إعلان

أغرب 5 اضطرابات في النوم

أغرب 5 اضطرابات في النوم

أغرب 5 اضطرابات في النوم

النوم شيء نقوم به جميعا كل يوم، وبالنسبة لمعظم الناس فهو واحد من الملذات الرائعة في الحياة. ولكن من المؤسف بالنسبة للعديد من الناس أن النوم يأتي مصحوباً بمشاكل خطيرة و بعضها قد يكون بالغ الخطورة. هذه قائمة من 5 اضطرابات النوم الأكثر خطورة.

1- اضطراب سلوك حركة العين السريعة :

اضطراب سلوك حركة العين السريعة

في هذا الاضطراب يفقد شخص الشلل الذي هو طبيعي لفترة حركة العين السريعة، مما يجعل جسده يتصرف بحرية من أجل أحلامه. قد تكون هذه السلوكيات عنيفة بطبيعتها، وفي بعض الحالات قد تؤدي إلى إصابة المريض أو شريكه في السرير. RBD هي حالة قابلة للعلاج. العلاج المعياري هو كلونازيبام العقار المضاد للاختلاجات، وهذا عموما تلقى جيدا جدا. والسبب وراء فعاليته غير معروف، ولكنه يستعيد الحالة الطبيعية المشلولة لشخص ما في مرحلة النوم في حركة العين الحمراء.

2- الذعر الليلي :

 الذعر الليلي

الرهاب الليلي هو اضطراب النوم عند الطّفيليات الذي يتميز بالرهاب الشديد والعجز المؤقت عن استعادة الوعي الكامل. يستيقظ الشخص فجأة من النوم على الموجة البطيئة، مع الاستيقاظ عادةً برفقة اللهاث أو التذمر أو الصراخ. غالباً ما يكون من المستحيل إيقاظ الشخص بالكامل، وبعد ذلك يستقر الشخص عادة في النوم من دون الاستيقاظ. ونادرا ما يتذكر الموضوع. الوبر الليلي يتميز عن الكوابيس بعدة أشياء. الشخص لا يكون مستيقظاً تماماً عندما يكون في هذه الحالة، وحتى عندما تُبذل جهود لإيقاظه من النوم، قد يستمر في هذا الرهاب الليلي لمدة عشر إلى عشرين دقيقة. وفي كثير من الأحيان قد يكون الأمر بالغ الخطورة بالنسبة للشخص، لأنه قد يتسبب في الإصابة بصدمة، بل وحتى إلحاق الضرر بشخص ما (على سبيل المثال، محاولة قتل أوإصابة شخص آخر).

3- صرير الأسنان :

صرير الأسنان

صرير الأسنان هو الاضطراب الذي يغرس فيه شخص فكه أثناء النوم. وهو واحد من أكثر اضطرابات النوم شيوعا مع ما يصل الى 40 مليون امريكانى يعانون منها. قد يؤدي هذا الاضطراب إلى إلحاق ضرر بالغ بالأسنان، لذا ينصح بالعلاج بشكل جيد. يمكن أن يؤدي إلى ألم في الوجه وصداع، وفي الحالات الحادة المزمنة، قد يؤدي إلى التهاب المفاصل في المفاصل الصدغية. معظم bruxers ليست على علم ببروكسهم وفقط 5-10% يذهب على لتطوير أعراض مثل ألم الفك والصداع. ورغم عدم وجود علاج لهذا الخلل، فإن الأطباء إما يوصون بحقن Mouthوقاءات أو حقن البوتوكس.

4- متلازمة تململ الساقين :

متلازمة تململ الساقين

في حين أن هذا الاضطراب يمكن أن يؤثر على شخص مستيقظ ، فإنه في أسوأ وقت خلال النوم أو فترات من غير الحركة. إن عرض الساقين غير المريح عبارة عن حالة تتسم برغبة لا تقاوم في تحريك الجسم إلى التوقف عن الأحاسيس غير المريحة أو الفردية. غالبًا ما يؤثر ذلك على الساقين، ولكنه قد يكون أيضًا في الذراعين والجذع. ويؤدي تحريك جزء الجسم المتأثر إلى تعديل الأحاسيس، الأمر الذي يوفر راحة مؤقتة لتخفيف هذا الاضطراب، يصف بعض الأطباء مضادات الاختلاجات أو المواد الأفيونية (مثل الميثادون) أو بينزوديازيبين.

5- انقطاع التنفس أثناء النوم :

 انقطاع التنفس أثناء النوم

يتميز انقطاع التنفس أثناء النوم بتوقف مؤقت في التنفس أثناء النوم. تستمر كل حلقة لفترة طويلة بما يكفي لنفَس واحد أو أكثر، ويحدث بشكل متكرر خلال فترة النوم. يتم تعريف المستويات المهمة سريريًا لانقطاع التنفس أثناء النوم على أنها خمس حلقات أو أكثر في الساعة. فالأفراد الذين يعانون من اضطراب النوم هذا نادراً ما يدركون صعوبة التنفس، حتى عند الاستيقاظ. وعادة ما يعترف به الآخرون الذين يشهدون الفرد أثناء نوبات أو يشتبه في أنه مشكل بسبب آثاره على الجسم. الأعراض قد تكون موجودة لسنوات، حتى عقود دون تحديد، وخلال ذلك الوقت قد يصبح الشخص المتألم مشروطا بالنعاس بالنهار والتعب المرتبط بمستويات كبيرة من اضطرابات النوم. العلاج الأكثر شيوعاً لانقطاع التنفس أثناء النوم هو استخدام جهاز ضغط مجرى الهواء الموجب (PAP). يعمل الضغط الشرياني الرئوي على فتح المجرى الهوائي للمريض أثناء النوم عن طريق تدفق الهواء المضغوط إلى الحلق. كما توجد علاجات أخرى مثل الجراحة والأدوية.



تمت الترجمة بواسطة فريق 2goodknowledge

المصدر : موقع https://listverse.com/


الإبتساماتإخفاء