إعلان

حقائق غريبة عن السحلية الشائكة

حقائق غريبة عن السحلية الشائكة

حقائق غريبة عن السحلية الشائكة

سلحية شوكية أو سلبور (الاسم العلمي Sceloporus) جنس حيوانات زحافة من العظاء وفُصيلة السحالي الشائكة التي تنتمي إلى فصيلة الإغوانية. أنواعها عديدة جميعها من عظاء أمريكا الوسطى والشمالية. أجسامها صغيرة القد، قصيرة الرؤوس الفطس، غليظة البطون، ربعة القوائم النشيطة. أثوابها مختلفة الألوان يكثر فيها الأخضر والأصفر وتخطيط قاطب أسود جؤوي. قوتها الحشرات الصغيرة والديدان والذباب والهوام.

مولوخ تسكن الصحاري القاحلة . هذا الحيوان لديه اثنين من الحيل التي تضمن له البقاء الناجح في هذه البيئة القاسية .

الوصف :

حقائق غريبة عن السحلية الشائكة

يغطى جسم السحالي الشائكة باللون الأصفر والبرتقالي والأحمر والرمادي والبني مع بعض العلامات البيضاء. إنها من الحيوانات التي تتطابق مع ألوان البيئة، مما يساعدها في التمويه.
السحالي الشائكة غير قادرة على تغيير ألوان جسم خلال فترة النهار (وذلك، اعتمادا على كمية أشعة الشمس) وموسميا (فإن جسمها يكون أخف وزنا خلال فصل الصيف والأكثر قتامة خلال فصل الشتاء).
ويغطى جسم السحالي الشائكة بالجداول الشائكة على الشكل المخروطي. وعلى الرغم من مظهرها المخيف، فإن السحالي الشائكة من المخلوقات الغير ضارة. يمكن العثور على السحالي الشائكة في العنقه والتي تعرف أيضا باسم رأس الزور.

العمر :

مولوخ يمكن البقاء على قيد الحياة تصل إلى 20 عاما في البرية .

الموطن والتوزيع :

تعيش الشياطين الشائكة في معظم المناطق القاحلة في أستراليا ، بما في ذلك الأجزاء الجنوبية والغربية من البلاد. يفضلون المناطق الصحراوية ومروج سبينيفكس . Spinifex هو نوع من العشب الشائك الذي ينمو في الكثبان الرملية.

النظام الغذائي والسلوك :

يتكون نظام السحالي الشائكة الغذائي بالكامل من النمل، حيث تأكل من 600 إلى 2500 نمل في وجبة واحدة . يمكنها العثور على النمل من خلال إيجاد المسارات ببطء شديد ثم انتظار قدوم النمل. تستخدم ألسنتها اللزجة لالتقاطها. بالإضافة إلى ذلك، فإن جلد السحالي الشائكة تجمع الماء وتوجه السائل لتشربه من الفم. في ظل الظروف القصوى، تحفر الرمال لأن الرمال تحتوي على الرطوبة.

السحالي الشائكة لا تسافر بعيدًا عن مناطقها. يتكون روتينها اليومي من تدفئة نفسها في كل صباح وذلك عن طريق دفن نفسها تحت الرمال، والانتقال إلى موقع التغوط، ثم العودة إلى حفرتها بنفس الطريقة بينما يأكل النمل على طول الطريق. ومع ذلك، فهي تسافر لمسافات أبعد ما بين فترتي أغسطس وسبتمبر للبحث عن زملاء جدد.

الحيوانات المفترسة :

الحيوانات المفترسة الرئيسية لـ السحالي الشائكة هي الثعابين والحبارى. السحالي الشائكة من الحيوانات الغير مستساغة بالنسبة لمعظم الحيوانات المفترسة بسبب أشواكها الحادة.

عندما تواجه السحالي الشائكة للخطر، فإنها تقوم بإخفاء رأسها بين الأرجل الأمامية. ويستخدم الذيل المنحني لترسيخ نفسها على الأرض ولمنع التقليب على ظهرها. في بعض الأحيان، ينتفخ جسمها لتخويف الحيوانات المفترسة.

تحتاج السحالي الشائكة للإستلاقاء تحت أشعة الشمس خلال فترة النهار، مع قدرتها على التخفي وسط أوراق الأشجار. يحفر المولوخ للجحور تحت الشجيرات خلال الفترة الساخنة لدرجة الحرارة، مما يساعدها على حماية نفسها من الحرارة العالية والمباشرة.

التكاثر والنسل :

المولوخ هو مخلوق انفرادي إلا في موسم التزاوج الذي يقام خلال الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر (من الربيع إلى الصيف في أستراليا).
تميل السحالي الشائكة إلى القيام ببعض الحركات في طقوس التزاوج. تضع الأنثى بيض المكون من 3-10 في 12 بوصة، وذلك في حفرة عميقة في الرمال. تستمر فترة الحضانة من 3-4 أشهر – تبعا لدرجة الحرارة (أعلى درجة حرارة تتسارع فيها على التنمية). مولوخ تصل إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 3 سنوات.

حالة الحماية :

حيوان مولوخ من الحيوانات المعرضة لفقدان الموائل ولذلك للتجارة في الحيوانات الأليفة. وعلى الرغم من انخفاض عدد السحالي الشائكة في البرية، فإن هذه السحلية ليست على مدرجة على قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض.


الإبتساماتإخفاء