إعلان

لهذه الأسباب يجب عليك التوقف عن إدمان السكر

كيف نتعامل مع إدمان السكر؟

لهذه الأسباب يجب عليك التوقف عن إدمان السكر

في الوقت الراهن أصبحنا ندرك أكثر فأكثر أهمية ما نستهلكه، خاصة عندما يتعلق الأمر بكمية السكر الموجودة في الأطباق التي نتناولها بشكل يومي ومكوناتها.

وقالت الكاتبة، أميلي بي، في مقالها الذي نشرته مجلة "سونتي بلوس" الفرنسية، إن تناول كميات كبيرة من السكر الطبيعي أو المكرر يمكن أن يسبب العديد من المشاكل في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد هذا العنصر في جميع المنتجات الصناعية تقريبا والمشروبات الغازية والأطباق المجمدة والعصائر والصلصات والمعجنات، فضلا عن الشوكولاتة وغيرها من الأطعمة الحلوة.

لهذا نحتاج أولاً إلى إدراك سبب حاجتنا إلى تقليل السكر، وما الذي سنكتسبه وما هي التغييرات التي سنراها في أجسامنا. يعد إدمان السكر مشكلة كبيرة ابتليت بها علماء الصحة في المجتمعات الغربية في العقود الأخيرة.

لماذا نتوقف عن السكر؟

قد يتوهم البعض أن الأمر ليس بهذه الخطورة، لكن الحقيقة أن الأمر أخطر مما يتخيل فإدمان السكريات يؤدي في بداية الأمر إلى زيادة نشاط الجسم في حرق الدهون وإدخال السكر للخلايا حتى يستفيد الجسم، لكن على المدى الطويل “الإدمان” يصل الجسم إلى حالة من التعب والإنهاك ولا يستطيع القيام بالعمليات الحيوية اللازمة ومن ثم تخزين السكر في الجسم والإصابة بالسمنة والإرهاق.

ومما لا شك فيه أن إدمان الحلويات يشكل خطراً جسيماً على صحة الإنسان وإنهاكاً للجسم وما يفرزه من هرمونات تساعد على امتصاص هذه المواد لينتفع بها الجسم، كما أنه كلما طالت فترة إدمان الحلويات كلما كان مشوار العلاج أطول وربما أصعب.

أيضاً يسبب إنهاكاً وضرراً بالغاً للأسنان، فالوسط السكري يعتبر وسطاً مناسباً جداً لوجود البكتريا التي تتغذى عليه وتخرج الأحماض التي تعمل على إذابة طبقة “المينا” في الأسنان، ومن ثم تؤدي إلى الإصابة بحساسية الأسنان وتآكلها شيئاً فشيئاً، كما يسبب ضعفاً للأسنان بفعل البكتريا التي تسبب التسوس الذي يؤدي إلى فقدان الأسنان إذا لم يتم العلاج.

إن علاج إدمان السكر والسكريات يعد أمراً ليس سهلاً فهو أولاً وأخيراً إدمان، وعلاجه كعلاج إدمان الكوكايين والكافيين وغيرهما، لكنه كذلك ليس صعباً إنما يكمن الأمر في اتخاذ قرار البداية ومواصلة العلاج ومواجهة التحديات التي قد تواجهها في طريق علاجك، حتى تصل للنتيجة المرجوة من أجل حياة صحية أفضل.

إدمان السكر وإزالة السموم :

يتفاعل الجسم مع كل تغيير مفاجئ نجريه في عاداتنا، لأنه بهذه الطريقة يحمينا. كم مرة اتبعت نظامًا غذائيًا وبعد فقدان الوزن المفاجئ توقفت عن فقدان الوزن رغم أن النظام الغذائي كان مرهقًا؟ حدث هذا لأن جسدنا واجه هذه الخسارة المفاجئة كخطر وأبطأ العملية.

كيف يمكننا تقليل السكر؟

  • أضف المزيد من التوابل إلى القائمة :

التوابل مثل القرفة والكركم وغيرها تعمل على استقرار مستويات السكر في الدم ، مما يؤدي إلى تقليل الرغبة في تناول الحلويات.

شاهد الوصفات التي تحتوي على بهارات لتضمينها في قائمتك. يتناسب الكركم مع الدجاج ويمكن استخدام القرفة في القهوة أو النبيذ أو حتى اللحم المطهو ​​ببطء.

  • البروتين حليفك :

البروتينات أكثر صعوبة في الهضم من العناصر الأخرى. بهذه الطريقة نشعر بالامتلاء لفترة أطول ، ونتيجة لذلك نحافظ على ثبات مستويات السكر في الدم لفترة أطول.

كما أن مزيج البروتينات مع الأطعمة الحلوة والكربوهيدرات يقلل من زيادة نسبة السكر في الدم. على سبيل المثال ، عندما تأكل فاكهة ، تقوم بخلطها مع المكسرات - نصيحة إضافية: إذا كانت تفاحة يمكنك إضافة القرفة ، كما قلنا أعلاه.

  • الفاكهة - حلويات الطبيعة :

تعتبر الفاكهة من الحلويات الطبيعية ، ولكن مع اختلاف أن الكثير منها يحتوي أيضًا على ألياف كافية ، مما يمنع الارتفاع الحاد في نسبة السكر في الدم. أي أنها كربوهيدرات معقدة. تحذير: العصائر لا تحتوي على ألياف وعادة ما تحتوي على كميات كبيرة من السكر. هذا لأن الغزل يدمر الألياف ، ولكن بشكل أساسي بسبب إضافة السكر.

الفواكه التي يمكن أن تحل محل الحلويات ولها مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم هي: البطيخ والبطيخ والتين والعنب والتوت والفراولة إلخ.

السكر الذي لا تراه :

أخيرًا ، يجب أن نتعلم قراءة ملصقات الطعام. أي اقرأ المكونات ومعرفة ما إذا كان هناك أي سكر مضاف. 60٪ على الأقل من الأطعمة المعبأة في السوق قد أضافت السكر.

تحت أي الأسماء سترى السكر: الجالاكتوز ، الفركتوز ، الجلوكوز ، سكر العنب ، مستخلص الشعير ، السكر المحول ، اللاكتوز ، دبس السكر ، مالتوديكسترين ، إيشوجلوكوز ، شراب الجلوكوز ، شراب الأرز ، شراب الأرز.

معوقات قد تواجهك في علاج إدمان السكر والسكريات :

- أثبتت الدراسات أن مدمن السكريات والحلويات قد يواجه في أول شهرين من العلاج صعوبات، ولكن يمكنه في هذه الفترة تناول الأطعمة التي تقلل الرغبة في أكل الحلويات وتساعد على إنقاص الوزن وتمد الجسم بالبروتين والدهون المفيدة.
- إن الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالسكر والحلويات بشكل عام ليس أمراً سهلاً، ففي بادئ الأمر قد يشعر المدمن بالمتاعب والتوتر والقلق والإجهاد ولكن عليه التحلّي بمزيد من الصبر والمثابرة.
- عليه دائماً أن يقاوم نفسه في أكل الحلويات ويقاوم المغريات من حوله سواءاً على التلفزيون أو على صفحات الإنترنت.
- قد لا يتفهم من حوله أنه في مرحلة علاج فربما يقدمون له الحلويات بكثرة، لذا عليه أن يتفهم هذا ويراقب نفسه ولا يأكل الكثير من هذه الأطعمة.
- في كثير من الأوقات تكون أنواع الحلويات ظاهرة كما في الجاتوهات والآيس كريم، لكن هناك أطعمة خفية تحتوي على نسبة سكريات كمعجون الطماطم والفول المحمص لذلك ينبغي الحذر ومعرفة محتويات ما نأكله.

هذه المعلومات تم ترجمتها من  perierga.gr.


الإبتساماتإخفاء