إعلان

جائزة أبيل - لا يفوز بها سوى علماء الرياضيات

جائزة أبيل

جائزة أبيل - لا يفوز بها سوى علماء الرياضيات

جائزة أبيل (بالإنجليزية: Abel Prize)‏ هي جائزة دولية تمنحها سنويًّا الجمعية الرياضياتية النرويجية في 21 مايو من كل سنة، لواحد أو اثنين من علماء الرياضيات وقد استمدت اسمها من اسم العالم النرويجي نيلز هنريك أبيل. تُوصف هذه الجائزة بأنها جائزة نوبل للرياضيات لأن نوبل لا تُعطيها للمساهمات العلمية في مجال الرياضيات. منافسًة بذلك ميدالية فيلدز. تبلغ قيمة الجائزة 7.5 مليون كرونة نروجية (1 مليون دولار). وتعد من أكبر الجوائز التي تمنح في حقل الرياضيات بقميتها المالية التي تصل إلى 800 ألف دولار سابقا، وفي عام 2008 وصلت قيمة الجائزة لأكثر من مليون دولار.

يعود تاريخ جائزة أبيل إلى عام 1899، عندما اقترح عالم الرياضيات النرويجي سوفوس لي تأسيسها عندما علم أن خطط ألفريد نوبل للجوائز السنوية لن تتضمن جائزة في الرياضيات. في عام 1902، أعلن الملك أوسكار الثاني ملك السويد والنرويج عن استعداده لتمويل جائزة الرياضيات لتكملة جوائز نوبل، ولكن لم يتم إنشاء الجائزة بسبب تفكك الاتحاد بين النرويج والسويد في عام 1905. استغرق الأمر ما يقرب من قرن من الزمن قبل أن يتم إنشاء الجائزة أخيرًا من قبل حكومة النرويج في عام 2001، وكان الغرض منها على وجه التحديد هو "منح علماء الرياضيات ما يعادل جائزة نوبل". يتم اختيار الفائزين من قبل لجنة أبيل، والتي يتم تعيين أعضائها من قبل الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب.

يقام حفل توزيع الجوائز في جامعة أوسلو، حيث منحت جائزة نوبل للسلام بين عامي 1947 و1989. كما أنشأ مجلس جائزة أبيل ندوة أبيل، التي تديرها الجمعية الرياضياتية النرويجية.

تاريخ الجائزة :

عُرضت هذه الجائزة لأول مرة في عام 1902 في الذكرى المائة لميلاد عالم الرياضيات نيلز هنريك أبيل. بداية في عام 1899، اقترح عالم الرياضيات النرويجي سوفوس لاي إنشاء جائزة أبيل عندما علم أن خطط ألفريد نوبل للجوائز السنوية لن تتضمن جائزة في الرياضيات. كان الملك أوسكار الثاني على استعداد لتمويل جائزة الرياضيات في عام 1902، ووضع علماء الرياضيات لودفيج سيلو وكارل ستورمر لوائح وقواعد للجائزة المقترحة. ومع ذلك، تضاءل نفوذ الاقتراح بعد وفاته، وانتهى حل الاتحاد بين السويد والنرويج في عام 1905 بفشل المحاولة الأولى لإنشاء جائزة أبيل.

وبعد أن ازداد الاهتمام بمفهوم الجائزة في عام 2001، تم تشكيل مجموعة عمل لإعداد اقتراح، تم تقديمه إلى رئيس وزراء النرويج في مايو. وفي أغسطس 2001، أعلنت الحكومة النرويجية أنه سيتم منح الجائزة ابتداء من عام 2002، في الذكرى المئوية الثانية لميلاد أبيل. تلقى أتل سيلبرغ جائزة أبيل في عام 2002، ولكن أول جائزة فعلية من أبيل تم منحها في عام 2003.

معايير اختيار الفائز بالجائزة :

يجوز لأي شخص تقديم ترشيح لجائزة أبيل، ومع ذلك، لا يُسمح بالترشيحات الذاتية. يجب أن يكون المرشح حيا؛ وإذا توفي الفائز بعد إعلان فوزه، سيتم منح الجائزة بعد وفاته. تعلن الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب الفائز بجائزة أبيل في شهر مارس بعد توصية من لجنة أبيل، التي تتكون من خمسة علماء رياضيات بارزين. يجوز لكل من النرويجيين وغير النرويجيين العمل في اللجنة. يتم انتخابهم من قبل الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب وترشيحهم من قبل الاتحاد الدولي للرياضيات والجمعية الرياضياتية الأوروبية.

تمويل الجائزة :

قدمت الحكومة النرويجية للجائزة تمويلًا أوليًا بقيمة 200 مليون كرونة نرويجية (حوالي 21.7 مليون يورو) وذاك في عام 2001. في السابق، كان التمويل يأتي من مؤسسة أبيل، ولكن اليوم يتم تمويل الجائزة مباشرة من خلال الميزانية الوطنية. يتم التحكم في التمويل من قبل مجلس الإدارة، الذي يتكون من أعضاء تنتخبهم الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب.

المصدر : ويكيبيديا + مواقع إلكترونية.


الإبتساماتإخفاء