إعلان

طيور منقرضة

طيور منقرضة

طيور منقرضة


1- درميس أسود :

درميس أسود

درميس أسود (الاسم العلمي:Dromaius ater) هو نوع من الطيور المنقرضة يتبع جنس الدرميس من فصيلة الدرميسية .

2- درميس بوديني :

درميس بوديني

درميس بوديني (الاسم العلمي:Dromaius baudinianus) هو نوع من الطيور المنقرضة يتبع جنس الدرميس من فصيلة الدرميسية.

3- الدُّرمَيْس التَّسماني :

الدُّرمَيْس التَّسماني

الدُّرمَيْس التَّسماني (باللاتينية: Dromaius novaehollandiae diemenensis) هو نوَيعٌ منقرضٌ من طائر الدرميس الأسترالي. عاش الدرميس التسماني على جزيرة تسمانيا التي كانت متِّصلةً في الماضي بقارة أستراليا، لكن ارتفاع منسوب البحر في نهاية عصر البلوستوسين أدَّى إلى إغراق الطريق بين تسمانيا وأستراليا، ممَّا ترك هذه الطيور معزولةً في جزيرة تسمانيا. أدى ارتفاع منسوب البحر أيضاً إلى عزل نوعين آخرين شبيهَين به من طيور الدرميس، هُما الدرميس الأسود في جزيرة المَلِك والدرميس البوديني في جزيرة كانغارو، ولأنَّ أعداد هذين الآخرين كانت قليلةً جداً، فقد تطوَّرت بسرعةٍ بعد انعزالها لتتحوَّل إلى أنواعٍ جديدة ومستقلة، أما الدرميس التسماني فقد حالت أعداده الكبيرة دون ظهور صفاتٍ سائدة جديدة فيه على نطاقٍ واسع، ولذلك فهو لا زال يعتبر نُوَيعاً من الدرميس الأسترالي. بل ويَعتقد بعض العلماء أنه قد يكون لا يكون نويعاً مستقلاً من الأساس، فهو يتشابه كثيراً مع الدرميس الأسترالي بحجم الجسد، وأما الفوارق الأساسيَّة بينهما (مثل عدم وُجود ريشٍ على الرقبة عند الدرميس التسماني) فهي موجودةٌ على ما يبدو - ولو على نحوٍ نادر - بين بعض طيور الدرميس الأستراليَّة. من المحتمل أن هذا الطائر كان أصغر حجماً بقليلٍ من الدرميس الحديث، إلا أنَّ ذلك غير مُؤكَّد.

مثل طيور الدرميس على قارَّة أستراليا، اصطاد المستوطنون الأوربيُّون الدرميس التسماني بصفته آفة. واجه الطائر مشاكل أخرى أيضاً، مثل عادة حرق الغابات لتحويلها إلى أراضٍ زراعيَّة. في عام 1838، تلقَّى المتحف البريطاني عيَّنتين لطائرين من الدرميس التسماني مَكسوَّين بجلدهما وريشهما. انقرض هذا النوع في وقتٍ ما حول سنة 1850، إلا أنَّ تاريخ انقراضه غير معروف بدقَّة. بعد أن انقرض الدرميس التسماني، قام بعض الأحيائيِّين بإعادة استقدام طيور الدرميس الأسترالي إلى جزيرة تسمانيا، لتحلَّ مكان النُوَيع المنقرض. ماتت طيور درميس في الأسر عام 1873، من المُحتمل أنها كانت من نُوَيع الدرميس التسماني، إلا أنَّ نوعها غير معروفٍ على وجه التحديد.

4- طائر الكافور العملاق :

طائر الكافور العملاق
صاحب الصورة :  FunkMonk

طائر الكافور العملاق (الاسم العلمي Leipoa gallinacea)، طائر منقرض كان يعيش في أستراليا في فترة العصر الجليدي، وينتمي إلى جنس الينتوح.

5- غراب هاواي :

غراب هاواي

غراب هاواي (الاسم العلمي: Corvus hawaiiensis) و (بالإنجليزية: Hawaiian Crow) هو طائر من فصيلة الغرابيات. يقارب حجمه حجم الغراب البلدي فيتراوح مابين 48 - 50 سم ( 19-20 بوصة) في الطول ولكن مع أجنحة أكثر إستداره من الغراب البلدي ومنقار سميك.

اختفى آخر غرابين من هذا النوع في عام 2002م ويعتبر الآن نوع منقرض في البرية بعدما كان في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض.

6- الكيويا :

الكيويا

كان الكيويا (الاسم العلمي: Chaetoptila angustipluma) طائرًا من هاواي وانقرض في حوالي عام 1859. كانت أعداد طائر الكيويا في انخفاض حتى قبل اكتشاف هاواي من قبل الأوروبيين. حتى إنهُ كان غير مألوف لدى سكان هاواي الأصليين. لم يتم استخدام ريش الكيويا في الأعمال الريشية في هاواي، ولم يتم ذكرها في أي ترانيم أو أساطير. توجد أربع عينات فقط في المتاحف.

7- الموهويات :

الموهويات

الموهويات (الاسم العلمي: Mohoidae). فصيلة من طيور هاواي المُنقرضة. وهي طيور مغردة رحيقية التغذية من جنس موهو وكيويا تُألف هذه الطيور المنقرضة الآن فصيلتها الخاصة، التي تمثل الانقراض الكامل الوحيد لفصيلة كاملة من الطيور في العصور الحديثة.

8- البلقشة الأوكلاندية :

البلقشة الأوكلاندية

البلقشة الأوكلاندية أو البلقشة الجنوبية (الاسم العلمي: Mergus australis)، هو نوع منقرض من الطيور يتبع جنس البلقشة ضمن فصيلة البطية ضمن رتبة الأوزيات. كان حجم هذا الطير مُماثل مع حجم بلقشة حمراء الصدر. كان لون ذكورها بني محمر داكن. وكان الإناث أصغر في الحجم.

9- السمان النيوزيلندي :

السمان النيوزيلندي

السمان النيوزيلندي (الاسم العلمي: Coturnix novaezelandiae) (بالإنجليزية: New Zealand Quail) هو أحد أنواع طيور سمان العالم القديم من فصيلة التدرجية، انقرض في عام 1875.

10- صقر هاآست :

صقر هاآست
John Megahan - Ancient DNA Tells Story of Giant Eagle Evolution.
 PLoS Biol 3(1): e20. doi:10.1371/journal.pbio.0030020.g001

صقر هاآست هو صقر كان يعيش في آيسلندا الجنوبية في نيوزيلاندا. كان هذا الصقر هو أكبر صقر على وجه الكوكب. ويعرف بأن شعب الماوري سماه بروكاي؛ غير أن الاسم الشائع له هو هاكاوي.


يعرف عن أنثى صقر هاآست أنها تزن من 10-15 كيلوجرام والذكر يزن 9-10 كيلوجرام، جناحي الصقر صغيرة نسبياً وهي 2,6 مترا إلى 3 متر في الغالب. حجم الجناحي هذا الصقر كانت مقاربة لحجم جناحي نسور أو الصقور حية أخرى مثل العقاب الذهبي. ويمكن أن تكون الأجنحة القصيرة هي ما ساعدته على الاصطياد في الغابات الكثيفة، وصنف أنه يتجه نحو الاطيران في الغالب، لكن عضلات قدمه القوية تساعده على الطيران مع بداية القفز، على الرغم من وزنه. حجم الصقر العام هو 1,4 مترا أما الطول فهو 3 أقدام، ويتغذى الطائر على طيور أضعاف وزنه مثل الموا الذي هو 15 ضعف الوزن.

مع وصول شعوب الماوري إلى نيوزيلاندا أصطادوا أعداداً كبيرة من الماو، وهذا هو سبب انقراض الماو صقر هاآست معاً في القرن الخامس عشر. وكانت الماو هي الحيوانات التي كانت صقور هاآست تعتمد عليها كغذاء. وأيضا كانت تُصطاد عن طيق البشر: فالصقر الكبير الخاطف أعتبر تهديداً لشعوب الماوري، فحيوان يستطيع قتل الماو الكبير بسهولة يستطيع أعتبار البشر وليمة.

11- طيور الهويا :

huia

طيور الهويا (huia) هي نوع من أنواع الطيور المنقرضة، كانت في أفريقيا، طائر متوسط الاحجم وأسود اللون ذو منقار أصفر ووجنتيه باللون الأحمر.

كان يسكن في نيوزيلاندا

لم يعد له ذِكر تماما منذ عام 1907 إلى يومنا هذا.

وقد أدت التغيّرات المفاجئة والتوّسع في الغابات إلى محيها، وقد كان هذا الطائر الجميل يستخدم بكثرة للطعام.

12- موا عملاق :

موا عملاق

موا عملاق (اللاتينية:Dornis) من جنس النعاميات فصيلة الموا. كشبيهاتها من النعاميات فهي تمتلك عظم قص ليس لها جزء خلفي. ويوجد لديها حنك مميز. حاليا اكتشف من أن هذه الطيور كانت قادرة على الطيران وطارت إلى المكان التي وجدت فيه. ومكان وجودها كان نيوزيلاند.

يمكن أن يكون الموا العملاق هو أطول طائر حتى الآن، حيث تبلغ طول أنثاه 3 مترا (12 قدما)، والأكثر من ذلك، بلغ وزن هذه الطيور 230-240 كيلوجراما}} أو 278 كيلو جراما في التخمينات المختلفة. لون ريشه بني محمر ويشبه الشعر، وظاهريا يغطي هذا الريش جميع أجزاء الجسد عدا معظم الرأس والأرجل. لهذا الطائر أقدام كبيرة وعنق طويل يستطيع الوصول إلى مناطق الإنبات البعيدة. وفي العلاقة بجسده، فإن الرأس صغير، منقط، ومنقار قصير مفلطح ومعقوف نوعا ما. ففي النهاية، يعتبر الموا نوعا من النعامات. وقد ملأت هذه الطيور الكوة البيئية كنفس التي ملأتها الحيوانات في القارات.

13- الواق النيوزلندي :

الواق النيوزلندي

الواق النيوزلندي (باللاتينية: (Ixobrychus novaezelandiae) وعرف أيضاً بأسماء الواق الماوري والبلشون المنقط هو طير منقرض تواجد في نيوزيلندا وقد ظل موجودا حتى 1890 حيث إنقرض في تلك الفترة، تم تصنيفه لأول مرة من قبل ألكسندر كالندر بوردي في سنة 1871، كان ينتشر هذا الطير بجوار بحيرة بوكاوا.

14- دجاجة الماء الباسيفيكية :

دجاجة الماء الباسيفيكية


دجاجة الماء الباسيفيكية (الاسم العلمي:Gallinula pacifica) (بالإنجليزية: Samoan Moorhen) هي نوع من الطيور تتبع جنس دجاجة الماء من فصيلة المرعات.

15- غاق ذو نظارة :

غاق ذو نظارة

غاق ذو نظارة (الاسم العلمي: Phalacrocorax perspicillatus)، طائر بحري منقرض من فصيلةالغاقيات التي كانت تعيش في جزيرة بيرنغ وربما في أماكن أخرى في جزر القائد وساحل كامشاتكا في أقصى شمال شرق روسيا. تبين أن التوزيع الحديث له كان توزيع أوسع لعصور ما قبل التاريخ في عام 2018 عُثر على أنواع أحفورية تعود لـ120،000 سنة مضت في اليابان. وهو أكبر أنواع الغاق المعروفة.

16- النعامة العربية :

النعامة العربية

النعامة الشرق أوسطية أو النعامة العربية هي نوع منقرض فرعي من جنس النعامة وكانت تعيش سابقاً في شبه الجزيرة العربية وفي الشرق الأدنى. ويتضح أن مداها كان كبيراً في العصور قبل التاريخية، ولكن مع جفاف الجزيرة العربية، أختقت النعام من المناطق الصحراوية الغير قابلة للعيش فيها، كمنطقة الربع الخالي. ويبدو أن هذه الطيور كان لها تجمعان اثنين، أحدهما جنوب شرق الجزيرة العربية وهو تجمع صغير، والأخر -وهو الكبير- على حدود التقاء المملكة العربية السعودية، والأردن، العراق، وسوريا وفي فلسطين ،حيث شوهدت هذه النعامة لآخر مرة عام 1918 م في صحراء النقب . واتجاهاً إلى سيناء، واحتمال تداخل الأجناس العربية مع الشمال الأفريقية في العصور الأولى. وهي على هذه الهيئة؛ فاحتمال، أن تكون الإناث أخف وزناً وأقل تلويناً، والطريقة الوحيدة لتمييز بين النعام العربي والسوري وهو الحجم الصغير للأخير، مع تداخل هامشي: الكاحل 390-465مم طول في السوري 450-530 مم طول في العربي.

النعامة العربية كان لها مكانة مهمة في حضارات المنطقة، ففي بلاد الرافدين كان بمثابة ذبيحة حيوانية وشارك في الرسومات الفنية، ورسم على الأكواب وغيرها، والأشياء المصنوعة من النعامة أو البيض، وتوجر بها في اتروريا خلال الفترة الأشورية الحديثة.

النظرة اليهودية لهذا النعام لم يكن بذاك التفضيل، فحقيقة أن النعامة الأنثى تترك بيوضها بدون حراسة، جعلها تصنف ويمثل بها كأم سيئة فيسفر أيوب وفي سفر مراثي إرميا ومن الواضح أن النعام كان من الحيوانات المحرمة لأنها غير نظيفة ولانها من الحيوانات المحرمة في سفر اللاويين.

وفي العصور الرومانية، كانت تستخدم هذه النعامات في ألعاب الاصطياد (ڤيناتيو) والطبخ. وهذه النعامات كانت تأتي من شمال أفريقيا فضلاً عن الشرق الأوسط، وبما أن الجنس قليل في المنطقة القريبة من الأمبراطورية الرومانية (الشرق الأدنى) فهي إذا لم تلاحظ في الأخير، وريشة النعامة العربية كانت تعبر خامة فخمة من خامات القبعات النسائية في ذلك العصر، وهي خامة أهم من الخامات التي تأتي من شمال أفريقيا.

بعد ظهور الإسلام، كانت خامات النعام العربي تمثل الثروة والأناقة، وأصبح صيد النعام هواية رائجة للأغنياء والنبلاء، وهي حلال إذا ذبحت على الطريقة الإسلامية. وكانت تصنع من ريشها وجلدها الأعمال اليدوية. وانتقلت الأعمال اليدوية المصنوعة من خامات النعام وتصدير النعام حياً حتى إلى الصين. رجل من سلالة تانج قال عن هذا النعام: "له من الطول 4 تشي؛ رقبته قوية، ويمكن للناس أن يمتطوا ظهره...".

والدارسون الإسلاميون صنفوا عنه للخلفاء العباسيون، كزكريا القزويني في كتابه عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات، كتاب الحيوان للجاحظ، لسان العرب لإبن المنظور.


17- الأوك العظيم :

الأوك العظيم
صاحب الصورة : Mike Pennington

الأوك العظيم (بالإنجليزية: Pinguinus impennis) هو طير انقرض في منتصف القرن التاسع عشرِ. كان النوع الوحيد في الجنس مجموعة التي تضمّنت عدّة أوك عملاق لا يطير من الأطلسي وناضل للبقاء حتى الأزمنة الحديثة. كان معروف كذلك ب(garefowl).

الأوك العظيم وجد بأعداد عظيمة على جزرِ شرق كندا و جرينلند وآيسلندا، والنرويج وإيرلنده و بريطانيا العظمى، قبل أن تطارد و تؤول إلى الانقراض.

18- الهدهد العملاق :

الهدهد العملاق
صاحب الصورة : Apokryltaros 

الهدهد العملاق أو هدهد سانت هيلينا (الاسم العلمي: Upupa antaios) هو طائر منقرض من جنس الهدهد يتبع الفصيلة الهدهدية من رتبة الضؤضؤيات.انقرض الهدهد العملاق الذي لايطير قبل حوالي 500 سنة والذي كان يستوطن جزيرة سانت هيلينا في جنوب الأطلسي.

19- الإكْثُور :

الإكْثُور


الإكْثُور طير منقرض. وهو في الحقيقة اسم الجنس لهذا النوع من الطيور حيث يحتوي -إذا جاز التعبير جنس الإكثوريّات- على نوع واحد وهو الإكثور.


20- الطائر الفيل :

الطائر الفيل

الرخ الملغاشي أو الطائر الفيل (من الأنجليزية) (الاسم العلمي: Aepyornis).هو جنس طائر عملاق منقرض من الفصيلة Aepyornithidae عاش في جزيرة مدغشقر. و قد يكون هذا الطائر مصدر قصة السندباد مع الرخ المذكورة في كتاب الف ليلة و ليلة.

يشبه الرخ الملغاشي ( نسبة إلى جزيرة مدغشقر) طيور النعام الإفريفية و الأسترالية و هو لايستطيع الطيران. و يعتر هذا الطائر أضخم الطيور حيث قد يصل طوله إلى ثلاثة أمتار و وزنه إلى 500 كلغ. لإنقرض هذا الطائر حسب العلماء خلال القرن السادس عشر أو أحدث حسب بعض المصادر، لعدة أسباب أهمها العامل البشري.

لايزال سكان مدغشقر يعثرون على بيضه المتحجر إلى يومنا هذا ، حيث تستعمل كآنية. يبلغ محيط البيض حوالي متر واحد ، بطول 34 سم و حجم تسع ليتر.

هذا الطائر كان متوطن في جزيرة مدغشقر، حيث عاش و انقرض . ولا توجد دلائل على وجوده في مكان آخر.




المصدر : ويكيبيديا


الإبتساماتإخفاء