة والتي مصدرها هو بعض العاملين فى المنطقة فقد قالوا أن كمية الطعام التى يتم إعدادها وإدخالها إلى زنزانة الفتاة ضخمة وأكبر بكثير من أن يتناولها شخص واحد. وقال البعض ان ألبرت قضى ساعات عديدة داخل الزنزانة يتحدث مع ابنته ثم بكى كثيرا بعد ذلك.

وادعى كثيرون أن الفتاة أصبحت مجنونة أثناء التجارب وتحولت إلى مخلوق عجيب حيث بلغ طولها ثلاثة أمتار وتطورت عظامها وفقدت كل صفاتها البشرية. أصبحت الفتاة وكأنها وحش، ومع ذلك لم يستسلم ألبرت وكان يقول بأن التجربة ستنجح، وبرغم كل الضغوطات التى وجدها ألبرت من زملائه والإدارة ظل مستمرا فى التجربة، لكن رفض الجيش الأمريكى إنفاق المزيد من الأموال على تجربة كانت من الممكن ان تنتهى بالحصول على رجل مثل سوبرمان ولكنها انتهت بالعكس تماما حيث انتهت بالحصول على وحش لديه غرائز بدون القدرة على التفكير، ولذلك تم إنهاء التجربة.

وبعد أربع سنوات انتحر ألبرت، لكنه كتب وصية طالب فيها الجيش بعدم قتل ابنته وهي الوصية التى احترمتها قيادة الجيش.
وبسبب مشاكل التمويل تم تقليل إجراءت الأمن فى المختبر وهو ما ساعد الفتاة على الهروب بعد قتلها لاثنين من الحراس، ولم يجد حراس المنطقة طريقة أخرى لايقافها غير إطلاق النار، لكن يقول بعض الشهود من الجنود أن الرصاص لم يصبها بأذى كبير! لذلك قرر الجيش الأمريكي أن يخلي المنطقة التي يتواجد بها هذا المخلوق الأكثر وحشية فى العالم.

ورغم مرور 70 سنة على انتهاء المشروع إلا أن حراس المنطقة 51 مازالوا إلى يومنا هذا يقولون إنهم يسمعون صراخ آيبجل فى الليل. وهذا الكلام قيل على لسان احد الموظفين المفصولين من المنطقة 51 وهو طبيب من الذين عملوا على المشروع.

يقول الطبيب إنه قبل التجربة كنا بحاجة الى 10 فتيان وفتاة واحدة، وتم تجنيد بعض الاطفال من الشوارع ودور الايتام، وأنه فى هذه التجربة تم التلاعب بالمادة الرمادية المحيطة بالنخاع الشوكى وإجراء تعديلات عليها وقد لاحظ العلماء فى ذلك الوقت أن النتائج ظهرت على الفتاة أسرع من الفتيان بعد الفحص بالأشعة، وتم وضع الفتيان فى غرفة أمام شاشة كبيرة وكانت عيونهم مغلقة ثم تم وضع الفتاة فى نفس الغرفة، الغريب في الأمر أن الفتاة لم تتمكن من قراءة أفكارهم فقط بل تمكنت أيضا من عرضها على الشاشة من دون أي وسائل تقنية.

نتائج فحص الدم كانت غريبة أيضا حيث كانت كريات الدم البيضاء عندها تتضاعف، وتزايد أيضا عدد الصفائح الدموية عدة أضعاف ويقول الطبيب أيضا إنه لم يعرف مصير الفتيان والفتاة بعد ذلك، ولم يسمح له بالاطلاع على المزيد وتم إيقافه عن العمل ووضعه في مستشفلى الأمراض العقلية.

وخلال السنتين التي بقاها فى هذه المستشفى كان يقول ايضا انه هناك حادثة سرية متعلقة بالمنطقة وهي أنه تم استجواب كائن فضائي وتم تسريب فيديو لحظة الاستجواب عن طريق شخص يدعى فيكتور. وظهر هذا الفيلم اول مرة 13 من مارس 1997 فى أحد البرامج على الهواء مباشرة.

الأم تيريزا - قديسة بنظر محبيها وحاصدة أرواح ومخلوق ظلامي بعيون آخرين

الأم تيريزا - قديسة بنظر محبيها وحاصدة أرواح ومخلوق ظلامي بعيون آخرين


من المتوقع أن يحضر نصف مليون شخص مراسم إعلان قداسة الأم تيريزا في الفاتيكان، الأحد 4 سبتمبر/أيلول 2016، في حفل سيُبث مباشرة لمنزلها الذي بنته في مدينة كلكتا وللجماهير الكاثوليكية حول العالم.

سيحوّل القداس المُقام في ساحة القديس بطرس على مدار ساعتين، والذي سيقوده البابا فرانسيس بعد حوالي 19 عاماً على وفاتها، الراهبة الضئيلة والتي أصبحت رمزاً عالمياً لعملها مع الفقراء إلى القديسة تيريزا من كلكتا بحسب صحيفة The Guardian البريطانية يُعيد إحياء النقد الحاد للحركة التي أسستها، الإرساليات الخيرية، والتي وفقاً للمعارضين ركّزت على رفع، بدلاً من تخفيف، المعاناة.

  • 1.5 مليون طابع بريدي تذكاري :

يقوم الحجاج بتعظيم آثارها ويحظون بفرصة شراء 1.5 مليون طابع بريدي تذكاري 95c، صدرت يوم الجمعة، التي جاءت للاحتفال "بقوتها الكبيرة وبساطتها وتواضعها الاستثنائي.. وتفانيها الدؤوب"، وفقاً لما جاء في نشرة مصاحبة للاحتفال.

وفي مجريات الاستعداد لقداس الأحد، عُرضت صور الأم تيريزا علانية داخل الفاتيكان وفي أنحائه. وشددت سلسلة من الندوات والأعياد والفعاليات الموسيقية وجلسات الصلاة التي عُقدت من أجل الحُجاج الزائرين على أوجه الشبه بين عملها طوال حياتها ورسالة البابا فرانسيس الجوهرية عن العدالة الاجتماعية والتواضع. كما أن مغنية البوب البريطانية ريتا أورا في طريقها لإحياء حفل موسيقي أمام مراسم إعلان القداسة في الفاتيكان.

في كلكتا، يجري التجهيز لثلاثة أشهر من الاحتفالات، تتضمن تدشين كتاب، وعروضاً فنية، وقداساً في الاستاد وفي الأسبوع الأخير يُنصب تمثال برونزي بالحجم الطبيعي للراهبة.

  • الهنود يشعرون بالفخر :

أثنى رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، على الأم تيريزا في بث إذاعي، قائلاً: "إنها كرّست حياتها بالكامل للفقراء". وأضاف: "عندما يُمنح شخص مثلها القداسة، فمن الطبيعي أن يشعر الهنود بالفخر".

وفي رسالة إلى الفاتيكان، قالت سونيا غاندي رئيسة المؤتمر الوطني الهندي أن كل هندي، وليس فقط الـ20 مليون كاثوليكي الموجودين في البلاد، "يشعر بالاعتزاز والسرور" لإعلان قداسة "امرأة مثّلت تجسيداً حقاً لرحمة ورأفة وحنان لا حدود لها".

احتجّ النقاد رغم ذلك ضد قرار مودي بإرسال وفد مكون من 100 شخصية على رأسهم وزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج إلى قداس الأحد. وجاء في عريضة منشورة على الإنترنت "إنه لأمر مُحير للعقل أن تُبدي وزيرة خارجية دولة يحض دستورها المواطنين على التحلي بطابع علمي موافقتها على إعلان قداسة مبني على (معجزات)".

  • حاصدة الأرواح :

ادّعى القوميون الهنود أن الأم تيريزا كانت "حاصدة أرواح" قامت بالتبشير بمعتقد جديد في أوساط الفقراء، وأنها وأتباعها عمّدوا الموتى خلسة بدون علمهم.

نشأ أروب شاتيرجي، وهو طبيب، في مدينة كلكتا ويعمل الآن في المملكة المتحدة. وهو واحد من أكبر الأصوات المعارضة للأم تيريزا. "أصبح كثير من المحتالين قديسين كاثوليك"، كما يقول. "ما يُثير غضبي أن العالم يصنع مثل هذه الأغنية ويرقص حول احتفال من السحر الأسود، الخرافي".

وأضاف: "أنه من الواضح أن الناس يُخدعون، وأن لديهم عقلية القطيع. لكن وسائل الإعلام لديها مسؤولية ألا تتآمر مع هذا الأمر".

ووصف الأم تيريزا بأنها "مخلوق ظلامي من العصور الوسطى"، وأنها "شخصية وهمية مذهلة" لم يتم تحديها من قِبل الإعلام العالمي.

وفقاً لكتابه الصادر عام 2003، الأم تيريزا: الرأي الأخير، والمبني على شهادات العشرات من الناس الذين عملوا مع الإرساليات الخيرية، فإن الرعاية الطبية المقدمة للمرضى والهالكين كانت ضئيلة. كانت المحاقن يُعاد استخدامها بلا تعقيم، وتخفيف الألم لم يكن موجوداً أو كان غير كافٍ، وكانت الظروف غير صحية. وفي الوقت نفسه، قضت الأم تيريزا الكثير من وقتها في السفر حول العالم في طائرة خاصة لمقابلة القادة السياسيين.

وجّه الكاتب الراحل كريستوفر هيتشنز انتقاداتٍ مشابهة في كتابه، الموقف التبشيري. كتب أن الأم تيريزا كانت "أصولية دينية وناشطة سياسية وواعظة بدائية ومتواطئة مع القوى العلمانية العالمية".

وقال إن عمل الراهبة لم يكن يتركز على "التخفيف الحقيقي للمعاناة بل نشر عبادة مبنية على الموت والمعاناة والخضوع".

من بين هؤلاء الذين استشهد بهم هيتشنز كانت سوزان شيلدز، العاملة السابقة في الإرساليات الخيرية، والتي ادّعت أن مبالغ هائلة من المال تراكمت في الحسابات البنكية بينما كان يُصرف القليل منها على الخبرات الطبية أو في جعل حياة المرضى والمعرضين للموت أكثر راحة.

وكتب روبن فوكس، مُحرر مجلة The Lancet، في عام 1944 عن المقاربة "العشوائية" للرعاية المقدمة من الراهبة والمتطوعين، ونقص الأفراد المدربين طبياً في منازل الإرساليات.

أمضى الصحفي الاستقصائي دونالد ماكينتير أسبوعاً يعمل سراً في منزل للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تابع للإرساليات الخيرية في كلكتا عام 2005. وفي مقالة منشورة على موقع The New Statesman، وصف مشاهد يُرثى لها. "في أكثر الحالات، كانت الرعاية التي يلقاها الأطفال مفتقرة إلى الكفاءة وغير احترافية، وفي بعض الحالات، غير رحيمة وخطيرة".

بعد مُضي 3 سنوات، توّصلت دراسة أكاديمية تابعة لجامعة مونتريال لخلاصة مفادها أن الفاتيكان قد تجاهل "طريقة الأم تيريزا المشكوك فيها في رعاية المرضى، وصلاتها السياسية محل التساؤل، وإدارتها المشكوك فيها لمبالغ هائلة من الأموال كانت قد تلقتها، وبشكل عام معتقداتها المتعلقة.. بالإجهاض ومنع الحمل والطلاق".

  • راهبة في سن 18 :

وُلدت الأم تيريزا باسم غانشي بوياخيو في عام 1910 فيما يُعرف الآن بمقدونيا. وأصبحت راهبة في سن 18، وفي عام 1946 تلقّت ما وصفته "نداء داخل نداء" للعمل والعيش وسط الفقراء. بعد سنتين انتقلت إلى مدينة كلكتا حيثُ أقامت بقية حياتها.

في عام 1950، أسست الإرساليات الخيرية مع 12 من أتباعها. اليوم، لدى الحركة 5.600 عضو، وعشرات الآلاف من المتطوعين، وتدير الحركة ملاجئ أيتام، ومدارس وبيوت للمرضى والمعرضين للموت، وملاجئ للمشردين، وعيادات طبية وغيرها من الخدمات في 139 دولة.

  • جائزة نوبل للسلام :

في عام 1979، مُنحت الأم تيريزا – التي أصبحت حينها شخصية معروفة عالمياً – جائزة نوبل للسلام. قالت إنها لا تستحق الجائزة لكنها قبلتها "باسم الجوعى والعرايا والمشردين والمشلولين والمكفوفين ومرضى الجذام، وباسم كل هؤلاء الناس الذين يشعرون أنهم غير مرغوبٍ فيهم، وغير محبوبين، وغير مُعتنى بهم في شتى أنحاء المجتمع".

في خطاب تلقيها للجائزة، ركّزت على الإجهاض، الموضوع الأبرز حينها. "إن السلام مُهدد بسبب الإجهاض"، كما قالت. "اليوم، يُعد الإجهاض أسوأ أنواع الشر وأكبر عدوٍ للسلام.. لأنه إذا استطاعت الأم أن تقتل ابنها، ما الذي سيمنعنا من قتل أنفسنا، أو قتل بعضنا البعض؟ لا شيء".

بعد سنواتٍ عدة من المرض، توفيت الأم تيريزا في 5 سبتمبر/أيلول عام 1997 عن 87 عاماً، ومُنحت جنازة رسمية من الحكومة الهندية. منذ حينها تقريباً، بدأت المطالبات بإعلان قداستها.

بعد مُضي عامين على وفاتها، بدأ الفاتيكان في إجراءات تطويبها، وهي المرحلة الأولى من تحولها لقديسة. في عام 2002، اعترف الفاتيكان "بالعلاج المُعجز" لامرأة هندية صلّت للأم تيريزا حول مرضها بالسرطان، رغم أن زوج المرأة وأطبائها يقولون أن السرطان عُولج بالأدوية.

العام الماضي، اعترف البابا فرنسيس بمعجزة أخرى ترجع إلى الأم تيريزا، لتُمهد الطريق أمام إعلان قداستها.

للاطلاع على المقال الأصلي، اضغط هنا.

العدوان الثلاثي في الوثائق البريطانية: خطة سرية لقطع مياه النيل عن مصر

العدوان الثلاثي في الوثائق البريطانية: خطة سرية لقطع مياه النيل عن مصر

العدوان الثلاثي في الوثائق البريطانية: خطة سرية لقطع مياه النيل عن مصر

في 29 أكتوبر 1956، نفدت إسرائيل وبريطانيا وفرنسا بنود معاهدة سيفرز، حيث بدأت إسرائيل الحرب التي عرفت في كتب التاريخ بالعدوان الثلاثي، وسيطرت على شبه جزيرة سيناء وقناة السويس مع استمرار الاشتباكات مع الجيش المصري.

ووفقا للمعاهدة، فإن بريطانيا وفرنسا سوف تطالبان كلا الجيشين المصري والإسرائيلي بالانسحاب من محافظات إقليم قناة السويس (الإسماعيلية، بورسعيد، السويس) في 30 أكتوبر 1956، من أجل إنزال عسكري للسيطرة على الممر التجاري المهم بحجة الحفاظ على الملاحة التجارية في قناة السويس.

ولكن مصر رفضت الإنذارين البريطاني والفرنسي، وهكذا بدأ الطيران البريطاني والفرنسي في ضرب القاهرة والإسكندرية ومحافظات إقليم السويس في 31 أكتوبر 1956، ثم بدأ الغزو البري لمحافظات القناة.

وفى 3 نوفمبر 1956 وجه الاتحاد السوفياتي إنذاره الشهير للدول الثلاث، وكشف الكاتب محمد حسنين هيكل في كتابه "ملفات السويس" نقلاً عن الوثائق البريطانية والأمريكية للأزمة أن رئيس الوزراء السوفياتي نيكيتا خروتشوف هدد بعمل عسكري مضاد، وفي نفس الوقت أصدرت الولايات المتحدة الامريكية إنذارا مماثلاً، وفي 7 نوفمبر قبلت الدول الثلاث وقف إطلاق النار ودخلت قوات دولية إلى سيناء، حيث انسحبت بريطانيا وفرنسا من بورسعيد في 22 ديسمبر ولم تنسحب إسرائيل من سيناء الا في 16 مارس 1957.
انتصرت مصر، ولكن بعيدا عن التفاصيل العلنية، فان المكتبة البريطانية تضم تفاصيل إضافية.

  • بريطانيا تخوفت من غدر إسرائيل:

يعتبر العدوان الثلاثي أو ما يعرف بـ "حرب السويس" هو الظهور الأخير لبريطانيا وفرنسا باعتبارهما قوى عظمى بالنهج الذي مارسته لندن وباريس منذ القرن الثامن عشر وحتى الحرب العالمة الثانية، ولكن الهزيمة أدت الى ترسيخ نتائج الحرب بأن الصراع الدولي أصبح بين الأمريكيين والسوفيات، وعلى باقي أوروبا أن تتوارى في المعسكر الغربي خلف ومع أمريكا.

وعارضت باريس ولندن فكرة تسليم الإرث الاستعماري والنفوذ الاستراتيجي لأمريكا منذ انتهاء الحرب عام 1945 ولكن مع نهاية العدوان الثلاثي بدأت لندن وباريس بالانسحاب مقابل أمريكا في القارات الثلاث، وكانت الهزيمة هي بداية سلسلة من الاضطرابات داخل الجمهورية الفرنسية الرابعة مما أدى إلى سقوطها وتأسيس الرئيس شارل ديجول الجمهورية الخامسة، وسقوط وزارة أنطوني إيدن في بريطانيا.

وبحسب كتاب المؤرخ البريطاني كيث كايل Keith Kyle “السويس.. نهاية الإمبراطورية البريطانية في الشرق الأوسط ” Suez, Britain’s End of Empire in the Middle East، وفى سنوات مقاومة لندن وباريس لحقائق الأمور، نظرت لندن تحديدا إلى إسرائيل باعتبارها المشروع الذي تمرد على صاحبه بعد أن تأسس على وعد بلفور ثم الانسحاب البريطاني من فلسطين لصالح المستعمرين اليهود، ومع ذلك تمرد هذا المشروع وارتمى في حضن أمريكا على حساب الأجندة البريطانية.

واعتبرت لندن أن تأسيس الوحدة 101 كومندوز عام 1953 بقيادة أرييل شارون في الجيش الإسرائيلي للعمل في الأردن بحجة ضرب المقاومة الفلسطينية هو مقدمة لالتهام إسرائيل للضفة الغربية والقدس وبالتالي ضرب النفوذ البريطاني في الشرق الأوسط في مقتل، حيث تعتبر الأردن والعراق وقتذاك أهم مناطق نفوذ بريطانيا في الشرق الأوسط، وكانت حكومة إيدن ترى أن إسرائيل تتحرك وفقا لأجندة أمريكية لتصفية الإرث البريطاني الإمبراطوري.

وجرى خلاف حاد داخل الحكومة البريطانية حول كيفية التصدي لإسرائيل، الجناح الأول رأى عملا عسكريا رادعا ضد إسرائيل انطلاقا من الأردن وقبرص، بينما الجناح الثاني كان مع إطلاق يد إسرائيل للعمل بالوكالة عن الغرب في الشرق الأوسط وأن زمن الاحتلال البريطاني المباشر ولى، وقد استخدم الفريق الثاني خطاب معاداة السامية للجم الفريق الأول، ولكن مع ذلك انتصر من يرى وجوب إعداد خطة لتدخل عسكري بريطاني حيال إسرائيل، بعد أقل من عشر سنوات على صناعة لندن لهذا الكيان.

ونقرأ من كتاب كايل:” كان التخطيط العسكري الغريب يكرس في وايت هول للحرب مع إسرائيل. أيد رؤساء الأركان مخططا مفصلا يسمى Operation Cordage في 26 يناير 1956. كان من المفترض أن يتم نسف سلاح الجو الإسرائيلي في مطاراته وتحطيمه من قبل وحدة جوية كبيرة تتمركز في القاعدة البريطانية بجزيرة قبرص، وكان من المفروض فرض حصار بحري على موانئ إسرائيل بالإضافة الى الاستيلاء على إيلات نافذة إسرائيل الوحيدة على البحر الأحمر، وذلك ردأ على اعتداءات إسرائيل المتكررة على الأردن، آخر مناطق نفوذ بريطانيا في البحر الأحمر بعد الجلاء عن مصر عام 1954 ثم تأميم قناة السويس”.

والحاصل أنه أثناء العدوان الثلاثي كانت الخطة مفعلة، بمعنى أنه حال تقدمت القوات الإسرائيلية إلى الأردن فأن بريطانيا كانت ستقوم بتأديب إسرائيل وتنفيذ الخطة ومنع احتلال إسرائيل للضفة الغربية، ليس دفاعا عن حق الأردن او حتى الفلسطينيين ولكن دفاعاً عن آخر مناطق النفوذ البريطاني الاستراتيجي في المنطقة العربية، وتم الاحتفاظ بقوات بحرية وبريطانية كبيرة على أهبة الاستعداد.

هكذا خططت بريطانيا لضرب إسرائيل قبل مصر، وقبل وأثناء العدوان الثلاثي ولكن التطورات المصرية فرضت العملية البريطانية حيال القاهرة، وتعتبر هزيمة بريطانيا في العدوان الثلاثي هو سقوط الفيتو البريطاني على التهام إسرائيل للضفة الغربية وهو ما تم في الجولة العسكرية التالية في يونيو 1967.

  • مخطط لقطع مياه النيل عن مصر :

ويكشف المؤرخ مارتن وولكات Martin Woollacott في كتابه “بعد السويس: بدء القرن الأمريكي” After Suez: Adrift in the American Century أن الرئيس الأمريكي “دوايت أيزنهاور” لم يغضب من التحرك البريطاني – الفرنسي بسبب عدم التشاور مع واشنطن فحسب ولكن لأنه لم يكن يفضل التدخل العسكري المباشر وكان يرى أن الانقلابات السرية والحروب بالوكالة والعمل الاستخباراتي أفضل من زمن الحروب المباشرة.

ويشير “وولكات” في كتابه إلى محضر جلسة لمجلس الوزراء البريطاني يكشف عن مخطط استهدف خفض تدفق مياه النيل لمصر حتى يتخلى عبد الناصر عن قناة السويس، مع خطة إعلامية بين “المصريين الأميين” – بحسب الوثيقة – أنه ما لم يتنازل الكولونيل ناصر أمام مطالب بريطانيا فإن لندن ستقطع مياه النيل عن مصر ما سيؤدي لفوضى اقتصادية عارمة بين المصريين، لأن مصر اقتصادها زراعي – وقتذاك – في المقام الأول.

وكانت الخطة تقوم على تعديل سد مقام بالفعل في أوغندا وهو سد “أوين فالس” على ضفاف بحيرة فيكتوريا المنبع الأول لنهر النيل، وهو سد لإنتاج الكهرباء ولا يزال موجود في أوغندا حتى اليوم دون التعديلات البريطانية، التي لم تنفذ لضيق الوقت وليس عدم رغبة لندن في عدم تنفيذ هذه الكارثة.

  • إسرائيل شاركت دون علم أمريكا :

ونكمل من كتاب وولكات أن مشاركة “ديفيد بن جوريون” رئيس الوزراء الإسرائيلي في العدوان الثلاثي دون اخطار أمريكا، ورغم الشكوك البريطانية في تل أبيب وأيضا عدم تحمس تل ابيب للعمل مع بريطانيا لولا فرنسا، قد حدث لان تل أبيب تحاول نسف محاولات أمريكا لدمج النظام المصري الجديد في المعسكر الغربي.

ويشير وولكات إلى أن ذهاب إسرائيل إلى العدوان الثلاثي لم تكن المحاولة الأولى، حيث سبق لإسرائيل أن رتبت سلسلة من العمليات الإرهابية ضد المصالح البريطانية والأمريكية في مصر ولكن السلطات المصرية قبضت على الخلية التي تألفت من شباب يهودي مصري مؤيد لإسرائيل، فيما يعرف بفضيحة لافون نسبة إلى “بنحاس لافون” وزير الدفاع الإسرائيلي.

ويوضح وولكات أن تل ابيب لم ترغب في علاقات حسنة بين مصر وأمريكا، كما سعت إلى عرقلة الجلاء البريطاني عن مصر، وأخيرا قبل بن جوريون أن يكون لإسرائيل مخلب قط لفرنسا وبريطانيا من أجل إعادة الاستعمار إلى مصر وإعادة احتلالها من جديد.

  • عامل النفط في العدوان الثلاثي :

إذا كانت كتب التاريخ قد نقلت رفض بريطانيا للجلاء عن مصر أو قناة السويس عموما، إضافة إلى رفض فرنسا لتأميم شركة قناة السويس أو الدعم المصري لثورة الجزائر ضد الاستعمار الفرنسي، فإن عامل النفط لم يكن ظاهرا في هذه المؤلفات.

في أغسطس 1956، نشر المعهد الملكي للشؤون الدولية تقريرا بعنوان “بريطانيا وقناة السويس” Britain and the Suez Canal كتبه الباحث دونالد وات Donald Watt يكشف عن تصور الحكومة لمنطقة السويس. ويكرر الأمر عدة مرات الضرورة الإستراتيجية لقناة السويس إلى المملكة المتحدة، حيث تنقل ثلثي نفط أوروبا الغربية، إضافة إلى قدرتها على نقل جنود من أستراليا ونيوزيلاندا وبعض قواعد بريطانيا في الجنوب إلى أوروبا حال نشوب حرب في وسط القارة الأوروبية بين الكتلة الشرقية والكتلة الغربية.

وأن بريطانيا بعد خسارتها القناة السويس وحتى مع حرية الملاحة واستمرار تدفق النفط عمدت إلى إيجاد بدائل عن هذه القناة وبحلول عام 2000 كانت بريطانيا تستقبل 8 % فحسب من نفطها عبر قناة السويس، رغم مرور نصف قرن على العدوان وتغير معادلات العلاقات المصرية البريطانية إلا أن هدف التخلص من هيمنة قناة السويس على النفط الذاهب إلى بريطانيا ظل قائما.

8 أطفال مجرمين اختاروا طريقاً مختلفاً لعمرهم

8 أطفال مجرمين اختاروا طريقاً مختلفاً لعمرهم

8 أطفال مجرمين اختاروا طريقاً مختلفاً لعمرهم


من النادر أن تشاهد جريمة ارتكبت من قبل طفل صغير، لذلك، عندما ظهرت هذه القضايا في حالات الأخبار، أُصيب القراء بالذهول، كما ظلت حاضرة في أذهانهم حتى بعد انتهاء المحاكمات بوقت طويل.

القتل هو جريمة كبرى، بل ربما تظل الدوافع التي تقود البالغين لارتكابها أمراً غامضاً. نتناول حالياً عدة جرائم ارتكبها أطفال بحق أطفال آخرين أصغر منهم سناً، وفي أغلب الأحيان مع فارق في السن يتراوح من 6 إلى 8 سنوات.

نعرض لكم في هذا المقال نظرة قريبة على بعض قضايا جرائم الأطفال :

1- إيريك سميث، 13 عاماً (1993) :

في سن 13 عاماً كان "سميث" يتعرض للمضايقة بسبب نظارته السميكة وشعره الأحمر الطويل ونمش وجهه بالإضافة إلى جحوظ عينيه وأذنيه الطويلة والتي يتوقع أن السبب فيها دواء للصرع كانت أمه تأخذه أثناء الحمل، قتل "سميث"، الطفل البالغ من العمر 4 سنوات "ديريك روبي" حيث خنقه وكسر رأسه بحجر كبير، وعند سؤاله عن سبب فعله ذلك، لم يعط إجابة واضحة، شخصه الأطباء النفسيين بمرض يسمى "الخلل الانفعالي المتقطع" حيث لا يستطيع المريض فيه السيطرة على انفعالاته، وظل في السجن 6 سنوات وتم رفض 5 التماسات لإطلاق السراح المشروط.

2- ليونيل تاني، 12 عاماً (1999) :

يعد ليونيل تاتي هو أصغر أميركي يدان بعقوبة السجن مدى الحياة دون إمكانية للإفراج المشروط. وكان تاتي قد تُرِك وحيداً مع تيفاني إيونيك (6 سنوات)، وهي طفلة كان يُفترض أن ترعاها والدته –كاثلين جروسيت تاتي- حتى تعود والدتها.

وبعد 45 دقيقة من اللعب مع الطفلة الصغيرة، أخبر تاني والدته بأن الطفلة لا تتنفس لأنه قام بخنقها وضرب رأسها بالطاولة بقوة.

في الواقع، تنوعت إصابات الطفلة بين تهتك في الكبد وكسر في الجمجمة، وكسر في أحد الضلوع، وتورم في الدماغ، وذكرت النيابة العامة أن إصابتها تعادل السقوط من ارتفاع ثلاثة طوابق.

كانت عقوبة تاتي مسار جدل شديد لأنه كان صغيراً للغاية ليواجه مثل هذه العقوبة الطويلة، حتى أن النيابة نفسها طالبت بالرفق في الحكم، وتقدمت باستئناف للطفل.

وأُلغِيت الإدانة عام 2004 على أساس أن كفاءته العقلية لم تُقيم بشكل كافي قبل المحاكمة، ليتم إطلاق سراحه ويظل تحت الإقامة الجبرية لمدة سنة، وتحت المراقبة لـ 10 أعوام. وارتكب تاني عدة جرائم بعد ذلك، ويقضي حالياً حكماً بالسجن لـ 10 سنوات، ومن المنتظر الإفراج عنه في 2018.

3- جوشوا فيليبس، 14 عاماً (1998) :

كان جوشوا فيليبس يلعب بمضرب "بيسبول" في المنزل بمدينة جاكسونفيل بولاية فلوريدا، قبل أن يضرب مادي كليفتون (8 سنوات) في العين مباشرة، ليتسبب ذلك في حدوث نزيف.

وقال فيليبس أنه شعر بالذعر والخوف من ردة فعل والده، لذا قام بخنقها بسلك الهاتف، وطعنها 11 مرة. أخفى فيليبس الجثة بعد ذلك تحت فراشه، حيث اكتشفتها والدتها بعد أسبوع من الحادثة. وبينما لم يثبت تشريح الجثة أي اعتداء جنسي، عُثر على جثة مادلين عارية من الخصر إلى أسفل.

ويبدو أن جريمة القتل ارتُكِبت بدافع خوف فيليبس من عنف والده، والذي كان سيغضب بشدة إذا اكتشف أن مادي قد أصيبت في منزلهم.

لا يملك فيليبس أي سجل عنيف من قبل، إلا أنه حصل على عقوبة توازي عقوبات القتل للبالغين، إذ أُدين بالقتل من الدرجة الأولى، وحصل على حكم بالسجن مدى الحياة دون إمكانية للإفراج المشروط.

4- كريج برايس، 15 عاماً (1989) :

أصبح كريج برايس قاتلاً متسلسلاً قبل سن الـ 16 عاماً، إذ قتل 4 أشخاص في الحي الذي يسكن فيه بولاية رود آيلاند على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

في عمر الـ 13 ، وتحديداً عام 1987، اقتحم برايس منزلاً قريباً من منزله وطعن سيدة تُدعى ريبيكا سبينسر (27 عاماً) 58 طعنة، ما أدى إلى مقتلها. ولم تحم الشكوك حول برايس في هذه القضية حتى اعترف بارتكاب الجريمة بعد ذلك بعامين، وتحديداً بعدما استمر في جرائمه ليقتل3 جيران آخرين بينما كان منتشياً جراء تناول الماريجوانا وعقاقير الهلوسة.

الضحايا الـ3 هم جوان هيتون (39 عاماً) وابنتاه جينيفر (10 سنوات) وميليسا (8 سنوات)، وقد طعن كل منهم أكثر من 30 طعنة. كانت الجراح عميقة لدرجة أنها كسرت مقابض السكاكين، لتترك أجزاء منها داخل أجساد الضحايا.

في المحكمة، تحدث هيتون بلامبالاة عن صرخات الفتاتين، ولم يظهر أية عاطفة بينما يقص تلك التفاصيل المروعة، ومن بينها عض وجه أحد الضحايا أثناء طعنها.

ورفض برايس طلب المحكمة بالخضوع لاختبار نفسي خوفاً من أن تستخدم النتائج في إدانته بحكم بالسجن مدى الحياة، وبدلاً من ذلك، حصل على حكم بـ25 عاماً، إلا أن سلوكه العنيف داخل السجن يجعل من المستحيل إطلاق سراحه على الإطلاق.

5- أليسا بوستمانت، 15 عاماً (2009) :

استدرجت أليسا بوستمانت جارتها إليزابيث أولتن التي تبلغ من العمر 9 سنوات إلى الغابات، حيث قامت بخنقها، ثم شقت رقبتها ومعصميها، ثم دفنتها في جرف عميق.

بوستمانت هي فتاة من ولاية ميسوري، وقد كانت تمر بمراهقة مضطربة ولها تاريخ مع المعاناة من الاكتئاب، وإيذاء الذات، ومحاولات الانتحار.

في مذكراتها، كتبت بوستمانت قائلة "لقد قتلت أحدهم للتو. لقد خنقتها وشققت حلقها وطعنتها وهي الآن ميتة. لا أعرف كيف أشعر بحق الجحيم". وأضافت لاحقاً "لقد كان ذلك رائعاً. مجرد أن تتغلب على خوفك من فعل الشيء، يصبح الأمر ممتعاً. أنا الآن متوترة ومهتزة الآن بالرغم من ذلك. حسناً، علي الذهاب للكنيسة الآن.. تضحك".

والدة الضحية، وتدعى باتي بريس، وصفت بوستمانت بـ"الوحش الشرير"، وقالت أنها كانت تكره ابنتها، وذلك في أول يوم من جلسات الاستماع ضمن المحاكمة. أُدينت أليسا بالقتل من الدرجة الأولى، وجرى معاملتها مثل البالغين، لتحصل على حكم بالسجن مدى الحياة، دون احتمال للإفراج المشروط.

6- جيسي بوميروي، 11 عاماً (1871) :

ولد "جيسي" في "تشارلستون، ماستشوستس"، بدأ أفعاله القاسية تجاه الأطفال الآخرين عندما كان في سن 11 سنة، فقد أحتجز 7 أطفال في مكان منعزل وجردهم من ملابسهم وربطهم وعذبهم بالسكين وبوضع الدبابيس في أجسادهم، تم القبض عليه وكان من المفترض حبسه حتى عمر 21 عاماً، ولكن تم الإفراج عنه بعد عام ونصف بسبب حسن السلوك، ولكن بعد 3 سنوات تحول من السيئ للأسوأ حيث خطف وقتل فتاة في العاشرة من عمرها اسمها "كايتي كوران" وأشتبه في قتله طفل ذو 4 أعوام وحكم عليه بالسجن مدى الحياة ومات في السجن لأسباب طبيعية في سن 72 عاماً.

7- ويلي بوسكيت، 15 عاماً (1978) :

وُلِد ويلي بوسكيت في هارليم بنيويورك لأب أودى بحياة شخصين بعد فترة قصيرة من ولادة ابنه، ليقضي حياته في السجن نتيجة لذلك.

عاش الطفل حياة مضطربة، وكان طفلاً عنيفاً يفتخر بهذا الأمر، لدرجة أنه أخبر سلطات الأحداث أنه سيصبح قاتلاً تماماً مثل والده.

ارتكب بوسكيت الصغير أول جريمة قتل في الـ 15 من عمره، إذ أطلق النار على رجلين وقتلهما في محاولتي سرقة مختلفتين، كما قتل أيضاً عامل مواصلات قبل أن تلقي الشرطة القبض عليه.

جرت معاملة بوسكيت كصغير تحت السن، وحصل على حكم بخمس سنوات يقضيها في منشأة للشباب، وهو الحكم الذي اعتُبِر مخففاً للغاية. ظهرت احتجاجات عنيفة ضد الحكم الصادر بحقه، مطالبة باستخدام قانون العقوبات في نيويورك والذي يسمح بمعاملته كبالغ في حالة الجرائم الكبرى كالقتل، ويحصل على نفس عقوبات البالغين.

وبعد إطلاق سراحه في العشرين من عمره، واصل بوسكيت حياة الجريمة، ليدخل السجن ويخرج منه أكثر من مرة ويحصل في نهاية المطاف على حكم بالسجن مدى الحياة بتهمة الاعتداء والحرق أثناء وجوده في السجن عام 1989.

8- ماري بيل، 11 عاماً (1968) :

في اليوم الذي سبق عيد ميلادها الحادي عشر، استدرجت ماري بيل الطفل مارتين براون البالغ من العمر أربع سنوات في منزل مهجور بمدينة نيوكاسل شمال شرق إنجلترا. بعد ذلك بشهرين، خنقت طفلاً آخر يدعى برايان هاو (3 سنوات) حتى الموت.

كانت طفولة بيل وحشية للغاية، إذ كانت والدتها –بيتي- عاهرة حاولت سابقاً قتل ابنتها في أكثر من المناسبات، محاولة جعل الأمر يبدو كحادث. في إحدى تلك المناسبات، رأى أحد الشهود بيتي تعطي ابنتها أقراص دواء باعتبارها حلوى.

أقرت ماري نفسها بأنها تعرضت لاعتداءات جنسية متكررة، إذ أجبرتها والدتها من عمر الرابعة على الانخراط في أفعال جنسية مع رجال بالغين.

أثناء محاكمتها، قال الأطباء النفسيون الذين عينتهم المحكمة أن بيل تُظهر الأعراض العادية الكلاسيكية للمرض العقلي. وصفها القاضي بأنها خطرة، وأنها مازالت تمثل خطراً على الأطفال.

وبعدما قضت عقوبة بالسجن لـ12 عاماً، أُطلِق سراح بيل عام 1980، وعاشت تحت سلسلة من الأسماء المستعارة منذ ذلك الحين، وامتدت لتشمل حتى ابنتها التي أنجبتها في عمر السابعة والعشرين.


للاطلاع على المقال الأصلي، اضغط هنا.

أفضل 5 تطبيقات بديلة لـ Photoshop لمستخدمي أجهزة الأندرويد

أفضل 5 تطبيقات بديلة لـ Photoshop لمستخدمي أجهزة الأندرويد

أفضل 5 تطبيقات بديلة لـ Photoshop لمستخدمي أجهزة الأندرويد

تقدم شركة Adobe العديد من تطبيقات Photoshop لمستخدمي أندرويد، تتيح لهم خصائصَ التنقيح والدمج والإنشاء وغيرها، ولكن تطبيقات Adobe Photoshop الرسمية لنظام أندرويد ليست التطبيقات الوحيدة في متجر التطبيقات التي تتيح لك "التلاعب" بالصور.

من بين العديد من تطبيقات تحرير الصور للأندرويد، ستجد بعضَها أفضل من الأخرى، والأهم أن القليل من تلك التطبيقات يشبه Photoshop بنفس الأدوات والخصائص، بحسب موقع Life Wire الأمريكي.

بمعنى آخر، لا ينبغي أن يكون تطبيق Photoshop هو خيار محرر الصور الأساسي لك للقيام بعمليات مثل الاقتصاص وتعديل الصور، بينما هناك بدائل بخصائص متقدمة ومميزة مثل عمل الطبقات، وأدوات مثل ختم الاستنساخ ومزيل الخلفية وغيرهما.

1- PicsArt :

PicsArt أحد تطبيقات الأندرويد الشبيهة بـPhotoshop، يحتوي على عدد ضخم من الأدوات. بعضها ليس مجانياً وإنما معظمها كذلك، لذا قد تجد نفسك تعود للتطبيق مراراً وتكراراً لإجراء العديد من التعديلات على صورك.

في أسفل محرر الصور هناك قائمة مليئة بكل ما يمكنك القيام به. ستجد بعضَ المهام المميزة والخاصة بتطبيق Photoshop مثل ختم الاستنساخ، وأداة الضغط والتمديد، وضبط الحجم بالبكسل، وأداة المنحنى، وأداة تغيير الصبغة/تشبع الألوان، ومؤثرات فنية.

وقدرات الأتمتة من الأمور الجديرة بالذكر في تطبيق PicsArt. يمكن استخدامها إلى جانب أداة تقطيع الوجوه التي تتعرف وتختار الشخص فقط من الصورة وتزيل الخلفية من خلفه.

حتى إذا لم تكن الدقة مثالية، يُمكنك إجراء التعديلات الطفيفة المطلوبة بمنتهى السهولة.

وهناك كذلك أداة التجميل التلقائي، بدلاً من استخدام أدوات متعددة لتنعيم البشرة، وإصلاح العيوب، وتبييض الأسنان، وضبط لون البشرة، إلخ.

يمكنك استخدام الخيار التلقائي لإصلاح كل شيء في ثانية واحدة، لكن حتى إذا قرَّرت فتح أداة معينة لضبط شيء معين كالشعر مثلاً، سيتعرف التطبيق على الشعر، بحيث لا يتطلب تغيير لون الشعر إلا بضع ثوان.

هذا التطبيق البديل لـPhotoshop يدعم الإطارات، والصناديق النصيّة، وتوهج العدسة، وأدوات الرسم، والحدود، وخلط الصور، والملصقات، وغيرها.

إنه حقاً محرر صور بالغ القوة.

الإصدار المميز من هذا التطبيق يُسمّى PicsArt Gold، وهو مجاني لثلاثة أيام، ثم بتكلفة 47.99 دولار/سنوياً "حوالي 4 دولارات/شهرياً".

مع هذا الإصدار، لن تكون هناك إعلانات، وسوف تتوفر لديك مرشحات مميزة، والعديد من الأنماط المميزة، والطبقات، والإطارات، ومخططات التجميع، والملصقات.

للتحميل :  PicsArt

2- PhotoDirector :

  • مميزاته :

· الكثير من الأدوات المشابهة لـPhotoshop.
· بديهي وسهل الاستخدام.
· يحتوي على متجر لشراء العناصر المميزة المدفوعة.
· فيديوهات شرح مدمجة.

  • عيوبه :

· بعض العناصر تكلّف المال.
· لا يمكن تصدير الصور لمستوى أعلى من الوضوح مجاناً.
· استخدام محدود لنفس الأدوات مجاناً.
· لا يوجد خيار للدفع لفترة طويلة.

يعتبر PhotoDirector تطبيقاً آخر لتحرير الصور لمستخدمي أندرويد، يحتوي على كل الأساسيات، بحيث يمكنك القص، والتدوير، والتحويل، والضبط، والعكس، والرسم، والتغشية، وإضافة الإطارات، وغيرها.

ولكن ما يميّز هذا التطبيق هو أدواته المميزة والخاصة: الإزالة الفورية للعناصر، ورش الألوان، واستخلاص عنصر معين بإزالة الخلفية، وخلط الصور معاً بوضعيات مثل التضاعف والتراكب، ووضع صورتك فوراً في مشهد مسبق الإعداد، مثل جريدة أو لوحة إعلانية.

وبإمكان تطبيق PhotoDirector أيضاً عمل ملصقات لصور مجمّعة بتأثيرات حيّة عند استخدام خيار الكاميرا.

يمكنك شراء الإصدار الكامل للتخلص من الإعلانات، وتنزيل كل المحتوى المدفوع، والقدرة على استخدام غير محدود لأدوات إزالة الغشاوة والاستنساخ، وتصدير الصور لدقة أعلى. الاشتراك مجاني لمدة سبعة أيام، ثم باشتراك 2.99 دولار/شهرياً، أو ما يعادل 2.33دولار/شهرياً إذا دفعت مقابل ثلاثة شهور مقدماً.

للتحميل :  PhotoDirector

 3- PhotoLayers :

  • مميزاته :

· أدوات تحرير دقيقة.
· واجهة مستخدم بسيطة.
· خصائص فريدة.

  • عيوبه :

· الكثير من الإعلانات.
· عدد قليل من خيارات التحرير.

يعتبر PhotoLayers واحداً من أفضل التطبيقات البديلة لـPhotoshop لإزالة الخلفيات. عند حذف خلفية إحدى الصور على هاتفك يجعلها التطبيق شفافة، بحيث يمكنك تركيبها على صورة أخرى.

ويعد تطبيق PhotoLayers من أسهل تطبيقات أندرويد في متجر التطبيقات لعمل خلفيات شفافة. يمكنك التكبير بقدر ما تحتاج، وضبط حجم الفرشاة، والتراجع بسهولة في حالة ارتكاب أي أخطاء.

يمتلك هذا التطبيق أيضاً خياراً سحرياً بحيث تنقر فقط على اللون لإزالته فوراً. إذا اجتاحت عملية الإزالة منطقة تريد الاحتفاظ بها، يمكنك الانتقال إلى خيار الإصلاح لتعبئة تلك المناطق مرة أخرى وفقاً للصورة الأصلية.

وعلى خلاف بعض التطبيقات التي تتيح لك حذف خلفية الصورة، يوفر هذا التطبيق خيار إزاحة المؤشر، بحيث يمكنك تعيين مقدار المسافة المفترضة لمؤشر إصبعك أو قلم الشاشة، مما يجعل تحرير الصورة أكثر سهولة.

تطبيق PhotoLayers مجاني بالكامل، ولكنه يحتوي على إعلانات.

للتحميل :  PhotoLayers

4- Photo Editor :

  • مميزاته :

· مباشر وسهل الاستخدام.
· تحرير الصور بالدفعة.
· إعدادات فريدة عديدة مخصصة.

  • عيوبه :

· يحتوي على إعلانات يجب أن تدفع للتخلص منها.

الخاصية التي تجعل تطبيق Photo Editor شبيهاً بتطبيق Photoshop هي أداة الاستنساخ، التي تقوم بنسخ البكسل سريعاً إلى أجزاء أخرى في الصورة. ويمكن كذلك تغيير حجم فرشاة الاستنساخ، والصلابة، ودرجة الإعتام، كما في الإصدار المكتبي من برنامج Photoshop.

بشكل عام، يمتاز تطبيق تحرير الصور بسهولة الاستخدام بفضل صندوق الأدوات الذي يأتي على هيئة قائمة قابلة للتمرير أسفل الصورة. كل عنصر تنقر عليه سيفتح مجموعة منفصلة من الأدوات في تلك الفئة، لتتمكن من الحفظ أو التراجع أو إعادة التنفيذ بنقرة واحدة فقط. بإمكانك كذلك تنظيم شريط الأدوات كما تشاء لتضع أدواتك المفضلة، حيث تحتاج إليها تماماً.

وهناك كذلك أدوات تحرير أخرى شائعة الاستخدام في تطبيق Photo Editor، بحيث يمكنك ضبط مستوى التعرض، والمنحنيات، والسطوع، ومستويات جاما، فضلاً عن التنفيذ الفوري للمؤثرات المختلفة، وإزالة العيون الحمراء، والتلاعب بالمنظور، وتبييض الأسنان، والرسم على الصورة، وتعديل الصور الملتوية، ويمكنك كذلك البدء من الصفر على لوحة فارغة.

يمكن تخصيص العديد من الإعدادات الفريدة، مثل الحدّ من أعلى مستوى دقة، وإجراء تراجع دون فقدان البيانات، وتعيين اسم ملف "محفوظ" مخصص. وهناك كذلك بعض الأدوات الإضافية الفريدة بتطبيق Photo Editor، مثل خيار ضغط الصور إلى ملف ZIP، وإنشاء صور GIF متحركة، وتحويل ملفات PDF إلى JPG، وحفظ صفحات مواقع الإنترنت إلى ملفات صور.

وعند الانتهاء من تحرير الصور في هذا التطبيق البديل لـPhotoshop، يمكنك تصدير الصور بصيغ مختلفة مثل JPG، PNG، GIF، WebP، أو PDF.

للتحميل :  Photo Editor

5- AirBrush :

  • مميزاته :

· العديد من الأدوات التلقائية.
· الكثير من الخصائص مجانية.
· سهل الاستخدام والاستكشاف.

  • عيوبه :

· تكتشف أن العديد من الخصائص ليست مجانية عند محاولة حفظ الصور.
· يحتوي على إعلانات.
· لا يوجد خيار للدفع مرة واحدة.

يمكنك استخدام تطبيق AirBrush للحصول على طريقة أخرى لتحرير الصور على أجهزة أندرويد. هذا التطبيق يشبه Photoshop في الكثير من الأمور، حيث يحتوي على أدوات للتغشية والتسوية، إضافة إلى أداة لإزالة العيوب وتبييض الأسنان.

ستجد كذلك بعض المرشحات المفيدة والأدوات "السحرية" لإضفاء خاصية على الصورة بأكملها خلال ثوان، مثل تنعيم البشرة، وإزالة حب الشباب، وسطوع الصورة، وتبييض الأسنان، وإخفاء عيوب البشرة، وتنحيف الوجه.

هناك زر للمقارنة يمكنك الضغط عليه في أي وقت، لترى تعديلاتك في مقابل الصورة الأصلية، وهي خاصية رائعة تُبرز مدى التأثير الذي يمكنك إحداثه باستخدام AirBrush.

تطبيق AirBrush مجاني تماماً، إلا إذا كنت تريد خصائص أخرى مثل حذف الإعلانات واستخدام غير محدود للخصائص المميزة، مثل المرشحات الأخرى، والمزيد من خيارات التجميل، وأداة نحت الوجه، إلخ.

يمكنك الحصول على خصائص AirBrush المميزة لمدة ثلاثة أشهر مقابل 13.99 دولار، أو يمكنك التوفير من خلال دفع 29.99 دولار دفعة واحدة مقابل 12 شهراً.

للتحميل :  AirBrush



8 تطبيقات من شأنها أن تساعدك على تعلم اللغة الألمانية

8 تطبيقات من شأنها أن تساعدك على تعلم اللغة الألمانية

8 تطبيقات من شأنها أن تساعدك على تعلم اللغة الألمانية

يمكنك أن تتعلم اللغة الألمانية مجاناً وبسهولة، من خلال تطبيقات مجانية تستطيع أن تقوم بتنزيلها على هاتفك الذكي، وهذا هو ما فعلته نورسين ربة المنزل الثلاثينية، نورسين هي أُم لثلاثة أطفال، لا تستطيع التحرك كثيراً من المنزل بسبب مسؤوليتها عن رعاية أطفالها الثلاثة، الذين لم يتجاوز أكبرهم السنوات الست بعد.

إذا اتخذت خطوة واحدة وواظبت عليها بشكل يومي، فسترى النتائج تحدث بسرعة، فإذا كنت تتدرب يومياً لمدة لا تقل عن ثلاثة إلى ستة أشهر، فمن المحتمل أن تكون قادراً على التعامل مع محادثة يومية مع صديق وفعل أشياء مثل الدخول إلى المقهى وإصدار أمر باللغة الألمانية، هذه النتيجة تحتاج فقط إلى بذل الجهد والممارسة اليومية.

إذا كنت تريد التحدث باللغة الألمانية بطلاقة، فربما يستغرق الأمر بضع سنوات من التدريب، لكن كل ما عليك فعله الآن هو أن تبدأ فقط.

يمكنك استخدام هاتفك الذكي في تعلم اللغة الألمانية من خلال هذه التطبيقات:

1- DuoLingo:

يساعدك هذا التطبيق على التعلم من خلال تكرار الجمل، والتدريب الخاص بك على الترجمة من الإنجليزية إلى الألمانية والعكس، والاتصال بين الكلمة والصورة، وترتيب الكلمات للحصول على عبارة مفيدة، بالإضافة إلى الاختيار من متعدد.

يضمن التطبيق أنك لا تشعر بالملل من خلال: ألعاب الفيديو، كما ستسمح لك إجاباتك الصحيحة على الأسئلة بالانتقال سريعاً إلى مستويات أعلى، ولكن إذا اخترت إجابات خاطئة فسوف تفقد مستواك، وقد تضطر إلى البدء من البداية، مرة أخرى، عند نجاحك قد يمكّنك التطبيق من الحصول على عملة افتراضية تُمكنك من شراء فرص جديدة أو المشاركة في دورات أخرى.

2- Wie geht's German :

الهدف من هذا التطبيق هو السعي إلى تعليمك العبارات الأساسية المُستخدمة في جميع أنشطة الحياة اليومية في ألمانيا، يُقسم المحتوى حسب مستوى المتعلم أو الموضوع، بعد تحديد المستوى ما بين المبتدئين أو المستوى المتوسط ​​أو المتقدم ، يمكنك تحديد ما إذا كنت تريد تعلم عبارات مرتبطة بالسفر، أو العمل، أو الصحة، أو الرياضة، وغيرها.

يوجد بهذا التطبيق أيضاً قسم خاص لتدريس قواعد اللغة الألمانية.

3- Slow German:

يتطلب هذا التطبيق مستوى متقدماً في تعلم اللغة الألمانية، من خلال هذا التطبيق يمكنك تعلم اللغة الألمانية بالتركيز على النطق والاستماع، فيمكنك قراءة النص والاستماع في الوقت نفسه إلى الصوت الذي يقرأ النص من قبل الناطقين باللغة.

4- DeutschAkademie:

من خلال هذا التطبيق يمكنك تعلم قواعد اللغة الألمانية، كما إنه سيزودك بتوضيحات للمشكلات النحوية، سيساعدك هذا التطبيق على إتقان قواعد اللغة الألمانية، والتي قد لن تجدها في أي تطبيق آخر.

5- FluentU :

هو واحد من أفضل التطبيقات لتعلم اللغة الألمانية، ويعتمد على استخدام مقاطع الفيديو الألمانية الواقعية وتحويلها إلى فرص لتعلم اللغة، يمكن للطلاب مشاهدة مقاطع الفيديو والموسيقى والأخبار وغيرها من الوسائط.

يعتمد التطبيق على مقاطع فيديو تغطي الكثير من الموضوعات مثل كرة القدم والبرامج التلفزيونية والأفلام والإعلانات التجارية، الأمر الذي يُمكنك من تعلم اللغة الألمانية بطريقة طبيعية، وبناء فهم للثقافة الألمانية.

يؤدي التمرير فوق أي كلمة تظهر أسفل الشاشة إلى إيقاف الفيديو تلقائياً وعرض معنى الكلمة على الفور، ويمكنك التطبيق من إضافة الكلمات المهمة التي لا تعرفها بعد إلى قائمة للتعلم في وقت لاحق.

يمكنك التمتع بنسخة مجانية من التطبيق لمدّة أسبوعين، إذا كنت ترغب في الاشتراك بالتطبيق بشكل دائم فسيكون عليك دفع مقابل مادي، يصل إلى نحو 10 دولارات أمريكية شهرياً إذا كنت تدفع لمدة عام مقدماً.

6- Memrise:

يعتمد التطبيق في التعلم على نظام التكرار المتباعد، ويعني التكرار المتباعد أن التطبيق سيقدم لك الكلمات التي تعلمتها في وقت سابق في اللحظة التي أنت على وشك نسيانها، وبهذه الطريقة ينقل تدريجياً المعرفة المطلوبة إلى ذاكرتك طويلة المدى.

معظم أنظمة التعليم تعتمد على التكرار عن ظهر قلب، ومع ذلك فإن أدمغتنا ليست مُصممة لحفظ الحقائق الجافة، بل تكون أفضل بكثير في تخزين المعلومات المرئية أو متعددة الحواس، ويعتمد هذا التطبيق على اعتماد هذه الطريقة في التعلم.

لتحقيق ذلك يتم تقديم الكلمات مع الصور أو وضعها في سياق مضحك في كثير من الأحيان يبعث على السخرية لجعل احتمالية نسيانها أقل.

7- iStart German:

يعتبر هذا التطبيق مناسب لتعلم اللغة الألمانية للمبتدئين، يكون التقدم داخل دروس التطبيق بطيئاً للغاية، ولكنه يُقدم معلومات شاملة عن اللغة الألمانية.

يتم تقديم محتوى التطبيق في شكل يشبه إلى حد كبير الدردشة ويدرسه اثنان من الناطقين باللغة الألمانية ومشرف من إنجلترا، يتم إعطاء كل درس في شكل نص مصحوباً بالصوت ومكملاً بالصور.

إلى جانب النص الرئيسي يحتوي كل درس على ملخص لمحتواه وقائمة المفردات الواردة به، واختبار متعدد الخيارات لاختبار معرفتك.

8- Linguee:

يتميز هذا التطبيق بوجود قاموس ألماني/ إنجليزي شامل، والذي يتوفر أيضاً بعدة لغات أخرى، يتيح لك التطبيق البحث بالكلمات والعبارات القصيرة، ويوفر خيارات ترجمة متعددة.

يتم أيضاً توفير جمل لأمثلة ومصادر خارجية دائماً، مما يوفر لك لمحة عن كيفية استخدام الكلمات في سياقات مختلفة. تحتوي جميع إدخالات القاموس أيضاً على تسجيلات للنطق.

إذا بحثت عن كلمة فسيُظهر التطبيق إشعار بعد بضعة أيام يسألك عما إذا كنت تتذكر الترجمة، هذا شيء جيد للتأكد من أنك تتذكر فعلاً الكلمات التي بحثت عنها.


جبل إيفرست - أعلى قمة على الإطلاق

جبل إيفرست

جبل إيفرست - أعلى قمة على الإطلاق

نبذة عن جبل إيفرست :

جبل إيفرست أعلى جبل على وجه الأرض، حيث يرتفع إلى حوالي 9كم عن سطح البحر. وهو أحد الجبال التي تتكوّن منها سلاسل جبال الهملايا، على حدود الصين (التبت) ونيبال (ساجارماثا) وشمالي الهند.

اكتشفه الأوروبيون لأول مرة في 1847 وبعد بضع سنوات من الملاحظات والحسابات، قدر ارتفاعه بـ 8848 متر وعرف كأعلى قمة في العالم. هذه الميزة كانت وراء التسمية «إفرست» التي اعتمدها الغرب في عام 1865، وشهدت عشرينيات القرن السابق إقبالا من المتسلقين الذين رغبوا في الوصول للقمة الأعلى. لم تنجح عدة حملات، وخاصة البريطانية منها، في الوصول من جهة الشمال. أوقعت الظروف الجوية القاسية أول الضحايا، كان من بينهم جورج مالوري وأندرو إيرفين في عام 1924، ولا يعرف على وجه اليقين إن كانا قد وصلا إلى القمة. في عام 1950، رخصت نيبال بالوصول إلى القمة من الجنوب ما سمح بتسلق التلال الجنوبية الشرقية، الأقل خطورة. أخيرا، وبعد ثلاث سنوات، تمكن ادموند هيلاري وتنزينج نورجاي من الوصول لقمة إفرست. ومنذ ذلك الوقت، توالت سلسلة من النجاحات من جميع الأنواع، وتأججت الأحلام الشعبية. ولكن في عام 1996، وقعت سلسلة من الحوادث المميتة أعادت التذكير بأخطار الجبل، ليفوق عدد الضحايا 200. صارت السياحة الجماعية شعبية، رغم تأثيرها على بيئة المكان ما استدعى إنشاء حديقة ساجارماثا الوطنية في عام 1976 ومحميات تشومولانغما الطبيعية في عام 1988. يقدر عدد الذين حاولوا تسلق الجبل بأزيد من 14 ألف متسلق منذ عام 1922، نجح أكثر من 4 ألف فقط في الوصول إلى القمة، أغلبيتهم استعان بـ«الشيربا» لحمل المتاع.

أصل تسمية هذا الجبل :

سمي جبل إفرست بهذا الاسم نسبة إلى البريطاني "سير جورج إفرست" الذي اكتشف هذا الجبل في سنة 1856 ووصفه بأنه أعلى الجبال وذلك عندما كان يعمل مخططا عاما في الهند. وفي ذلك الوقت قدر ارتفاع الجبل بمقدار 29002 قدم. ولكن عندما قيس ارتفاعه في فترة حديثة نسبيا وباستخدام مقاييس حديثة بلغ ارتفاعه 29028 قدما.

تاريخ جبل إيفرست :

أعلى جبل في العالم ارتفع من البحر وسما فوق السحاب، وهذا ما جعله هدفاً مغرياً للمغامرين.

ألوان القمة: قد يتحول سكون مشهد الغروب وصفاؤه على جبل إفرست إلى ليال ونهارات من الضباب الدوار والعواصف الثلجية والانهيارات الثلجية المعاصرة.

على المنحدرات المتجمدة لجبل إفرست عثر على بقايا أسماك متحجرة، فدل ذلك على أن أعلى جبل في العالم كان منذ ملايين السنين في قاع البحر.

فمنذ حوالي 200 مليون سنة انفصلت شبه القارة الهندية عن قارةٍ جنوبيةٍ عظمى كبيرة جداً تدعى " غوندوانا ". واندفعت إلى الشمال الشرقي عبر البحر واصطدمت بالكتلة الأرضية الآسيوية. وكما يحدث عندما تصطدم سيارتان وجهاً لوجه، فتتهشمان وتتراصان ثم ترتفع كلٌ منهما باتجاه الأخرى، فإن هذا ما حصل مع هاتين الكتلتين الأرضيتين الهائلتين، عندما اصطدمت إحداهما بالأخرى، فتجعدتا وانطوتا ثم ارتفعتا لتشكلا أعلى الجبال في العالم، ومنها جبل إفرست الذي يبلغ ارتفاعه 8848 متراً.

قياسات جبل إيفرست :

يختلف المسّاحات فيما بينهم على الارتفاع الصحيح لجبل إفرست. وقد جاء في تقرير خاص ببعثة بريطانية قامت بمسح هذا الجبل في أوائل القرن التاسع عشر، أنّ ارتفاع الجبل 8,848م، ولكن التقدير غير الرسمي الشائع لارتفاع الجبل هو 8,882م.

أبرز متسلقي جبل إيفرست :

بعد معرفة أين تقع جبال إفرست لا بدّ من معرفة أول من تسلّقها، حيث جذبت هذه الجبال العديد من المتسلقين ذوي الخبرة، بالإضافة إلى المتسلقين المبتدئين، إلا أنّ القدرة على تسلق أكثر من 8،000 قدمًا ليس بالأمر السهل، حيث يواجه المتسلقين العديد من المخاطر عند محاولتهم الوصول إلى القمة أهمها الرياح، أمراض المرتفعات، والطقس، حيث تسلق أكثر من 5،000 شخصًا جبل إفرست وتوفي حوالي 219 وهم يحاولون تسلقه، ومن الجدير ذكره أنّه للقيام بتسلقه فهناك طريقان رئيسان؛ أحدهما التلال الجنوبية الشرقية من نيبال، أو طريق التلال الشمالية من التبت، إلا أنّه عادةً ما يتم استخدام طريق التلال الجنوبية الشرقية في الوقت الحاضر؛ وذلك باعتباره الطريق الأسهل تقنيًا. 

تم اكتشاف الطريق الشمالي في عام 1921م من قبل جورج مالوري خلال رحلة الاستكشاف البريطانية، والتي كانت رحلة استكشافية لم يكن الغرض منها الوصول إلى القمة، وفي عام 1922م حاول بريت جورج فينش لأول مرة الصعود باستخدام الأكسجين؛ إلا أنّ الحملة باءت بالفشل بسبب حدوث انهيار جليدي، أمّا في يونيو عام 1924م حاول كل من مالوري وأندرو إيرفين الوصول إلى القمة إلا أنّهما لم ينجوان، حيث عُثر في عام 1999م على جثة مالوري، ثم تمكن أعضاء البعثة الاستكشافية السويسرية بقيادة إدوارد ويس - دونانت في عام 1952م من الوصول إلى ارتفاع يُقدّر بحوالي 28،199 قدمًا أيّ 8،595 مترًا عن طريق التلال الجنوبية الشرقية، مسجلين بذلك رقمًا قياسيًا جديدًا في تسلق الجبال. 

في عام 1953 عادت بعثة بريطانية بقيادة جون هانت إلى نيبال، حيث اختار هانت اثنين من الأزواج للتسلق في محاولة للوصول إلى القمة، كان الزوج الأول يضم كل من توم بورديلون وتشارلز إيفانز الذين وصلا على بعد 300 قدم أيّ 100 مترًا من القمة ولكن تم إرجاعهم بسبب مشاكل الأكسجين، ثم تمكن بعد يومين الزوج الثاني والذي يضم كل من إدموند هيلاري وتينسينغ نورغاي من الوصول إلى القمة؛ وكانوا بذلك أول من تسلق جبال إفرست، والتقطوا بعض الصور، وتركوا بعض الحلوى بالإضافة إلى الصليب.


المدافع الكولمبي الذي دفع حياته ثمناً لتسجيله هدفا

المدافع الكولمبي الذي دفع حياته ثمناً لتسجيله هدفا 

بواسطة Taty2007 - عمل شخصي وCC BY 3.0 وhttps://commons.wikimedia.org/w/index.php?curid=9967357

لم يكن يتوقع أي شخص في العالم أن يروح لاعب كرة قدم ضحية هدف سجله في الشباك حتى لو كانت تلك الشباك هي شباك فريقه.

ففي كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية والتي توجت البرازيل بلقبها، خلال إحدى مباريات الدور الأول سجل المدافع الشهير آنذاك أندريس إسكوبار هدفا في الدقيقة 34 من مباراة فريقه أمام أميركا صاحبة الأرض والجمهور.

هذا الهدف تسبب في وفاة مدافع إنتر ميلان الإيطالي، إذ سجل هذا الهدف في مرماه حيث لعب المهاجم الأميركي جون هاركس كرة عرضية بيسراه داخل منطقة جزاء كولومبيا لتجد إسكوبار الذي حولها بيمناه داخل الشباك بدلا من إخراجها خارج الملعب.

إسكوبار سقط أرضاً بعد تسجيله الهدف لكن زملائه اللاعبين قاموا بمواساته ليكمل المباراة، لكن هذا الهدف كان بمثابة الخروج المر لجيل ذهبي لكولومبيا بقيادة كارلوس فالديراما ذو الشعر الذهبي المميز.

هذا الجيل كان مرشحا آنذاك للفوز بكأس العالم قياسا على النتائج الرائعة في تصفيات أميركا الجنوبية لكنه سقط بهدف إسكوبار.

لم يكن أحد يتوقع أن تكون ردة فعل الجماهير الكولومبية على هذا النحو، فبعد عودته إلى بوغوتا وخلال إحدى الليالي بينما كان اللاعب خارجا من أحد المطاعم في مدينة ميدلين شمال غرب كولومبيا كان هناك ثلاث رجال قاموا بضربه، وبينما كان يهم بالهروب منهم متوجهاً لسيارته قام أحد الأشخاص بتوجيه مسدسه نحوه وقتله عقابا على هذا الهدف.

وجاءت هذه الصدمة الكبيرة لتهز كولومبيا بأسرها، إذ كان السبب في مقتل إسكوبار مراهنة كبار تجار المخدرات التي تشتهر بها البلد الواقعة في أميركا الجنوبية على فوز كولومبيا بهذه المباراة ليأتي إسكوبار ليضيع على المراهنين أرباحهم، وإذا بالمنتخب الكولومبي يودع البطولة من الأدوار الأولى.

وبعد يومين من الحادثة ألقت الشرطة الكولومبية القبض على اثنين من القتلة واعترفا بأنهما كانا مخمورين حينما أطلقا النار على مدافع المنتخب مدعين أنهما لم يتعمدا قتله.

شيع إسكوبار إلى مثواه الأخير في جنازة تقدمها رئيس الجمهورية وسط دموع المشيعين على مقتله ودفع حياته ثمناً لتعصب كروي مجنون.

وحفاظا على ذكراه منع الاتحاد الكولمبي ارتداء القميص رقم 2 عرفانا بتاريخ إسكوبار وتكريما لذكراه حتى قرر إيفان كوردوبا نجم كولومبيا الكبير وإنتر ميلان السابق ارتداء هذا القميص حفاظا على ذكرى إسكوبار ضحية التعصب والمراهنات.

نبذة عن هذا اللاعب :

كارلوس ألبرتو فالديراما بالاسيو، من مواليد 2 سبتمبر 1961 في سانتا مارتا في كولومبيا، وهو لاعب كرة قدم كولومبي، وقد قاد منتخب كولومبيا لكرة القدم للعب في كأس العالم لكرة القدم 1990 وكأس العالم لكرة القدم 1994 وكأس العالم لكرة القدم 1998، وقد شارك مع منتخب كولومبيا لكرة القدم في 111 مباراة وسجل 11 هدف.

بدأ مسيرته في عام 1981 مع نادي يونيون ماجدالينا، ولعب بعدها مع نادي مليوناريوس ونادي ديبورتيفو كالي، قبل أن ينضم إلى نادي مونبيلييه الفرنسي في عام 1988، وبعدها انتقل إلى نادي ريال بلد الوليد في عام 1990، قبل أن يعود إلى كولومبيا في عام 1992 ليلعب مع نادي اندبينديينتي ميديلين وأتلتيكو جونيور بين عام 1993 و1996.

و في عام 1996 لعب مع نادي تامبا باي الأمريكي ولعب مع نادي ميامي فوشيون في موسم 1998/1999، قبل أن يعود لنادي تامبا باي في موسم 2000/2001، وبعدها لعب مع نادي كولورادو رابيدس في موسم 2001/2002.

و قد أختاره بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعب حي في مارس 2004.


ماذا سيحدث لو أصبحت جميع الحيوانات ذكية مثلنا ؟

ماذا سيحدث لو أصبحت جميع الحيوانات ذكية مثلنا ؟


يا ترى ما الذي يمكن أن يحدث على ظهر هذا كوكبنا إذا ما أصبحت كل مخلوقاته متساوية في الذكاء، هل سنتعاون أم سنتحارب؟ في هذا المقال؛ تستشرف رَتشيل نِيوار ملامح هذا السيناريو الافتراضي، بناء على قاعدة البقاء للأصلح.

في فيلم "بلانيت أوف آيبس"، أو (كوكب القردة)؛ يجد رجلٌ نفسه في عالم تحكمه قردة شديدة الذكاء من رتبة الرئيسيات (وهي أعلى رتب الثدييات)، وهي حيوانات تبسط هيمنتها على رعايا من البشر المستعبدين الخاضعين لها.

وقد قال بيير بول، مؤلف القصة التي صدرت عام 1963 واستُوحيّ منها هذا الفيلم وغيره، إن قصته هذه – التي باتت من كلاسيكيات الروايات في العالم حالياً – تندرج في إطار فئة سماها "الفانتازيا الاجتماعية".

ولكن ماذا لو اتسع نطاق هذه "الفانتازيا"، لتشمل ليس فقط ظهور قردة ذات ذكاء مشابه لذاك الذي يتمتع به البشر، وإنما أن ينعم بهذا القدر من الذكاء كل أنواع الكائنات التي تحيا على سطح الأرض؟

ماذا لو تحولت فجأة جميع الحيوانات الموجودة على كوكبنا، إلى مخلوقات عاقلة تدرك حقيقة مشاعرها وقدراتها وغير ذلك؟ هل سيحكم نوعٌ واحد من المخلوقات باقي الأنواع في هذه الحالة، بما يشبه تقريبا ًما فعلناه نحن البشر، أم أننا سنتمكن من التوصل إلى صيغة سلمية ومستنيرة للتعايش المشترك؟

ربما يبدو الأمر تجربةً سخيفة لإعمال الفكر، فهي مستحيلة التحقق بالتأكيد. ولكن استكشاف مختلف جوانب هذه المسألة يمكن أن يُميطَ اللثام عن حقائق مثيرة للاهتمام (وللاكتئاب في نفس الوقت)، عن الطبيعة البشرية وعن مكانتنا بوصفنا النوع المهيمن على هذا الكوكب.

لسوء الحظ؛ لا تبدو الإجابة الافتراضية على هذا السؤال مُبشرة، فكما يقول إنيس كوتيل، الأستاذ في علم تطور سلوك الكائنات الحية بفعل العوامل البيئية بجامعة بريستول فإن "الفوضى ستكون أبسط كلمة (يُوصف بها) ما سيحدث".

ويضيف كوتيل بالقول: "لا ينبغي علينا بالقطع، افتراض أن الاتصاف بالذكاء هو أمر جيد".

أما روبِن دَنبار، أستاذ علم النفس التطوري في جامعة أكسفورد فيقول إننا "جميعاً سنقتل بعضنا البعض، فلا يُعرف البشر بحب الاستطلاع والاتصاف بالطابع السلمي، حينما يلتقون أشخاصاً جدداً"

ويتفق مع هذا الرأي جوسيب كول، أستاذ علم النفس المُقارن بجامعة سَينت أندروز، الذي يقول إنه يشعر بالتشاؤم حتى حيال إمكانية أن تكون لدى البشر رغبة، في أن تجمعهم علاقة صداقة مع الكائنات الأخرى، وذلك بالنظر "إلى التاريخ الإنساني".

ويضيف بالقول: "ربما أصبحنا الآن أفضل قليلاً من ذي قبل، ولكن لينظر المرء إلى ما يحدث في العالم من حوله، ويرى إذا ما كان يَحسب" حقاً أنه سيكون لدى الإنسان الرغبة في التصادق مع الكائنات الأخرى، إذا ما اتسمت بالذكاء فجأة.

وفي ظل سجلنا الحافل بإبادة الأنواع الأخرى من الكائنات، وكذلك إبادة بشر مثلنا، ما من سبب يدعو للاعتقاد بأننا سنتصرف – في حالتنا الافتراضية هذه - بشكل مختلف بأي حال من الأحوال، لا نحن ولا تلك الكائنات، التي ستصبح في هذه الحالة على دراية بقدراتها ومشاعرها ووضعها.

وهو ما يعني في الأساس أن الأرض ستشهد على الأرجح حرباً عالمية ثالثة. فكما يقول كوتيل؛ تتسم ردود فعلنا إزاء من هم غرباء عنّا وحيال التهديدات التي نواجهها "بطابعٍ سلبي للغاية".

وبالنظر إلى كل ذلك؛ من الذي سيحرز النصر إذاً؟ بطبيعة الحال، هناك الكثير من الأنواع الحية التي لن تكون لديها فرصةٌ من الأصل.

فستحتاج الحيوانات آكلة العشب، على سبيل المثال، لقضاء غالبية وقتها في التهام الأعشاب لكي تحصل على الطاقة اللازمة لأداء مهامها الحيوية، وهو ما سيقلص الوقت الذي يمكن لها قضاؤه، في التواصل والاتصال، وصنع الأدوات، ومراكمة الثقافات والمعارف، أو في الانخراط في القتال.

ومن ثم سيكون للكائنات التي تتغذى على البروتين، ميزةٌ واضحة هنا. من جهة أخرى، يمكن استبعاد أسماك القرش والدلافين والحيتان القاتلة من المنافسة، في ضوء أنها ستظل محصورة في العيش في بيئتها الطبيعية؛ المحيطات.

رغم ذلك، فقد تنخرط المخلوقات التي تحيا في هذه البيئة في صراع قوةٍ خاصٍ بها تحت الماء. الأمر نفسه، ينطبق على الكائنات الحية التي لا تستطيع العيش خارج البيئة الملائمة لها، كتلك التي تحيا في المستنقعات أو تحت مظلة الغابات المطيرة، أو في الصحراء.

فلن يكون بمقدور هذه الكائنات غزو العالم، في ضوء أنها ستبقى مقيدة بالمكوث في بيئاتها الخاصة.

فمن المرجح، أن تمثل هذه المخلوقات – على المدى القصير - التهديد الأكبر لسيادة البشر على العالم. إذ أننا سنلقى على يديها هزيمةً محققةً بالقطع، إذا ما ُجردنا من ملابسنا وأُلقينا في الغابات أو بين حشائش السافانا.

ولكن في ضوء امتلاكنا للأسلحة الحديثة، وفي ظل حقيقة أن عددنا يفوق كثيراً عدد الحيوانات المفترسة الضخمة؛ سيتيح لها ذكاؤها - الذي اكتشفته حديثاً - إلحاق الهزيمة بنا لوقت قصير، قبل أن نُزيلَهم من على وجه الأرض.

وبالمناسبة؛ هذا هو ما نحن بصدده حالياً بالفعل مع الكثير من هذه المخلوقات. وكما يقول أليكس كَسِلنيك الأستاذ في علم تطور سلوك الكائنات الحية بفعل العوامل البيئية في جامعة أكسفورد فإنه يعتقد في نهاية المطاف "أننا سنسحقهم. وسننتصر".

ولكن مع خروج غالبية الحيوانات الأكثر شراسة من تلك الآكلة اللحوم من الصورة، سيظهر على الساحة منافسنا الجديد على السيادة، الذي يتمثل في الكائنات الأقرب صلة لنا من المخلوقات المنتمية لرتبة الرئيسيات.

وتجدر الإشارة هنا إلى ما يقوله كوتيل؛ من أن التكنولوجيا مكنتنا – بشكل عام – من الوصول إلى المرتبة المتقدمة للغاية، التي وصلنا اليها اليوم مُقارنةً بغيرنا من الكائنات.

والمفارقة – كما يشير– تتمثل في أن مخلوقات رتبة الرئيسيات، تشاركنا جانباً كبيراً من تركيبتنا الفسيولوجية، التي مكنتنا من استخدام تلك التكنولوجيا.

ومن هنا، فسيكون بوسع حيوانات مثل الشمبانزي وإنسان الغاب والغوريلا وقردة البونوبو (التي كانت تُعرف حتى وقت قريب بحيوانات الشمبانزي القزم)، أن تستخدم أجهزة الحاسب الآلي الخاصة بنا، وأن تحمل ذات الأسلحة التي نستخدمها، مع تمتعها في الوقت نفسه بمزايا إضافية، مثل أن أجسادها أكثر قوة ورشاقة من أجسامنا.

بل إنه سيكون بمقدور هذه الحيوانات أن تبدأ خلال وقت قصير في ابتكار تقنياتها المتفردة، عبر توظيف الأدوات التي نستخدمها كبشر، لصالحها هي.

ولذا ستكون قدرة هذه الحيوانات على تسخير تلك المعرفة لمصلحتها أمراً رئيسياً فيما يتعلق بفرض الهيمنة والسيطرة على الكوكب. ولكن من المرجح أن نستطيع القضاء على تهديد تلك الكائنات بدورها، قبل أن تتمكن من تحقيق هذا الهدف.

وهنا يقول كول: "إذا ما مُنحوا كل هذه المعرفة؛ فإن ذلك سيعني أنه بات هناك تعادلٌ بين البشر وكائنات رتبة الرئيسيات.. و(لكن) إذا لم يحدث ذلك، ورغم أن هذه المخلوقات ستشكل منافساً قوياً، فإنها لن تصبح الكائنات المهيمنة".

مع ذلك، فبعد مرور وقت كافٍ عقب التحول المفترض في طبيعة الحيوانات، ستصبح القدرة على التكيف السريع مع البيئات والظروف المتغيرة هي السلاح الأنجع على الأرجح فيما يتعلق بالصراع على الهيمنة على العالم.

وفي واقع الأمر، يشكل ذلك إحدى المهارات التي تدخل في صلب قدرة البشر على غزو الأرض والهيمنة على مقدراتها. فبرغم أننا نشأنا وتطورنا في أراضٍ عشبية يسودها طقسٌ دافئ، فإننا سرعان ما اكتشفنا وسائل لاستيطان بيئاتٍ تختلف بشكل جذري عن مناطق نشأتنا الأصلية، من أعالي الجبال إلى السهول الجليدية الجرداء.

ويلعب العدد كذلك دوراً في الصراع من أجل السيطرة؛ مثله مثل القدرة على تفادي الرصد والكشف من جانب الأعداء.

بعبارة أخرى، تشير كل الأدلة إلى أن السيطرة على الأرض ستؤول إلى البكتريا وغيرها من الميكروبات، تلك التي تحظى حالياً بالفعل بقدر كبير من السيطرة على مقدرات كوكبنا.

لكن يتعين علينا في البداية الإقرار بحقيقة شديدة الأهمية، وهي أن البكتيريا تفتقر من الأصل لجهاز عصبي، وهو ما يجعل فكرة تمتعها بالذكاء، مسألةً بعيدة التحقق بنسبة أكبر كثيراً، من إمكانية حدوث ذلك في الكائنات الأخرى متعددة الخلايا، التي نفترض أن بوسعها أن تنعم بالذكاء على حين غرة، لتصبح منافسةً لنا.

ويتفق دَنبار مع هذا الرأي قائلاً: "لن أندهش إذا ما انتصر كائنٌ صغير الحجم، وبمقدوري تخمين أننا سنصبح على الأرجح فريسةً لشكل بدائي للغاية من أشكال الحياة؛ وهو البكتريا والفيروسات".

ويقول كول: "سيواجه البشر متاعب جمة إذا ما اضطروا لمحاربة بكتريا ذكية، خاصة تلك الفتاكة منها، والمشكلة تتمثل في أنه ليس بمقدورنا التخلص منها بالكامل، لأنها ضرورية لبقائنا".

ولكن حتى إذا فنت البشرية، فستواصل الصراعات احتدامها على الأرجح. فليس هناك من سبب يحدو للاعتقاد بأن أي حيوان يتمتع بالذكاء الذي ينعم به الإنسان العادي العاقل سيتصرف بشكل مخالف للنهج الذي نسلكه نحن أنفسنا، فيما يتعلق باستغلال الكائنات الأخرى والموارد الطبيعية.

وبالمثل، ستندلع صراعاتٌ بين الحيوانات التي تنتمي للنوع الواحد. ويرى كَسِلنيك أن من الواجب علينا تذكر أن "الحيوانات لا تحل مشكلاتها بهدف تحقيق صالح النوع الذي تنتمي إليه. (فالحيوانات المنتمية للنوع ذاته) تتنافس للحصول على ميزة لجنسها، أو لموروثها الثقافي، أو للعشيرة التي تعيش وسطها".

في المجمل، من المرجح أن ينتهي هذا الوضع – حال حدوثه – على نحو سيء بالنسبة للجميع تقريباً. فالنظم البيئية ستنهار مع تناقص أعداد الأنواع الحيوية في العالم، ليتبقى فقط الناجون الأكثر قوة؛ البكتريا والصراصير وربما الفئران، لترث هذه المخلوقات الأرض.

وحتى في هذه الحالة، فإن العالم لن يعود ليصبح – بشكل ما – أشبه بـ"مدينة فاضلة يسودها السلام قامت على أنقاض كارثة مدمرة أفنت الحياة". فكما يقول كوتيل، فإن نوع المخلوقات الذي سيتبقى على ظهر الأرض بعد ذلك، أياً كان "سيُخرّب الكوكب على الأغلب، تماماً كما نفعل" حالياً.

ويضيف بالقول: "لا أرى سبباً يدعو للاعتقاد بأن الأنواع الأخرى من المخلوقات ستكون أكثر إيثاراً مما نحن عليه. توازن الطبيعة الذي نراه يعود فقط إلى وجود توازنٍ للقوى".




ما هي أذكى الحيوانات ؟

الحيوانات ذكية

ما هي أذكى الحيوانات ؟

الكثير يعتبر الحيوانات أنها مجرد حيوانات لا تمتلك عقل ومشاعر وأنها ليست حيوانات ذكية. لكنهم على الأغلب لا يعلمون مدى ذكاء بعض الحيوانات التي يفوق التوقعات. فبعض الحيوانات ماكرة وذكية وحتى أن منهم من يستطيع فهم تصرفات واستيعاب كلام الإنسان والتعرف على شعوره. فالكلب مثلا, بإمكانه التفريق بين شعور الحزن والفرح لدى الإنسان.

الشامبنزي :

ما هي أذكى الحيوانات ؟

يُعتبر حيوان الشمبانزي هو الحيوان الأذكى في العالم، ويحتلّ المرتبة الأولى في الذّكاء بين جميع الحيوانات، حيث إنّ الشمبانري نوع من أنواع القرود التي تعيش في الغابات الإستوائيّة في إفريقيا، ويعود أصله إلى "الهومينيديّ" أو ما يُطلق عليهم "أشباه الإنسان". يعيش الشمبانزيّ في الكهوف قريباً من المُسطّحات المائيّة، ويُشبه القرود إلى حدٍّ كبير إلّا أنّه أكبر حجماً وأكثر قوّة، حيث إنّ طوله يتراوح بين 130 و 160 سم، ولا يزيد وزنه عن 60 كغم. تتطابق 98% من جينات الشامبنزي مع جينات الإنسان،لذلك يتميّز الشمبانزي بأنه يمتلك نسبة ذكاء قريبة من نسبة ذكاء الإنسان، وهو قادرٌ على التعلّم وأداء المهمّات التي تحتاج منه إلى التّفكير، كما أنّه يملك الذّاكرة الأفضل والأقوى بين جميع حيوانات العالم، واعتبرها العلماء أفضل من ذاكرة الإنسان في اختبارات الذّاكرة. يستطيع الشمبانزي أن يتكيّف بسهولة في أيّ مكان، وأن يستخدم لغة الجسد في إيصال ما يريد، ويتميّز بسرعة الفهم، وله قدرة على التقليد، كما أنّ حاسّة البصر عنده من أرقى الحواس، وتأتي في مُقدّمة الرّأس لتُغطّي مسافات بعيدة، إذ يُمكن للشّمبانزي الرؤية بعمق كبير يستطيع من خلالها تمييز نضج الفاكهة. الشمبانزي حيوان اجتماعيّ يتعلّم بسرعة تقليد الإنسان، بعضم يُصبح مُتَّصِلاً بمُربّيه المحبوب في حدائق الحيوانات لدرجة أنه يصرخ ليُناديه عندما يمرض، ويرفض تناول الدواء من أيّ شخص آخر. وتمكن العلماء من وضع لائحة لعشرين صوتاً مُنفصلاً بلغة الشمبانزي.

الدولفين :

ما هي أذكى الحيوانات ؟

الدّلافين هي حيوانات مائية أليفة تُشبه الحيتان، يتراوح طولها من (1 - 3.5 متر) وتفضّل أن تعيش في المياه الدّافئة في بحار ومحيطات العالم، وتتغذّى على الأسماك والحبّار. يعتبر العلماء الدّلافين حيوانات ذكية جداً، فهي تُقلّد الصّوت البشريّ بشكل مُميّز دون أن يُطلب منها ذلك. وهي قادرة على التعلّم بسرعة، كما أنّها قادرة على تقبُّل التّوجيهات التي تُقدّم لها ممّن يُدرّبها، ويسهُل عليها التّواصل مع الإنسان والتّفاهم معه، وإنشاء علاقات مُميّزة، وهي قادرة أيضاً على التعلّم من أخطائها السّابقة، وعدم الوقوع بها مرّة أخرى. أمّا الدولفين ذو الأنف المُدبّب فهو الأذكى بين الدّلافين على الإطلاق، وقد لوحظ أن حجم مخّه أكبر من باقي الدّلافين. يوظّف هذا الدّولفين في العروض البحرية، حيث يسهُل تدريبه والتّواصل الاجتماعيّ معه، إلا أنّ الدارسين للسّلوك الحيوانيّ لديهم سبب آخر لاعتبار الدّولفين ذكياً؛ إذ إنّه قادر على ابتكار ولعب عدّة ألعاب وحده. لقد تمّ استخدام الدّولفين في الجيوش والعمليّات العسكرية من قِبل بعض الدول مثل: روسيا وإسرائيل. وبدأ تاريخ هذا الاستخدام العسكريّ للدولفين في سنة 1966 من الاتّحاد السوفيتيّ في جزيرة القرم. ووظيفة هذه الدّلافين البحث عن طربيدات وألغام بحريّة غير مُتفجّرة وأسلحة تحت عمق 100 متر، كما يتمّ تثبيت مُسدس عليها لتقوم بقتل أيّة غطّاسين مُشتبه بهم.

الفيل :

ما هي أذكى الحيوانات ؟
تعيش معظم الفيلة في العالم إمّا في إفريقيا وإمّا في الهند، وعلى الرَّغم من اختلاف أنواعها إلا أنّها جميعها تمتاز بالذّكاء. ويعتبر الفيل في كثير من ثقافات العالم بأنّه رمز للحكمة. يتمثّل ذكء الفيلة بقدرتها الخارقة على التّواصل فيما بينها، وإظهار المشاعر والعواطف، كما أنّها تتميّز بامتلاك ذاكرة شديدة القوّة، حيث إنّه بإمكانها التذكّر حتى بعد عدّة سنوات، فإن شربت من نبع ماء تستطيع العودة له ولو بعد سنين عِدّة. وهي من الحيوانات الأليفة التي تُستخدم في العروض البهلوانيّة، كما أنّها لا تؤذي أحداً من البشر إلا إذا أذاها. الفيلة حيوانات تعيش بقطعان، وهي اجتماعيّة مع بعضها جداً، حيث إنّها تواسي بعضها عند الحزن، وتلعب معاً في الماء، وتتواصل مع بعضها بالاهتزازات التي تُصدرها من أقدامها، ويمكنها أن تتعرّف على نفسها في المرآة. 

الببغاء :

ما هي أذكى الحيوانات ؟

يمكن للببغاوات حل الألغاز القائمة على التفكير المنطقي، إلى جانب القدرة على محاكاة البشر. ووفقًا لموقع "لايف ساينس" فإن ذكاء هذه الببغاوات يقارب ذكاء طفل في الثالثة من عمره، ويمكنها العثور على مكان المكافأة الغذائية دون أي إشارات أو تلميحات، وتعد هذه القدرة جبارة ولم يسبق لها مثيل.
وأفاد كريستيان شلوجل الباحث في جامعة فيينا بأن الببغاء الرمادي الأفريقي لديه القدرة على فهم بعض العلاقة السببية بين الأشياء، وهو بارع في توظيف هذه القدرة.

الأخطبوط :

ما هي أذكى الحيوانات ؟

الأخطبوط هو أذكى حيوان لا فقاريّ على الإطلاق، حيث يُعتبر دماغه وعيناه الأكثر تطوّراً بين اللافقاريّات. فبإمكانه أن يُركّز بصره على نحو دقيق،‏ ويستطيع أيضاً أن يتكيّف مع تغيُّر الضوء،‏ وبعد أن يُعالج دماغ الأخطبوط المعلومات التي يتلقّاها من العينين في الفص البصري،‏ يستعملها مع حاسّة اللّمس المرهفة لديه ليتّخذ قرارات ذكيّة جداً.‏ ومن خلال أبحاث العلماء المُختلفة اكتشفوا قدرة الأخطبوط على إيجاد الطّرق المختلفة للوصول إلى هدفه، مثل فتح مرطبان للوصول إلى غذائه.

الغراب : 

ما هي أذكى الحيوانات ؟
CC BY-SA 3.0, https://commons.wikimedia.org/w/index.php?curid=2310490

لا تستطيع الغربان التعرف على الوجوه للتمييز بين الأنواع المفترسة وغير الضارة فقط بل تفهم أيضًا مبادئ الفيزياء، وتُعرف بتغييرها لأنماط الهجرة بأكملها لتجنب المزارع التي قُتلت فيها الغربان في الماضي، وتحفظ طرق جمع القمامة في المدن حتى تتمكن من العثور على فضلات الطعام.

الفئران :

ما هي أذكى الحيوانات ؟

الفئران أذكياء للغاية, فلطالما يقومون بحل المشاكل واكتشاف الثغرات بطريقة حيرت العلماء أنفسهم عندما يقومون بالتجارب على الجرذان. ويمكنهم التكيف بشكل جيد في تغيير بيئتهم.
بالإضافة إلى ذلك, فالجرذان لديها القدرة على الكشف عن الأشياء الخطرة ويقومون بالتعبير عن مشاعرهم. ولديهم ذاكرات ممتازة.

السناجب :

ما هي أذكى الحيوانات ؟

السناجب مخلوقات ذكية جدا لدرجة انهم يقومون بتخزين اكلهم بالدفن ولا ينسون المكان حتى وان تجمع الثلج أو شيء آخر فوق المكان. ويعود الفضل لقوة ودقة ذاكرتهم.
حيث أظهرت دراسة أجرتها جامعة برنستون أن السناجب الرمادية قادرة على تذكر أماكن دفن الآلاف من المكسرات، وأنها تستخدم الحيل لخداع من يستولون على الجوز.

النحل :

ما هي أذكى الحيوانات ؟

طوَّر النحل تقنية "ذكاء السرب" وتجتمع خمسون ألف نحلة عاملة في مستعمرة واحدة لاتخاذ قرارات "ديمقراطية" وعندما تزدحم الخلية في فصل الربيع تنشر المستعمرات الكشافة للبحث عن منزل جديد، وإذا لم يوافق أي من الكشافة على المكان الجديد فإنها تناقش القضية عن طريق الرقص.
ويؤدي كل كشاف "رقصة تذبذب" أمام نحلات الكشافة الأخرى في محاولة لإقناعها بميزة الموقع، وإذا كانت الرقصة مثيرة للحماس فهذا يعني أن الكشافة وجدوا المكان المناسب، ثم تحلق بقية النحلات إلى المكان الذي تفضله وتنضم إلى الرقص.