إعلان

لهذه الأسباب يعد النيتروجين مهما للبشر والنبات

أهمية النيتروجين

لهذه الأسباب يعد النيتروجين مهما للبشر والنبات

النيتروجين (أو الآزوت) هو عنصر كيميائي رمزه N وعدده الذري 7، ويقع ضمن عناصر الدورة الثانية وعلى رأس المجموعة الخامسة عشر (المجموعة الخامسة وفق ترقيم المجموعات الرئيسية) في الجدول الدوري وذلك كعنصر مجموعة رئيسي، حيث أن مجموعته تسمّى باسمه مجموعة النتروجين. يصنف النتروجين ضمن اللافلزات، ويكون في الشروط العادية من الضغط ودرجة الحرارة على شكل N2 وهو غاز ثنائي الذرة، وعديم اللون والطعم والرائحة.
النتروجين عنصر شائع في الكون، حيث يدخل في تركيب درب التبانة والمجموعة الشمسية، وعلى كوكب الأرض يشكّل غاز النتروجين 78% من الغلاف الجوي للأرض، وبالتالي هو أكثر العناصر الكيميائية النقية من حيث الوفرة؛ أما في القشرة الأرضية، فمن النادر أن يوجد عنصر النتروجين على شكل أملاح لا عضوية. بالمقابل، يدخل عنصر النتروجين في الطبيعة -بشكل عضوي- في تركيب جميع الأنسجة الحيّة، وذلك بشكل أساسي في الأحماض الأمينية (وبالتالي في البروتينات)، وكذلك في الأحماض النووية حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين وحمض نووي ريبوزي؛ وفي الصناعة يشكّل النتروجين العديد من المركّبات المهمة كالأمونيا وحمض النتريك والسيانيد، ويدخل أيضاً كعنصر مهم في صناعة الأسمدة.

أهمية غاز النيتروجين :

النيتروجين عنصر أساسي لتحضير الأمونيا، التي تستخدم في مخصبات التربة والأسمدة الزراعية، إضافة إلى استخدامه في صنع حمض النيتريك الذي يستخدم في تصنيع المتفجرات، بالإضافة لاستخدامه في العديد من الصناعات الأخرى، مثل النايلون والأصباغ. 

يستخدم النيتروجين لصناعة بعض الأجزاء الإلكترونية، مثل إنتاج الثنائيات والترانزستور، وتستخدم كميات من النيتروجين كبيرة جدًا في صناعة الفولاذ الذي يقاوم الصدأ وصناعة منتجات المطاحن التي تُصنع من الصلب للمساعدة في تقويتها وزيادة مقاومتها للتآكل.

يتميز غاز النيتروجين بخاصية الخمول الكيميائي لذلك يُستخدم لتعبئة الإطارات التي تُركب في سيارات السباق، فهو مناسب تمامًا لأنه لا يشتعل من التعرض للاحتكاك الشديد، ويُستخدم لملء إطارات جميع السيارات والطائرات، فهو من أكثر الغازات التي تقلل التعرض لحوادث الاشتعال.

يُستخخدم عند صناعة الصمامات الإلكترونية، ويستخدم في تحفيز الستانلس ستيل ليتمكن من أن يقاوم الصدأ، ويستخدم أيضًا في صناعة اليود.

يُستخدم النيتروجين السائل كمبرد لتخزين عينات الدم والحيوانات المنوية والبويضات والخلايا الأخرى للمحافظة عليها حية، وذلك لغايات البحث الطبي والتكنولوجيا الإنجابية.

يُستخدم أيضًا في عمليات التجميد السريع للأطعمة، علاوة على استخدامه كمادة حافظة للأطعمة المعلبة والمغلفة.

يستخدم في العمليات العلاجية بالتبريد، إضافة إلى أنه يدخل كمادة أساسية في تصنيع بعض الأدوية.

يدخل في تركيب نترات البوتاسيوم الذي يدخل في تركيب البارود، وفي نترات الأمونيوم الذي يدخل في تركيب الأسمدة ومصبات التربة.

يستخدم النيتروجين السائل لعلاج الأورام الجلدية خاصة الحميدة منها، ومن أهمها الأنيلين والبيريدين.

يستخدم مع الحالات التي تعاني من السرطان، فهو يساعد على التخلص من جميع الخلايا الخبيثة، ويساعد كثيرًا في علاج الآفات الجلدية التي تصيب الكثير من الأشخاص.

يساعد النيتروجين النباتات على عملية البناء الضوئي، إذ يتواجد النيتروجين بكثرة داخل النباتات فيساعد النباتات كثيرًا على إنتاج الكميات التي تحتاج إليها من السكريات الموجودة بالماء.

يُدوّر النيتروجين طبيعيًا من خلال الكائنات الحية بواسطة دورة النيتروجين، ويُعد الغذاء الوحيد للطحالب والنباتات الخضراء.

يدخل في بناء القواعد اللازمة لبناء الحمض النووي، وكذلك صناعة جميع الأحماض الأمينية، وهي اللبنات الأساسية للبروتينات.

اهمية النيتروجين للنبات :

لمنع حدوث اعراض نقص النيتروجين على النبات لابد من معرفة أهميته ، والتي تحتم علينا الإعتدال في إضافته .

وتأتي أهمية النيتروجين كالتالي :

- النيتروجين هو عنصر متحرك من أهم العناصر الكبرى، وهو المركب الأساسي فى بروتوبلازم الخلايا النباتية والمكون الأصلى للبروتين.

- كما أنه المسؤول الأول عن المجموع الخضرى.

- والنيتروجين أكثر العناصر استهلاكاً في النبات وأكثر العناصر فقداً فى التربة .

علاقة النيتروجين بسلوك النبات :

  • نمو المجموع الخضري وصفاته :

لا شك أن إمداد النبات بالنيتروجين  إلى حد معين يؤدى إلى زيادة تكوين البروتين ويشجع هذا تكوين أوراق ذات أسطح كبيرة تقوم بعملية التمثيل الكربوهيدراتى بكفاءة عالية ولكن زيادة النيتروجين عن الحد المناسب قد يؤدى إلى نقص امتصاص بعض العناصر الأخرى خاصة الفسفور P وهذا يؤثر دون شك على نمو النبات ، كما أن زيادة التسميد النيتروجينى تؤدى لزيادة كمية البروتوبلازم مع قلة الفائض منه لتكوين الجدر الخلوية ، وقد تكون الخلايا الناتجة عصيرية رقيقة الجدار قليلة الصلابة وتكون خلايا في هذه الحالة سهلة التأثر لحد كبير بالظروف البيئية كالجفاف والصقيع وتصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الحشرية والفطريات ..ولا شك أن التأثر السابق لزيادة الأزوت له أهمية معينة في محاصيل الألياف حيث يهمنا إنتاج ألياف ذات صفات جيدة وكذلك يرجع هذا التأثير في النجيليات حيث يهمنا إنتاج نباتات ذات سيقان صلبة مقاومة للرقاد في آخر مراحل نموها .

  • اعراض نقص النيتروجين على النبات :

- شحوب لون المجموع الخضرى وخاصة الأوراق المسنة لأنه عنصر متحرك ومع تقدم الإصابة يتحول لون الأوراق تدريجياً للون الأصفر. ثم يحدث ضعف عام فى النمو والتفريعوفي الثمار تقل أحجام الثمار بشدة !

  • اعراض زيادة النيتروجين على النبات :

كما أن لاعراض نقص النيتروجين على النبات أضراراً بالغة ، فإن لزيادته كذلك مشاكل كثيرة ، قد تؤدي إلي ضياع المحصول أو الهدف من الزراعة عموماً.

ومن أهم مشاكل زيادة التسميد النيتروجيني ما يلي :

زيادة غير مرغوبة فى النمو الخضرى مع سرولة النبات / ضعف التزهير /تشوه الثمار وتشقق الثمار / انخفاض القدرة التخزينية للثمار.

  • اهم الاسمدة التي تحتوي علي النيتروجين :

اليوريا 46% - نترات النشادر 33% - سلفات النشادر 20%

المصدر : ويكيبيديا + مواقع إلكترونية.


الإبتساماتإخفاء