إعلان

ساعات فلكية

ساعات فلكية

ساعات فلكية

الساعة الفلكية هي آلة فلكية من الحضارات القديمة ويعود أقدمها إلى عام 2500 ق.م. وكانت تقسم فيها الفترة بين الغسق والفجر الي 12ساعة بالليل . واليوم كان مقسما 24ساعة والساعة 60 دقيقة .الساعة الفلكية هي عبارة عن ساعة بها آليات خاصة ومفاتيح لعرض معلومات فلكية، مثل المواضع النسبية للشمس والقمر والمجموعات البروجية وأحيانا الكواكب الرئيسية.

1- برج زيمر :

برج زيمر

برج زيمر ((بالهولندية : Zimmertoren)) هو برج في لير ، بلجيكا ، ويعرف أيضا باسم برج كورنيليوس , وهو في الأصل من أبراج مدينة لير في القرن الرابع عشر لتحصين المدينة.

في عام 1930 قام الفلكي و وصانع الساعات لويس زيمر (1888-1970) الساعة اليوبيلية (أو المئوية) .

والتي تظهر على الوجه الأمامي من البرج وتتكون من 12 ساعة جانبية تحيط كلها بساعة متوسطة مركزية مع 57 مؤشر.

هذه الساعات تظهر الوقت في جميع القارات كما تظهر أطوار القمر وأوقات المد والجزر وغيرها من الظواهر الدورية. في عام 1980 أصبح البرج نصب رسمي محمي من الدولة.

2- جيوفاني دوندي (الأستراريوم) :

الأستراريوم

جيوفاني دوندي ديل أورلوغيو (1330–1388) والمعروف أيضًا بإسم جيوفاني دي دوندي وهو طبيب وصانع ساعات عاش في بادوفا في إيطاليا، وهو من الرواد في تصميم وصنع الساعات. صمم دوندي وبنى الأستراريوم في 16 عامًا، وهي ساعة فلكية وبلانتاريوم شديدة التعقيد، وقد بناها بعد نحو 60 عامًا من بناء أولى الساعات الميكانيكية في أوروبا، والتي أظهر فيها دوندي محاولة طموحة لوصف وتصميم نموذج للنظام الشمسي بدقة رياضية وبصورة متطورة تقنيًا.

3- ريتشارد من والينجفورد :

ريتشارد من والينجفورد

ريتشارد من والينجفورد (1292-1336) رياضياتي إنجليزي كانت له اسهامات كبرى في علم الفلك/علم التنجيم وعلم البنكامات أثناء خدمته كرئيس لدير القديس ألبانز في هيرتفوردشير.

ولد ريتشارد لأب كان يعمل حداد في والينجفورد في بيركشير (الآن أوكسفوردشاير) في إنجلترا عام 1292. عندما أصبح يتيمًا، أرسل إلى ويليام دي كيركبي رئيس دير الثالوث المقدس في والينجفورد. ثم أمضى ريتشارد 6 أعوام يدرس في جامعة أوكسفورد قبل أن يصبح راهبًا في سانت ألبانز. ثم وصل الدراسة في أكسفورد لتسعة أعوام أخرى. وفي عام 1326، أصبح رئيسًا لدير القديس ألبانز.

اشتهر ريتشارد باختراعه ساعة فلكية أثناء رئاسته للدير، والتي وصفها في كتاب Tractatus Horologii Astronomici عام 1327. لم تكتمل الساعة إلا بعد 20 عامًا من وفاة ريتشارد على يد ويليام من والسهام، ولكنها دُمرت أثناء إصلاح الملك هنري الثامن عند حل دير القديس ألبانز عام 1539. كانت ساعته أكثر الساعات تعقيدًا في الجزر البريطانية في ذلك الوقت، ولم يكن يباريها في تقنيتها سوى ساعة كان جيوفاني دوندي كان قد صنعها في القرن الرابع عشر الميلادي.

صمم ريتشارد أيضًا جهازًا سماه "Albion"، يمكن استخدامه لعمل حسابات فلكية يمكن من خلالها تحديد مواقع القمر والشمس والكواكب، وقد وصفه في كتابه Tractatus Albionis. كما نشر أعمالاً أخرى في حساب المثلثات والإحداثيات السماوية وعلم التنجيم والعديد من الأعمال الدينية.

عانى ريتشارد من مرض يُعتقد أنه الجذام، ومات في سانت ألبانز عام 1336.

4- ساعة براغ الفلكية :

ساعة براغ الفلكية


ساعة براغ الفلكية، (بالتشيكية: Pražský orloj) (وتُنطق: براجسكي أورلوي)، ساعة فلكية في مدينة براغ عاصمة التشيك تعود إلى عهد العصور الوسطى.

يعود أقدم ذكر للساعة إلى سنة 1410، وهي بذلك ثالث أقدم ساعة فلكية في العالم، وأقدم واحدة لا تزال تعمل.

هي التي شنت على ورلوغ على الحائط الجنوبي من قاعة المدينة القديمة في ساحة البلدة القديمة. والآلية على مدار الساعة وتتكون نفسها من ثلاثة عناصر رئيسية هي: الاتصال الهاتفي الفلكية، التي تمثل موضع الشمس والقمر في السماء، وعرض مختلف التفاصيل الفلكية. "ذا ووك الرسل"، وتصورها عرض ساعة من الشخصيات من الرسل وغيرها من المنحوتات وخاصة تحريك شخصية من الموت (ويمثلها هيكل عظمي) ضرب الزمن؛ وتقويم الهاتفي مع الميداليات التي تمثل أشهر. وفقا لأسطورة محلية، ستعاني المدينة إذا أهمل على مدار الساعة، ويتم وضعها عملها جيدة في خطر وشبح، التي شنت على مدار الساعة، وكان من المفترض أن إيماءة رأسه في التأكيد. ووفقا للأسطورة، وكان يمثل الأمل الوحيد صبي ولد في ليلة رأس السنة الميلادية.

5- ساعة ستراسبورغ الفلكية :

ساعة ستراسبورغ الفلكية


ساعة ستراسبورغ الفلكية هي ساعة موجودة داخل كاتدرائية مدينة ستراسبورغ في فرنسا، وهي ثالث ساعة وضعت في هذا الموضع، وترجع للمرة الأولى التي سيطر فيها الفرنسيون على المدينة (1681–1870). وكانت أول ساعة قد بنيت في القرن الرابع عشر الميلادي. أما الثانية فبنيت في القرن السادس عشر، عندما كانت ستراسبورغ مدينة إمبراطورية حرة أثناء عهد الإمبراطورية الرومانية المقدسة.
أما الساعة الحالية، فترجع لعام 1843. تتميز تلك الساعة، إضافة إلى كونها أوتوماتيكية، أنها تحتوي على تقويم ثابت به تدريج ساعة كواكبي يعرض المواقع الحقيقية للشمس والقمر وأوقات الكسوف والخسوف. ومما يميزها أيضًا وجود تماثيل طوها 18 بوصة للمسيح والرسل تظهر كل يوم عقرب منتصف اليوم، وعندها يصيح ديك بحجم طبيعي ثلاث مرات.

6- ساعة كاتدرائية ويلس :

ساعة كاتدرائية ويلس


ساعة كاتدرائية ويلس هي ساعة فلكية في الجناح الشمالي لكاتدرائية ويلس في إنجلترا. هذه الساعة هي إحدى ساعات مجموعة الساعات الفلكية الشهيرة التي انتشرت في غرب إنجلترا بين القرنين الرابع عشر والسادس عشر الميلاديين. في القرن التاسع عشر الميلادي، استبدلت قطع قلب الساعة التي تعود للفترة بين عامي 1386-1392، ونقلت القطع القديمة إلى متحف العلوم في لندن، وتم تشغيل القطع القديمة في المتحف. صنع قرص الساعة على هيئة نموذج مركز الأرض، والذي تدور فيه الشمس والقمر حول الأرض الثابتة، وهو ما تمثل نموذج فلسفي لعصر ما قبل كون كوبرنيكس.




المصدر : ويكيبيديا




الإبتساماتإخفاء