إعلان

البرق - أهم 8 حقائق كهربائية عن البرق

أهم 8 حقائق كهربائية عن البرق

البرق - أهم 8 حقائق كهربائية عن البرق

اختلفت الآراء، لكن يمكننا أن نقول على وجه اليقين إنه لا يزال مشهدًا ساحرًا حتى اليوم. فيما يلي 8 حقائق عن البرق قد يكون أكثر من مجرد زيادة للشعر.

صور رفع الشعر :

البرق - أهم 8 حقائق كهربائية عن البرق
مصدر الصورة: NBC News

ليس صحيحًا أن الصواعق تحدث دائمًا دون سابق إنذار. في عام 1975، كان الأشقاء McQuilken يتسلقون Moro Rock في كاليفورنيا عندما لاحظوا شيئًا غريبًا يحدث - شعرهم كان يقف كالشوك.

تُظهر ابتساماتهم العريضة أنهم كانوا غير مهتمين تمامًا بل ووجدوها مضحكة. غادروا قمة التل عندما بدأ البرد فجأة. لكنهم لم يغادروا الموقع بالسرعة الكافية. بعد لحظات، ضرب البرق.

سقط مايكل وشقيقه، شون، على الأرض. كان الآخرون القريبون أقل حظًا، وقتل رجل واحد. لم يتضرر الأشقاء إلى حد كبير من أحداث ذلك اليوم، لكنهم ما زالوا حذرين بشكل كبير من الخروج في عاصفة رعدية. 

قام شخص آخر صدمته صاعقة البرق التي ضربت McQuilkens برفع دعوى قضائية ضد حكومة الولايات المتحدة لإعطائها تحذيرًا غير كافٍ بشأن البرق. تم رفض الدعوى.

العفاريت :

البرق - أهم 8 حقائق كهربائية عن البرق
رصيد الصورة: businessinsider.com

وميض الصاعقة ليس الظاهرة الملونة الوحيدة التي يمكن أن تنتجها عاصفة رعدية. في بعض الأحيان، فوق الغيوم التي تطلق البرق لأسفل، يمكن رؤية مشاعل حمراء كبيرة تسمى العفاريت تتسرب إلى الغلاف الجوي. يمكن أن تصل إلى ارتفاعات تقارب 97 كيلومترًا (60 ميلًا).

تسمى أحيانًا "برق الغلاف الجوي العلوي"، وهي في الواقع مختلفة تمامًا عن البرق. بينما يخلق البرق درجات حرارة عالية بشكل لا يصدق والتي هي مصدر الضوء، و العفاريت لها تأثير بارد. يبدو أن الضوء الذي تم إنشاؤه بواسطتهم يشبه ذلك الذي يصدره أنبوب الفلورسنت. لم يتم فهم هذه الظاهرة بشكل علمي كامل.

البرق خارج الأرض :

البرق - أهم 8 حقائق كهربائية عن البرق
مصدر الصورة : ناسا

لفترة طويلة، كان من المعروف أن البرق قد حدث على الكواكب ذات الغلاف الجوي (بخلاف الأرض). تم التقاط الإشارات اللاسلكية التي تنتجها ضربات الصواعق بواسطة المجسات أثناء دورانها حول المشتري وزحل. هناك بعض الأدلة على أن البرق قد يحدث أيضًا على كوكب الزهرة. ومع ذلك، فقط في عام 2009، التقطت ناسا صورها الأولى للبرق على زحل.

رصد مسبار الفضاء كاسيني عاصفة هوجاء على الكوكب استمرت لعدة أشهر. خلال هذا الوقت، اكتشف كل من ومضات الضوء من البرق وانبعاثات الراديو المرتبطة بها والتي أكدت ما كانت عليه. باستخدام هذه المعلومات، تمكنت ناسا من إنشاء مقطع فيديو للعاصفة وحتى ما قد يبدو عليه بناءً على الغلاف الجوي لكوكب زحل.

انتقام البيتلز :

البرق - أهم 8 حقائق كهربائية عن البرق
رصيد الصورة: The Guardian

عندما قال نجم فريق البيتلز جون لينون ساخرًا إن الفرقة كانت "أكثر شهرة من يسوع"، لا بد أنه بدا واضحًا أن الله سيكون ضدهم. لم تكن النكتة موضع تقدير من قبل العديد من المسيحيين، وسرعان ما اندلعت الاحتجاجات ضد المجموعة البريطانية.

استضافت محطة الراديو KLUE في لونجفيو، تكساس، شعلة فرقة البيتلز حيث تم حرق تسجيلات الفرقة. حضر ما لا يقل عن 1000 شخص، مع آلاف آخرين يقودون السيارات لمشاهدة النيران. جلبت للمحطة الكثير من الدعاية - وسمعة سيئة بالنظر إلى ما حدث في اليوم التالي. ضربها البرق.

أدى البرق إلى إيقاف بث المحطة، ودمر معداتها ، وصعق مدير الأخبار بالمحطة، فيل رانسوم. ربما ليست الأخبار التي كان يأمل في نقلها.

كان رانسوم قد شجب نكتة لينون في السابق ووصفها بأنها "تعليقات معادية للمسيحية من شأنها أن تجعل القادة الروس الملحدين يحمرون خجلهم". ظلت المحطة بعيدة عن الهواء لبعض الوقت، ولم يصب البرق أي عضو من فرقة البيتلز.

عاصفة البرق المستمر :



السماء الليلية في دلتا كاتاتومبو في فنزويلا ليست مظلمة كما قد تتوقع. عندما تغرب الشمس ، تتشكل عاصفة رعدية يمكن أن تنتج 280 ضربة برق في الساعة. تحدث هذه الظاهرة حوالي 260 ليلة في السنة وتسمى "العاصفة الأبدية".

نظرًا للضوء الذي تنتجه، تُعرف العاصفة أيضًا باسم "منارة ماراكايبو". في عام 1841، وصفه أحد المراقبين بأنه "مثل البرق المستمر، وموقعه، الذي يقع تقريبًا على خط الزوال عند مصب البحيرة، يوجه الملاحين على أنه منارة".

السبب الدقيق للعاصفة المتوقعة بشكل غير معروف. تم اقتراح كل شيء من اليورانيوم في الصخور المحيطة إلى كمية الميثان المنبعثة من المستنقعات في المنطقة كسبب للعاصفة. أشارت الأعمال الأخيرة إلى الرياح في المنطقة كمفتاح لتشكيل العاصفة.

في عام 2010، اختفت العاصفة لمدة شهرين، على ما يبدو بسبب الجفاف في المنطقة. لكن منذ ذلك الحين، عادت العاصفة إلى مكانها المعتاد.

البرق تحت الثلج :

البرق - أهم 8 حقائق كهربائية عن البرق
صاحب الصورة : listverse

عادة ما يرتبط الرعد والبرق بالمطر. لكن العواصف الممطرة ليست الأوقات الوحيدة التي قد تسمع فيها دوي الرعد وترى وميض البرق. يمكن للثلج المتساقط بلطف أن يجعل الرعد أكثر إثارة للدهشة.

في عاصفة رعدية نموذجية، يمكن أن ينتقل الرعد لمسافات طويلة بحيث يُسمع صوته. لكن الثلج في الرعد الثلجي يكتم صوت الرعد. نتيجة لذلك، لا يسمع صوت الرعد إلا الأفراد الذين يتواجدون في نطاق 1.6-3.2 كيلومتر (1-2 ميل).

على الرغم من أن الرعد الثلجي هو حدث نادر نسبيًا، إلا أنه أكثر شيوعًا بالقرب من البحيرات العظمى في أمريكا الشمالية. يتشكل الرعد الثلجي عندما يبدأ الهواء الدافئ القريب من سطح الأرض في الصعود. مع احتكاك الهواء الدافئ بالهواء المتجمد المرتفع في الغلاف الجوي، فإنه يخلق شحنة في الهواء البارد المتساقط. إنه الهواء البارد الذي ينتج الثلج. نظرًا لأنه يحمل الشحنة إلى الأسفل، تصبح الظروف مثالية لضرب البرق.

كرة برق :


البرق الكروي ليس مثل البرق الذي يعرفه معظم الناس. على مر العصور، كانت هناك العديد من التقارير عن كرات الغاز المضيئة التي تدور حول السماء وتسقط أحيانًا على منازل الناس.

بينما لا يدوم وميض البرق سوى لحظة، يمكن أن يستمر البرق الكروي لعدة ثوان، بل وحتى دقائق. يمكنه أيضًا السفر لمسافة كبيرة. حتى التواجد في الداخل لن يحمي الإنسان بشكل مؤكد - من المعروف أن البرق الكروي ينتقل عبر النوافذ المغلقة.

لا يزال على العلم أن يشرح هذا الفضول بشكل كامل. بالصدفة، تم التقاط مقطع فيديو لبرق الكرة بكاميرا عالية السرعة سمحت للعلماء بدراسة هذه الظاهرة عن كثب. لكن لا يوجد حتى الآن إجماع حول كيفية تشكيلها أو سببها.

الحماية من الصواعق :

البرق - أهم 8 حقائق كهربائية عن البرق
رصيد الصورة: patents.google.com

اشتهر بن فرانكلين كرجل دولة وعالم، وأصبح شخصية في الموضة. عمل بالكهرباء ودراسته الشهيرة عن البرق أبهر الرجال المثقفين والعامة على حد سواء. حاول الناس تقليده بطرق لم يكن بإمكان حتى مفكر مثل فرانكلين توقعها.

في ثمانينيات القرن الثامن عشر في باريس، كانت هناك طريقة للحماية المحمولة من الصواعق. قيل أن الناس وضعوا قضبان الصواعق على قبعاتهم وفي مظلاتهم فقط في حالة ما إذا كان من الممكن أن يصيبهم صاعقة فرانكلين.

ومع ذلك، لم يكن فقط في القرن الثامن عشر، حيث أراد الناس أن يكونوا في مأمن من البرق. في عام 1978 ، تم إيداع طلب براءة اختراع على قضيب صاعقة محمول. هو في الأساس عبارة عن عمود معدني طويل محاط بعازل، تم تصميم مانعة الصواعق المحمولة لإبعاد البرق عن الشخص.

تمت ترجمة هذه المعلومات من فريق منوعات لتعم الفائدة.
للاطلاع على المقالة الأصلية : listverse.com


الإبتساماتإخفاء