إعلان

9 مجرات يمكن مشاهدتها بالعين المجردة

9 مجرات يمكن مشاهدتها بالعين المجردة

9 مجرات يمكن مشاهدتها بالعين المجردة

المجرة هي تجمعات هائلة الحجم تحتوي على مليارات النجوم والكواكب والأقمار والكويكبات والنيازك، وتحتوي كذلك على غبار كوني ومادة مظلمة، وبقايا نجمية، وتتخللها مجالات مغناطيسية مروعة، وكلمة مجرة مستقاة من الجذر اللغوي "مجر" وتعني "كثير الدهم".

إليكم 9 مجرات يمكن مشاهدتها بالعين المجردة :

1- درب التبانة :


درب التبانة

درب التبانة أو "الطريق اللبني" هي مجرة حلزونية الشكل. وهي اسم المجرة التي تنتمي إليها الشمس، والأرض، وبقية المجموعة الشمسية. تشتمل مجرة درب التبانة على مئات البلايين من النجوم، وتنتشر سحابات هائلة من ذرات التراب والغازات في شتى أطراف المجرة. تحوي ما بين 200 إلى 400 مليار نجم؛ ففي الليالي المظلمة الصافية، يظهر درب التبانة على شكل حزمة لبنية عريضة من ضوء النجوم تمتد عبر السماء. وتنشأ الفجوات المظلمة في الحزمة نتيجة لتكون سحب الغبار والغازات التي تحجب الضوء المنبعث من النجوم التي وراءها.  ومن ضمنهم الشمس. شكلها قرصي ويبلغ قطرها حوالي 100.000 - 180.000 سنة ضوئية وسمكها حوالي 1000 سنة ضوئية، فهي قرص رقيق جدا. ونحن نعيش قريبا من حافة تلك المجرة حيث تدور مجموعتنا الشمسية حول مركز المجرة. تبعد المجموعة الشمسية عن مركز المجرة نحو 27 ألف سنة ضوئية. وإذا نظر الشخص إلى السماء في الليل فقد يرى جزءًا من مجرتنا كحزمة من النجوم، ويرى سكان نصف الكرة الأرضية الشمالي درب التبانة في الصيف والخريف والشتاء. والمنظر في أواخر الصيف أو في مطلع الخريف يأخذ المدى الألمع والأغنى لهذا النهر السماوي: ففي ذلك الوقت من السنة، يمتد درب التبانة من برجي ذات الكرسي (كوكبة) والملتهب (كوكبة) في الشمال، عبر النصف الشرقي للسماء وعبر مجموعة نجوم تعرف كمثلث الصيف، ثم يغطس نحو الأفق خلال برجي القوس والعقرب. وتحجب الغيوم الفضائية بين برجي مثلث الصيف والقوس، رقعة مركزية واسعة من درب التبانة، مما يجعله يبدو منقسما إلى جدولين. وقرب برجي القوس والعقرب، يكون درب التبانة كثيفا ولامعا جدا، لأن هذا الاتجاه يدل نحو مركز المجرة.

ودرب التبانة أكثر تألقا في بعض أقسامها مما هي عليه في أقسام أخرى. فالقسم الذي يحيط بكوكبة الدجاجة شديد اللمعان، ولكن القسم الأكثر اتساعا ولمعانا يقع أبعد إلى الجنوب في كوكبة رامي القوس، ورؤيتها ممكنة في الفضاء الشمالي على انخفاض كبير في الأمسيات الصيفية، لكن مشاهدتها أكثر سهولة في البلدان الواقعة جنوب خط الاستواء. 

( للمزيد من التفاصيل حول درب التبانة إضغط هـــــــــنا  )

2- سحابة ماجلان الكبرى :

سحابة ماجلان الكبرى

مجرة ماجلان الكبرى (بالإنجليزية: Large Magellanic Cloud LMC) هي مجرة قزمة غير منتظمة قريبة من مجرتنا ، مجرة درب التبانة، كان يعتقد في الماضي أنها كانت تابعة لمجرتنا. (بالرغم من ظهور علامات لبنية القضيب، وهي عادة ما يعاد تصنيفها كمجرة حلزونية قزمة ماجلانية)، وساتل في درب التبانة. على مسافة تقل قليلاً من 50 كيلوفرسخ فلكي (≈163,000 سنة ضوئية)، إن سحابة ماجلان الكبرى هي أقرب ثالث مجرة لدرب التبانة، مع مجرة الرامي القزمة (~ 16 كيلوفرسخ فلكي) ومجرة كانيس (~ 12.9 كيلوفرسخ فلكي) والتي تقع على مقربة من مركز درب التبانة. كتلتها تكافيء حوالي 10 بليون ضعف كتلة شمسنا (1010 كتلة شمسية)، مما يجعلها بضخامة 1/100 تقريباً من درب التبانة، وقطرها حوالي 14.000 سنة ضوئية (~ 4.3 ك.ف). وتعتبر سحابة ماجلان الكبرى هي رابع أكبر مجرة في المجموعة المحلية، بعد مجرة أندروميدا، ومجرة درب التبانة، ومجرة المثلث ثم مجرة ماجلان الكبرى.

وتبلغ كتلتها نحو 10 مليار كتلة شمسية وبهذا فهي تشكل نحو 1/10 من كتلة المجرة، ويبلغ قطرها نحو 14.000 سنة ضوئية.  

( للمزيد من التفاصيل حول مجرة ماجلان الكبرى إضغط هــــــــنا )

3- سحابة ماجلان الصغرى :

سحابة ماجلان الصغرى

سحابة ماجلان الصغرى (بالإنجليزية: Small Magellanic Cloud) هي مجرة قزمة قريبة من درب التبانة. يبلغ قطرها نحو 7000 سنة ضوئية، وتبعد نحو 200.000 سنة ضوئية عن مجرتنا، وهي واحدة من المجرات التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

تبلغ درجة ميلها -73 درجة ويمكن رؤيتها من نصف الكرة الأرضية الجنوبي أو على ارتفاع بسيط من خط الاستواء في نصف الكرة الشمالي، وتقع في كوكبة الطوقان، وتظهر باتساع 3 دقائق قوسية.

وهي تشكل مع سحابة ماجلان الكبرى - والتي تقع بالنسبة لها على بعد 20 درجة نحو الشرق - زوج سحابة ماجلان القريبتين من مجرتنا - درب التبانة -، وهما عضوان في المجموعة المحلية للمجرات.  

( للمزيد من التفاصيل حول سحابة ماجلان الصغرى إضغط هـــــــــنا )

4- اندروميدا مجرة المرأة المسلسلة :

اندروميدا مجرة المرأة المسلسلة

مجرة المرأة المسلسلة (بالإنجليزية: Andromeda) (تسمى أيضا NGC 224 وM31) هي أقرب المجرات لمجرتنا (أي أقرب مجرة كبيرة، على الرغم من كون مجرة كانيس ميجور القزمة أقرب مجرة قزمة إلى درب التبانة)، ويمكن مشاهدتها بالعين المجردة بدون استخدام المقراب، وهي تبعد عنا نحو 2.5 مليون سنة ضوئية. وتحتوى على نحو 250 مليار نجم ويبلغ قطرها 220 ألف سنة ضوئية, وهي بذلك أكبر من مجرتنا التي يقدر عدد النجوم فيها مابين 200-400 مليار من النجوم. تعتبر مجرة المرأة المسلسلة من المجرات التي كتب عنها الكثير من الكتاب في روايات الخيال العلمى.

( للمزيد من التفاصيل حول مجرة المرأة المسلسلة إضغط هـــــــــنا )

5- مجرة المثلث :

مجرة المثلث

مجرة المثلث أو مسييه 33 (بالإنجليزية: Triangulum Galaxy أو Messier 33 أو NGC 598) هي مجرة حلزونية تبعد نحو 3 مليون سنة ضوئية عن الأرض، وتقع في كوكبة المثلث. ويسميها بعض هواة الفلك دولاب الهواء إلا أن تلك التسمية تنطبق فقط على مسييه 101.

تضم المجموعة المحلية ثلاث مجرات الكبيرة هي مجرة المثلث وأندروميدا ومجرتنا درب التبانة. تشغل المجموعة المحلية مكانا في الفضاء يبلغ نصف قطره 10 مليون سنة ضوئية وتحتوي بالكامل على نحو 40 من المجرات معظمها مجرات قزمة.

( للمزيد من التفاصيل حول مجرة المثلث إضغط هــــــــنا )

6- قنطورس أ :

قنطورس

مجرة قنطورس أ و تدعى أيضا إن جي سي 5128 (بالأنكليزية: Centaurus A أو NGC 5128) هي مجرة يمكن تصنيفها إلى مجرة إهليلجية هائلة أو مجرة راديوية مع ثقب أسود هائل في قلبها تفوق كتلته كتلة الشمس بمليار مرة . ترى في كوكبة قنطورس وهي أبرز معالم السماء في نصف الأرض الجنوبي ، وتمتد على رقعة تفوق 60.000 سنة ضوئية و تبعد حوالي 4 درجات شمال العنقود النجمي الكروي أوميجا قنطورس . وتعد مجرة قنطورس أ أوضح مجرة راديوية في السماء وخامس أوضح مجرة في السماء.

( للمزيد من التفاصيل حول مجرة قنطورس أ إضغط هــــــــــنا )

7- مجرة بودي :

مجرة بودي

مسييه 81 أو "إن جي سي 3031" أو "مجرة بودي"، هي عبارة عن مجرة حلزونية تبعد 12 مليون سنة ضوئية عنا وتقع في كوكبة الدب الأكبر. قدرها الظاهري 7 تقريباً. اكتشفها الفلكي يوهان إليرت بودي في عام 1774م ولذلك فتسمى أحياناً "مجرة بود" نسبة له. وبعد ذلك ببضعة أعوام وضعها شارل مسييه في فهرسه الفلكي.

( للمزيد من التفاصيل حول مجرة بودي إضغط هـــــــــنا )

8- مجرة معمل النحات إن جي سي 253 :

مجرة معمل النحات
 صاحب الصورة : 
 http://www.eso.org/public/images/eso1025a/
مجرة معمل النحات أو إن جي سي 253، هي مجرة حلزونية متوسطة تقع في اتجاه كوكبة معمل النحات على بعد 11.4 ± 0.7 مليون سنة ضوئية من النظام الشمسي وتعرف أيضا باسم العملة الفضية أو مجرة الدولار الفضي، مجرة انفجار نجمي مما يعني أنها تتميز بنشاط كبير لنشأة نجوم جديدة فيها بالمقارنة بمجرة عادية أخرى بنفس الحجم.

( للمزيد من التفاصيل حول مجرة معمل النحات أو إن جي سي 253 إضغط هــــــــــنا )

9- مسييه 83 :

مسييه 83
صاحب الصورة : 
 http://www.eso.org/gallery/v/ESOPIA/Galaxies/phot-32a-01-fullres.jpg.html
مسييه 83 أو م83 (بالإنجليزية: Messier 83) وتسمي طبقا للفهرس العام الجديد NGC 5236 هي مجرة حلزونية ضلعية متوسطة تبعد عن الأرض نحو 15 مليون سنة ضوئية، وتوجد في كوكبة الشجاع. وهي واحدة من أوضح المجرات الحلزونية القضيبية، ويمكن رؤيتها بالنظارة المقربة.

( للمزيد من التفاصيل حول مسييه 83 إضغط هــــــــنا )



الإبتساماتإخفاء