إعلان

10 وحوش أسطورية

10 وحوش أسطورية

1- أوني :

أوني
أوني (باليابانية: 鬼) هي مخلوقات من الفلكلور الياباني، وتعني شيطان أو روح شريرة، أو غول. وتوجد العديد من الأعمال في الفن، المسرح، والأدب الياباني عن هذه الشخصية الأسطورية.

تختلف تصاوير الأوني بشكل كبير ولكنه بشكل عام يصور على أنه مخلوق بشع ضخم، ذو مخالب حادة، وشعر أشعث، وقرنان طويلان يظهرن من رأسه. أما باقي الأجزاء فهي على شكل إنسان معدل بإضافة أصابع أو أعين أو أعضاء زائدة.

غالباً مايصور وهو يلبس لباساً مصنوعاً من جلد النمر، ويحمل عصا حديدية تسمى كانابو (باليابانية: 金棒) وتعني الصولجان الذهبي.

2- حية البحر :

أفعى البحر من كتاب أولاوس ماغنوس "تاريخ شعوب الشمال" (1955)

حية البحر أو تنين البحر هو نوع من وحوش البحر يكون شكله أفعوانيا. تم الإبلاغ عن مشاهدات لثعابين البحر منذ مئات السنين، ومازالت تظهر تقارير عن مشاهدته اليوم. حدد عالم الحيوانات الخفية بروس شامبين أكثر من 1200 مشاهدة مزعومة للمخلوق. ويعتقد حاليا أن المشاهدات قد تعود لحيوانات معروفة مثل سمك المجداف، أو الحيتان، أو أسماك القرش (على وجه الخصوص، القرش المزركش). وقد اقترح بعض العلماء أن الثعابين البحرية هي بقايا ديناصورات منقرضة مثل البلصور، أو الموزاصور أو غيرها من الزواحف البحرية من الدهر الوسيط، وهي فكرة غالبا ما ترتبط مع وحوش البحيرات مثل وحش بحيرة لوخ نيس.

3- يورمونغاند :

يورمونغاند

يورمونغاند (باللغة الأيسلندية: Jörmungandr يُورْمُونْغَانْدر) هو الابن الأوسط للوكي من العملاقة أنكربودا وكان على شكل أفعى. كان يورمونغاند ينمو بشكل سريع وأيقن أودن بأن يورمونغاند سيكون مصدر شر وخطر على الآلهة والبشر، فألقى به بالبحر الذي يحيط مدكارد. إلا أن يورمونغاند كان قد نما بشكل يسمح له أن يحيط مدكارد بجسمه، ومن هذا أُطلق عليه اسم أفعى مدكارد.

عند نهاية العالم (راكناروك) يلتقي ثور ويورمونغاند ويقتل كل منهما الآخر، يورمونغاند بمطرقة ثور وثور بسُم يورمونغاند.

4- الكراكن :

الكراكن

الكراكن Kraken هو كائن في الفلكلور النرويجي عبارة عن وحش بحري يقال أنه يسكن سواحل النرويج، وفي عام 1752 وصفه الأسقف النرويجي بونتوبيدان له ظهرًا بطول كيلومتر ونصف وجسد يظهر فوق البحر كجزيرة وأذرعه طويلة كفاية لتلتف على أكبر سفينة، ويقال بأنه كان يجعل المياه داكنة بإخراجاته مما يعطي اقتراحًا بأن الأسطورة نمت كائنات كالحبار العملاق. قول الأساطير أن في الأغوار العميقة في مكان ما في أعماق البحار مخلوقات عملاقة، والمعروفة باسم كراكن، يغفو بعمق، في انتظار لحظة أن ترتفع فوق المحيطات وإيقاع الرعب والخوف في صفوف الرجال.

الكراكن..هي وحوش أسطورية بدأت في الظهور مع بدايات الرحلات البحرية الطويلة والكبيرة و ظهرت هذه الأسطورة بالتحديد في بلاد النرويج وآيسلندا

أسطورة كراكن (Kraken) تقول الأساطير أن في الأغوار العميقة في مكان ما في أعماق البحار مخلوقات عملاقة، والمعروفة باسم كراكن، يغفو بعمق، في انتظار لحظة أن ترتفع فوق المحيطات وإيقاع الرعب والخوف في صفوف الرجال.

و الكراكن هو أخطبوط عملاق يعيش في المياه ويرهب النرويجيين منذ القرن الثاني عشر، يحكى أن لديه عينان كبيرتان ومخالبه تمكنه من التقاط أكبر بحار من السفينة. يقال انه يثبت على سطح البحر على شكل جزيرة صغيرة وعندما يكون هنالك سفن وملاحة وعند اقتراب السفن يظهر مخالبه ويأكل كل البحارة من عن السفينة وشبهه البحارون على أنه في الحقيقة أخطبوط أو كلامار -حبار- كبير

و قيل أن طوله كان يصل إلى 20 متر وفي بعض الأحيان ما بين 13 و 15 متر أي ما بين 40 و 50 قدم و قد قال بعض النرويجيين القدماء في قرون الوسطى ان في يوم من الايام عثروا على هذا الوحش حيث يصل طول أذرعه إلى 30 مترا وكان يزن أكثر من 10 أطنان وتم اعطاؤه هذا الاسم من بعض العلماء النرويجيين هو الكراكن وشرحها هو الوحوش البحرية الكبيرة

هذا وقد وعدا الحجم والمظهر المخيف للوحوش جعلتها المشتركة التي تعيش في المحيطات و الوحوش في الأعمال الادبية الخيالية المختلفة

والحقيقة أن هذه الاساطير مبالغ فيها كثيرًا فيمكن ان يكون الكراكن نوع من أنواع الحبار العملاق الذي قد يصل طوله ل 20 متر وهو أمر يعد وجوده طبيعي في أعماق المحيطات

5- شيطان البحر :

شيطان البحر

شيطان البحر أو ناكلافي (بالإنجليزية: Nuckelavee) هو شيطان شبية بالحصان من الأساطير الأوركانية. والتي تجمع ما بين جنس الحصان والإنسان. منشؤه الميثولوجيا النوردية وهو الأشد رعباً من بين كل شياطين الجزر الأسكتلندية. تنفس شيطان البحر يستطيع أن يذبل المحاصيل و أن يمرض الماشية، وهذا الكائن كان مسؤولاً عن الجفاف و الأوبئة ، بالرغم أنه على الغالب ساكن في البحر.

6- الهَارْبيز :

الهَارْبيز

الهَارْبيز (باليونانية: ἅρπυια)‏ (باللاتينية: harpȳia) في الأساطير الإغريقية الرومانية، وحوش مجنحة خبيثه نصفها امرأة والنصف الآخر طائر.وكانت الهاربيز سيئة السمعة بسبب شرهها ورائحتها البغيضة .وقد أرسلت من قبل الآلهة كعقاب لمضايقة فينوس الأعمى،فمتى وضعت وجبة أمامه، هبطوا من الجو وحملوها.ويضيف الكتاب في وقت لاحق، أنها إما تلتهم الطعام ، أو أنها تلوثه عن طريق إسقاط مادة نتنة عليه، وذلك لجعلها غير صالحة للأكل.

  • الهاربيز مخلوقات مثيرة للاهتمام نوعا ما في بعض الأحيان يتم تصويرها بأنها جميلة جدا،وأحيانا أخري يتم تصويرها على أنها مخلوقات قبيحة ذات أجنحة وأجسام مشوهة وبصرف النظر عن ذلك يمكن الاتفاق على شيء واحد، أن هذ المخلوقات الأسطورية إناث في شكل طائر ذو وجه إنساني ومخالب طويلة على أيديهم.
  • الهاربيز كانت في الأصل أرواح الرياح المدمرة تم تجسيدها لأول مرة على أنها شابات جميلة مع أجنحة، على الرغم من أن لديهم أقدم الطيور وكان من المعروف أن لديهم مخالب حادة جدا يمكن استخدامها لمهاجمة الناس وكان لديهم أجنحة تتألف من الريش الملون بشكل جميل والعديد من هذا الريش كان يبطن بقية جسدها، ومع مرور الوقت، فإنها تطورت إلى وحوش مرعبة.
  • كل من هسيود وهوميروس ذكر الهاربيز في كتاباتهم. ووفقا ل هيسيود شعرهم كان جميلا وطويلا . ووصفها الشاعر أوفيد بأنها نسور بشرية ولكن وجودها لم يقتصر علي الأدب اليوناني فقد ذكرت هذه المخلوقات أيضا في الرومانية والبيزنطية ككائنات خبيثة وقبيحة في حين كانت تصور في الغالب كنساء جميلات علي الفخار.

7- تالوس :

تالوس

تالوس (باليونانية: Τάλως)‏، في الميثولوجيا الإغريقية، هو رجل من النحاس صنعه هيفيستوس لمينوس ليحرس يوروبا في كريت. وكان يتجول على طول شواطئ كريت ثلاث مرات يوميا.


8- سيربيروس :

سيربيروس

سيربيروس، (باليونانية: Κέρβερος)‏ في الأساطير اليونانية والرومانية، هو كلب حراسة مُتوحش ذو ثلاثة رؤوس يحرس باب العالم السُفلي، أو مثوى الأموات، ويتألف شعر عنقه أو ذنبه من الأفاعي.

9- تايفوس :

تايفوس


تايفوس أو تايفون Τυφῶν وهو وحش ذو مائة رأس حسب الأساطير الإغريقية. أمه غايا وأبوه تارتاروس. وهو أخطر وحوش الأساطير الإغريقية. حاول تدمير زوس الذي غلبه وحبسه تحت جبل إتنا.

حاول تايفون إزاحة زيوس عن هيمنته على العالم. اقتتل الاثنان في معركة ضارية، تمخّضت عن انتصار زيوس الساحق بفضل الصواعق. بعد هزيمته، نُفي تايفون إلى تارتاروس (مكان العقوبات في العالم السفلي)، أو دُفن تحت جبل إيتنا، أو ربما جزيرة إيسكيا.

يُعتبر تايفون جزءاً جوهرياً في الأسطورة الإغريقية المتعلّقة بالوراثة، والتي تفصّل كيفية سيطرة زيوس على باقي الآلهة.

وترتبط الأساطير قصة تايفون بقصة بايثون (الأفعى التي قتلها أبولو). توجد دلائل تشير على اقتباس كلتا القصّتين من أساطير سابقة في منطقة الشرق الأدنى.

منذ العام 500 قبل الميلاد، ارتبط اسم تايفون بالإله المصري للصحراء والعواصف، ست.

10- سيلا :

سيلا

حورية جميلة في الأساطير اليونانيّة. ذكر الشاعر الروماني أوفيد، كيف أنَ إله البحر جلاوكوس وقع في حب سيلا عندما رآها تمشي على شاطئ مضيق مسينا. ولكن سيلا لم تبادله الحب، ولذا ذهب جلاوكوس إلى الساحرة سيرسي طالبا المساعدة، فطلبت منه سيرسي أن يحبها بدلا من سيلا، لكنه رفض. ومن شدة الغضب حولت سيرسي سيلا إلى وحش بحري، نصفه امرأة ونصفه سمكة، تنمو من وسطها رؤوس كلاب.

عاشت سيلا في كهف فوق مضيق مسينا قبالة دوامات شاريبديس، وعندما عبر أوديسيوس (يوليسيس باللاتينية) انقضَّت على ستة من رجاله.وهنا حاول البحارة اتخاذ ممرّ بين سيلا وشاريبدي



المصدر :  ويكيبيديا


الإبتساماتإخفاء