إعلان

أغرب 5 حيوانات

أغرب 5 حيوانات

أغرب 5 حيوانات


لا تركز هذه القائمة على "الغطرسة" لدى الحيوان، بل على سماته الغريبة وغير العادية. بعضها كان حوالي مئات أو حتّى آلاف السنون. بطبيعة الحال، من الصعب أن نختار 5 فقط من بينها لكي نسلط الضوء عليها.
لذا فمن الأفضل أن تذكر ما تفضله في التعليقات.

إليكم القائمة :

1- أخطبوط دامبو :

 أخطبوط دامبو

هو حيوان تم اكتشافة في سنة 1990م، و يوجد منه سبعة وثلاثون نوعا ويعيش في أعمق نقطة في مياه المحيط أي سبعة آلاف متر تحت سطح الماء ويعتمد في غذائه على الرخويات والقواقع والمجدافيات والقشريات.

2- أرنب الأنجورا :

أرنب الأنجورا

أرنب الأنجورا (بالإنجليزية Angora rabbit) هي نوعية من الأرانب تتميز بالفرو الطويل جدا. و يتم تربيتها كحيوانات أليفة من أجل صوفه الطويل الأبيض الناعم.

3- النمر التسماني : [المزيد على ويكيبيديا]

 النمر التسماني

النمر التسماني (كما يعرف بسبب الخطوط المميزة على ظهره) أو الذئب التسماني أو الثايلسين (باللاتينية: Thylacine، من تسميته الثنائية: Thylacinus cynocephalus بمعنى "الجرابي ذي رأس الكلب") هو حيوان لاحم منقرض كان أكبر نوعٍ معروف من مجموعة الدصيورات خلال عصر الهولوسين. لم يكن يعيش هذا الحيوان إلا على قارة أستراليا والجزيرتين القريبتين منها تسمانيا وغينيا الجديدة، ويعتقد أنه انقرض خلال القرن العشرين. كان النمر التسماني آخر نوعٍ معروف من فصيلة الثايلسينيات، التي عثر على أحافير لها تعود حتى عصر الميوسين.
كان الثَّيلسين قد أصبح بالغ الندرة أو منقرضاً تماماً على البر الرئيسي لأستراليا قبل الاستيطان الأوروبيّ، لكنه نجا على جزيرة تسمانيا النائية، مثله في ذلك مثل أنواعٍ أخرى متوطنة بالقارة، كشيطان تسمانيا. يُعزى انقراض هذا النوع إلى الصيد الجائر لاقتنائه كحيوان نادر و لفراءه، غير أن الأمراض و إدخال الكلاب الأسترالية إلى موائله الطبيعية و زحف المستوطنات البشرية إليها قد تكون كلّها ساهمت في انقراضه. بالرغم من تصنيفه رسمياً كحيوان منقرض، إلا أنه توجد بلاغات عن مشاهدات له، غير أن أياً منها لم يثبت بدليلٍ قاطع.
تشير الدلائل المعروفة إلى أنَّ النمر التسماني كان حيواناً خجولاً نسبياً يبتعد عن البشر وليليَّ النشاط، يتخذ بصورةٍ عامة مظهر كلب متوسط إلى كبير الحجم، رغم تميّزه عن الكلاب بذيله القوي وبطنه الجرابي والخطوط الفريدة التي تغطّي ظهره وذيله، التي منحته لقب النمر.
مثل ببور وذئاب نصف الكرة الشمالية، كان الثيلسين مفترس قمّة، أي أنه على قمة الهرم الغذائي بلا مفترسات له، إلا أنه لا يتصل بقرابة لأي منها و تشابهه معها في الشكل (الذي تسبب في إطلاق بعض أسمائه الشائعة) هو تطور تقاربي. يعتقد أن أوثق أقربائه الأحياء من الحيوانات هو شيطان تسمانيا والنمبات (النمبات يسمى أيضا آكل النمل المخطط). كان النمر التسماني واحداً من نوعين وحيدَين من الشقبانيات لديهم جرابٌ لحمل الصغار عند كلا الجنسين (الآخر هو بوسوم الماء). كان جراب الذكر يحمي أعضاءه التناسلية الخارجية أثناء جريه في الأحراش الكثيفة.
يتم العمل حالياً على محاولة استنساخ النمر التسماني لإعادته إلى الحياة، وهو موضوع خصبٌ لتجارب الاستنتساخ كونه حيواناً انقرض حديثاً رغم امتيازه بتوافر العديد من العينات جيّدة الحفظ له.

4- حريش البحر : [ويكيبيديا]

حريش البحر

تَامُور أو تأمُور أو حَريش وجمعها حُرُش أو قوقى أو كركدَّن البحر أو الحوت وحيد القَرن، أو حوت النروال ( المرقط ) هو حيوان ثَدييّ يعيش في القطب الشمالي ولا يغادره على مدار السنة. يطلق عليه اسم المرقط Narwhal أو مونودون مونيسرس Monodon monoceros حسب التسمية الثنائية، ويعتبر أحد الحوتين الوحيدين التابعين لفصيلة الحيتان البيضاء Monodontidae جنباً إلى جنب مع الحوت الأبيض، ويتميز ذكوره بعلامة فارقة مميزة عبارة عن ناب أو سن حلزوني طويل وقوي يمتد من أيسر فكه العلوي ويبلغ طوله من مترين إلى ثلاثة أمتار، و تم التعرف على هذا الحوت للمرة الأولى في القطب الشمالي الكندي وفي مياه جرينلاند بشكل نادر.

5- أبو الشص : [ويكيبيديا]

أبو الشص

سمك أبو الشص (الاسم العلمي: Lophiiformes) هو من أضخم أنواع السمك البحري . وهو ذو رأس ضخم مسطح وفم عريض ، وعلى رأسه شبه طعم يغري به صغار السمك لاصتيادهم . استمد سمك أبو الشص اسمه من الزائدة التي تبرز من مقدمة رأسه، والتي يستخدمها في صيد طعامه، لأنها تشبه الطعم الذي يوضع في شص الصنارة.


الإبتساماتإخفاء