إعلان

المغرب أول منتخب عربي يتأهل من دور المجموعات في كأس العالم

المغرب أول منتخب عربي يصل للدور الثاني  في كأس العالم 

المغرب أول منتخب عربي يتأهل من دور المجموعات  في كأس العالم

بطولة كأس العالم لكرة القدم 1986، هي البطولة رقم 13 في تاريخ بطولات كأس العالم لكرة القدم أقيمت البطولة في المكسيك في الفترة من 31 مايو وحتى 29 يونيو. في عام 1976 تم اختيار كولومبيا لاستضافة كأس العالم، السلطات الكولومبية أعلنت في نهاية المطاف في نوفمبر عام 1982 عن عدم استطاعتهم تحمل نفقات أستضافة كأس العالم بسبب المخاوف الاقتصادية. ليتم اختيار المكسيك يوم 20 مايو 1983 لاستضافة الكأس، بعدما لاقى ملفها استحساناً كبيراً وتغلب على ملف كل من كندا والولايات المتحدة، وبذلك أصبحت المكسيك أول دولة تستضيف بطولتي من كأس العالم بعد بطولة عام 1970. في سبتمبر عام 1985 قبل ثمانية أشهر من المونديال ضرب زلزال شديد المكسيك، وقد ألقى ظلالاً من الشك حول قدرة المكسيك باستضافة هذا الحدث، ولكن لم تتأثر الملاعب وقرر المكسيك المضي قدما في الاستعدادات. شهدت البطولة تأهل 3 منتخبات عربية، حيث تأهل العراق لأول مرة في تاريخها، وتأهل الجزائر والمغرب. واستطاع المغرب التأهل للدور ال16 ليصبح أول منتخب عربي وإفريقي يصل لهذا الدور.

أقيم نهائي كأس العالم لكرة القدم 1986 في العاصمة مكسيكو سيتي بتاريخ 29 يونيو 1986، وذلك على ملعب أزتيكا وحضر في الملعب 114.600 ألف متفرج، بين المنتخب الألماني الغربي و المنتخب الأرجنتيني. تقدمت الأرجنتين أولاً بهدفين من توقيع خوسيه لويس براون و خورخي فالدانو، لكن الألمان تقدموا عليهم بهدفين من خلال رودي فولر و كارل-هاينتس رومنيغه. وبينما كانت المباراة تلفظ أنفاسها متجهة إلى الوقت الإضافي باغت خورخي بوروتشاجا المنتخب الألماني بتسجيله الهدف الثالث لمنتخب بلاده. و تفوز الأرجنتين بلقب كأس العالم لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخها.

معلوات مختصرة عن نسخة 1986 :

- هداف البطولة هو اللاعب الإنجليزي جاري لينيكر برصيد 6 أهداف.
- من أبرز نجوم البطولة كان الأرجنتيني دييجو مارادونا والألماني فولر واللماني ماتيوس والفرنسي بلاتيني.
- بلغ إجمالي عدد المباريات 52 مباراة.
- إجمالي الأهداف المسجلة بلغ 132 هدف (بمعدل 2,54 هدف لكل مباراة).
- بلغ إجمالي الحضور الجماهيري في مباريات البطولة مليونين و393 ألف متفرج بمتوسط 46 ألف متفرج للمباراة.

اختيار الدولة المضيفة :

- تم اختيار كولومبيا لاستضافة المونديال وذلك في شهر يونيو 1974، ولكن في شهر نوفمبر 1982 أعلنت كولومبيا أنها لن تستطيع أن تستضيف البطولة طبقًا للمعايير التي حددتها الفيفا بسبب مشاكل اقتصادية. في 20 مايو 1983 تم اختيار المكسيك كالمضيف البديل لكولومبيا متفوقة على كل من كندا والولايات المتحدة.
- أصبحت المكسيك بالتالي هي الدولة الأولى التي تستضيف مرتين نهائيات كأس العالم بعدأن نظمت بطولة عام 1970.
- وعلى الرغم من حدوث زلزال قوي في المكسيك قبل انطلاق البطولة بثمانية أشهر، إلا ان الملاعب لم تتأثر به وتم إكمال التجهيزات.

الدول المشاركة :

- تأهلت كل من كندا والدانمارك والعراق لأول مرة للنهائيات.
- وكانت العراق قد لعبت جميع مبارياتها التي على أرضها في دولة محايدة وذلك بسبب الحرب العراقية الإيرانية.
- تأهل عن القارة الأوروبية كل من إيطاليا وألمانيا الغربية وبولندا وفرنسا وإنجلترا والاتحاد السوفييتي وإسبانيا والدانمارك وبلجيكا وبلغاريا والمجر وأيرلندا الشمالية والبرتغال وإسكتلندا. وتأهل عن أمريكا الجنوبية كل من البرازيل والأرجنتين والبارجواي والأوروجواي. وتأهل عن أمريكا الشمالية والوسطى كل من المكسيك وكندا. وتأهلت الجزائر والمغرب عن إفريقيا. وتأهلت إيران وكوريا الجنوبية عن آسيا.

الملاعب :

استضاف 12 ملعبًا في 11 مدينة مباريات البطولة :

1- ملعبي الأزتيكا والأولمبي في العاصمة نيو ميكسيكو.
2- ملعب خاليسكو بمدينة خوادالاراخا.
3- ملعب كواهتيموك بمدينة بويلبا.
4- ملعب يونيفرسيتاريو بمدينة سان نيكولاس.
5- ملعب كوريجيدورا بمدينة كويريتارو.
6- ملعب تيكنولوجيكو بمدينة مونتيري.
7- ملعب نو كامب بمدينة ليون.
8- ملعب نيزا 86 بمدينة نيزاهوالكيوتل.
9- ملعب سيرجيو ليون تشافيز بمدينة إيرابواتا.
10- ملعب تريس دي مارزو بمدينة زابوبان.
11- ملعب نيميسيو دياز بمدينة تولوكا.

نظام البطولة :

تغير نظام البطولة حيث أصبح الدور الثاني بنظام خروج المغلوب بدلاً من المجموعات. تم تقسيم المنتخبات على 6 مجموعات في كل منها 4 منتخبات. يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني وأفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث ليصبح العدد الإجمالي 16 منتخب في الدور الثاني.

أبرز الأحداث :

- تمكن المنتخب المغربي من احتلال صدارة المجموعة السادسة برصيد 4 نقاط من فوز وتعادلين ليصل كأول منتخب عربي للدور الثاني من البطولة لكنه خرج على يد المنتخب الألماني بهدف نظيف.
- حامل اللقب المنتخب الإيطالي خرج من الدور الثاني على يد فرنسا بنتيجة هدفين للاشيء.
- وصاحب الأرض المنتخب المكسيكي خرج من دور الثمانية على يد منتخب ألمانيا الغربية بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي.
- شهدت مباراة المنتخب الإنجليزي والمنتخب الأرجنتيني في الدور ربع النهائي حادثتين غريبتين كان بطلهما النجم دييجو مارادونا. الأولى عندما أحرز مارادونا هدف الأرجنتين الأول مستخدمًا يده والذي وصفه لاحقًا بأنها يد الله. والثانية كانت عندما أحرز مارادونا هدفًا إعجازيًا تخطى فيه 6 لاعبين من نصف الملعب حتى راوغ حارس المرمى الإنجليزي ليصبح أجمل هدف في تاريخ المونديال.
- شهد ملعب الأزتيكا بالعاصمة نيو ميكسيكو المباراة النهائية بين منتخبي الأرجنتين وألمانيا الغربية أمام 115 ألف متفرج. وانتهت المباراة بفوز الأرجنتين بثلاثة أهداف لهدفين. أحرز للأرجنتين كل من براون وفالدانو وبوروشاجا، بينما أحرز هدفي ألمانيا رومينيجه وفولر.

الترتيب النهائي :

1- الأرجنتين
2- ألمانيا الغربية
3- فرنسا
4- بلجيكا
5- البرازيل
6- المكسيك
7- إسبانيا
8- إنجلترا
9- الدانمارك
10- الاتحاد السوفييتي
11- المغرب
12- إيطاليا
13- البارجواي
14- بولندا
15- بلغاريا
16- الأوروجواي
17- البرتغال
18- المجر
19- إسكتلندا
20- كوريا الجنوبية
21- أيرلندا الشمالية
22- الجزائر
23- العراق
24- كندا

المصدر : ويكيبيديا + موقع sasapost.


الإبتساماتإخفاء