إعلان

10 حقائق غريبة عن الديناصورات

10 حقائق غريبة عن الديناصورات

10 حقائق غريبة عن الديناصورات
صاحب الصورة : Nobu Tamura (http://spinops.blogspot.com)

الديناصورات أو الدَناصِير ومفردها ديناصور أو دَيْنُصُور: (كلمة معربة للفظ لاتيني مركب ، معناه عظاءة مرعبة) هي مجموعة متنوعة من الحيوانات البائدة كانت طيلة 160 مليون سنة هي الفقاريات المهيمنة على سطح الكرة الأرضية، تحديداً منذ أواخر العصر الثلاثي (منذ حوالي 230 مليون سنة) حتى نهاية العصر الطباشيري (منذ حوالي 65.5 مليون سنة). اندثرت معظم أنواع وفصائل الديناصورات خلال حدث انقراض العصر الطباشيري-الثلاثي، وقد اعتقد العلماء لفترة طويلة أنها لم تخلف ورائها أي نسب، إلا أن ذلك الافتراض ثبت خطؤه، إذ اكتشف الباحثون في وقت لاحق أن الطيور هي أقرب أنسباء الديناصورات الباقية في العصر الحالي، وذلك من خلال ما ظهر من مستحثات تربط بين الأصنوفين، إذ تبيّن أن جميع الطيور اليوم تتحدر من سلف مشترك تطور من الديناصورات الثيروبودية خلال العصر الجوراسي. كذلك فإن معظم التصنيفات الحديثة تضع الطيور كمجموعة باقية من رتبة الديناصورات.
إذا كانت هذه النظرية تبدو مجنونة بعض الشيء بالنسبة لك، فاقرأ هذه القائمة التي تحتوي على 10 حقائق غريبة عن الديناصورات ربما لم تكن تعلم بها :

1- سالتيبوس أب كل الديناصورات :

سالتيبوس



سالتيبوس (بالإنجليزية: Saltopus)‏ ويعني "الأقدام المتنقلة"، هو ديناصور صغير الحجم، يمشى على ساقين وكان سريعاً نسبياً، بلغ طوله حوالي 70 سنتيميتر ووزنه حوالي كيلوجرام واحد، أي بحجم قطة صغيرة، وكان لديه عظام مجوفة وخفيفة، ورأس طويل فيه العشرات من الأسنان الحادة الصغيرة، ولديه خمسة أصابع في اليدين لكن الاصبعين الرابع والخامس كانتا صغيرة جدا، وُجدت أجزاء من متحجراته في اسكتلندا.

يُعتبر من الديناصورات المبكرة جدا، عاش في العصر الثلاثي المتأخر قبل 228 مليون سنة، عندما كانت الأرض أدفأ من الآن، وكان القليل جداً من الديناصورات قد تطورت أثناء هذه الفترة. وهو آكل لحوم، وتوجد بعض الفرضيات بأنه كان في الأساس آكلاً للحشرات، وهو أيضاً من الحيوانات الرمامة التي تأكل فضلات الجثث التي تجدها.

2- أطفال الإكصوريات الغريبون :

الإكصوريات
صاحب الصورة : Dmitry Bogdanov - dmitrchel@mail.ru
الإكصوريات أو السَمَكسِحليات (الاسم العلمي:†Ichthyosauria) هي رتبة من الزواحف البحرية المنقرضة تتبع الفوق رتبة الإكصورات الزعنفية. (الإكصور) (يونانية: ιχθυς إخثوس أي "سمكة" وσαυρος سورس وتعني "سحلية") هي رتبة تحوي زواحف مائية ضخمة سادت خلال الحقبة الوسطى تكيفت على الحياة في المياه، وعاشت على وجه الحصر في البحار. لقد كثرت هذه الكائنات في العصر الجوراسي، وانقرضت قبل 93 مليون سنة مضت وساد بعدها البيسيوسور مفترس مائي أرقى خلال أواخر العصر الطباشيري. وتنتمي هذه الكائنات إلى طبقة الإكصورات الزعنفية (التي اكتشفت على يد الإحاثي ريتشارد أوين في عام 1840، على الرغم من أن هذا المصطلح مستخدم بشكل أكبر الآن لتحديد الفرع الحيوي للإكصوريات). تم اكتشاف أول هيكل عظمي كامل لهذا الكائن عام 1811 على يد الإحاثية البريطانية الشهيرة ماري أننينغ، حينما كانت الديناصورات لم تُكتشف بعد. وقد أربكت الأحافير الناس، لأن الشكل الفيزيائي لهذه المخلوقات يدل على أنها إنحدرت من فقاريات برية. مع ذلك، يعتقد من بعض الباحثين أنها بدأت من الأسماك. والبعض يراها كبرمائيات أو كثدييات بحرية.

3- ليستوسورس - أصغر ديناصور على الإطلاق :

ليستوسورس
صاحب الصورة : (Nobu Tamura (http://spinops.blogspot.ca
ليستوسورس أو ليستوصور (بالإنجليزية: Lesothosaurus)‏ هو ديناصور صغير عاش في العصر الجوراسي المبكر، ويُعتبر من أوائل الديناصورات، وهو صغير الحجم، كان من الحيوانات الذكية (بدراسة نسبة حجم الدماغ إلى وزن الجسم)، وعداء سريع جداً. يشبه السحلية، طوله حوالي المتر، وله أربعة أقدام، ولكنه يمشى على ساقين طويلين، وله يدان قصيرتان، وبكل قدم خمسة أصابع، وذيله مدبب وطويل، ذو رقبة مرنة ورأس صغير وقصير وعيون كبيرة.

كان آكل نبات، ذو أسنان حادة الصالحة لطحن ألياف النبات القاسية التي تأكلها، كانت أسنانه الأمامية مدببة وحادة والأسنان الجانبية تشبه السهم، لكن نهاية فكه السفلي بدون أسنان.

عاش في السهول الجافة والحارة التي هي الآن جنوب القارة الأفريقية، وتواجد في أواخر العصر الترياسي وأوائل العصر الجورواسي، تقريبا قبل 208 إلى 200 مليون سنة.

وجدت متحجراته في ليسوتو بجنوب أفريقيا، وقد وجد الكثير من الأسنان على مقربة من المتحجرات ولكنها كانت على عمق كبير تحت الأرض، ويعتقد العلماء بأنهم لربما أن تلك المتحجرات كانت قد ماتت خلال فترة سباتها تحت الأرض للهروب من أشهر السنة الحارة، وربما سقطت الأسنان الإضافية خلال فترة السبات.

4- ستيجوصورس - ديناصور ضخم :

ستيجوصورس

ستيجوصورس (بالإنجليزية: Stegosaurus)‏ هو ديناصور وهي كلمة يونانية تعني العظاية ذات السقف آكل النباتات عاش منذ حوالي 145 إلى 155 مليون سنة في أمريكا الشمالية في العصر الجوراسي, يبلغ طوله حوالي 8 إلى 16 متر ويزن حوالي 4 - 7 طن, يتميز هذا الديناصور بأن له رأس صغير, وله حراشف فوق ظهره وفي آخر ذيله أشواك تشبه الرماح ويمثل هذا درعا بالنسبة له خصوصا أنه عاش مع ديناصورات من أكلة اللحوم مثل الألوصور والكيراتوصور.

يعدّ الستيغوصور من الحيوانات غير اللاحمة أي بمعنى ليست آكلة للحوم ولكنها تعدّ من الحيوانات النباتية أي الآكلة للنبات أو تتغذى على النباتات.

5- الأورنيثوميمس - أسرع ديناصور على الإطلاق :

الأورنيثوميمس
صاحب الصورة : Emily Willoughby 
بشكل عام، لم تكن الديناصورات معروفة بالركض السريع. ومع ذلك، كان هناك نوع معين من الديناصورات التي يمكن أن تسير بسرعة كبيرة.

الأورنيثوميمس يعتبر أسرع الديناصورات و تقدر سرعته بحوالي 70 كلم في الساعة.
 إذا كنت تتساءل عن كيفية تقدير العلماء لمثل هذه الأمور، فهم يخمنون مدى سرعة سير الديناصورات  بالنظر إلى الفجوات بين بصمة قدميها. 

6- التريزينوصور - العظاءة الحاصدة :

التريزينوصور
صاحب الصورة : Mariolanzas

كان الديناصور الذي يحمل أطول المخالب هو الثريزينوسورس ("العظاءة الحاصدة"). وكانت مخالبها بطول ثلاثة أقدام.

7- ميجالودون - أسماك ضخمة للغاية :

ميجالودون

الميجالودون (الاسم العلمي: Carcharocles megalodon)، يعني "السِن الكبير"، هو نوع منقرض من القروش عاش تقريبًا في الفترة من 23 إلى 2.6 مليون سنة مضت، خلال الفترة من الإيوسين المبكر إلى الپليوسين المتأخر. كان هناك بعض الجدل حول تصنيف الميجالودون: تحجج بعض الباحثين بأنه كان من فصيلة اللمنيات وأنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالقرش الأبيض الكبير، بينما تحجج آخرون بأنه ينتمي إلى فصيلة الأوتودونتيات المنقرضة، وحاليًا هناك شبه إجماع على أن الرؤية الثانية صحيحة. إلا أن تحديد جنسه لا يزال موضع نقاش، حيث يضعه الكُتّاب إما في الكاركاروكليز، أو "الميجاسيلاكس" (Megaselachus)، أو "الأوتودس" (Otodus)، أو "الپروكاركارودون" (Procarcharodon).

8- الصوروبودا - الديناصورات المسافرة :

الصوروبودا
صاحب الصورة : Dmitry Bogdanov - dmitrchel@mail.ru

الصوروبودا أو الصَرَاعِيد (بالإنجليزية: Sauropoda)‏، هي مجموعة من سحليات الورك.

يعتبر جنس الصوروبودا من أغنى الأجناس بالفصائل حيث وجدت منه نحو 150 فصيلة، وأكثر الأجناس انتشارا على اليابسة من سطح الأرض، وكانت هذه الديناصورات تأكل الأعشاب والنباتات. كانت ممتلئة الجسم وتمشي على اربعة أرجل، ولها رقبة طويلة وذيل، وذات رأس صغيرة نسبيا. وهي تعد أضخم الحيوانات التي عاشت على الأرض عبر التاريخ، وتعتبر لضخامتها أنها استنفزت حدود مقاييس الضخامة لحيوانات تعيش على اليابسة. في عالم الحيوان لا توجد سوي عدة أنواع من الحيتان ذات كتلة جسمية أكبر منها.

ظهرت الصوروبودا في العصر الترياسي المتأخر قبل نحو 228 مليون سنة وتعددت فصائلها خلال عصر الجوراسي المتأخر بشل كبير. وقبل نحو 65 مليون سنة قرابة نهاية العصر الكريتاسي (الطباشيري) انقرضت الصوروبودا، هي وجميع أجناس الديناصورات الغير طيريات.

وجدت حفرياتها في جميع القارات. وتعتبر الصوروبودا ثاني أكثر أجناس الديناصور تنوعا، فتقدر فصائلها بأكثر من 150 فصيلة. ورغم هذا العدد الهائل من فصائلها فلم يعثر حتى عام 2011 إلا على أحفوريات كاملة لخمس فصائل، حيث كان تغطيتهم بالكامل تحت الرواسب من الأمور النادرة.

تشاهد بعض فصائل الصوروبودا في الأفلام التخيلية والأفلام الوثائقية عن الديناصورات. ومن أهم فصائلها الشائعة عروضها: براكيوصور، جيرافاتيتان، ديبلودوكس، وأباتوصور.

9- التيرانوصور - عاشق اللحوم :

التيرانوصور
صاحب الصورة : Marcin Polak
أظهرت دراسة في سنة 2012 قام بها كارل بيتس وبيتر فالكينجهام أن التيرانوصورات كانت لديها أقوى عضّة لأي حيوان أرضي على الإطلاق، ووجدا أن التيرانوصور البالغ ربما كانت قوة عضّته من 35,000 إلى 57,000 نيوتن في الأسنان الخلفية. حتى أنه توجد تقديرات أعلى قام بها الپروفيسور ماسون بي ميرز من جامعة تامپا في سنة 2003. قدر ميرز في دراسته قوة العضّة الممكنة من 183,000 إلى 235 نيوتن. ووجدت دراسة أُجريت في سنة 2017 من قِبل جريج إريكسون وپول جينياك ونُشِرت في جريدة ساينتيفيك ريپورتس أن التيرانوصور كان يمكنه أن يعضّ بقوة من 8,526 إلى 34,522 نيوتن وأن ضغوط الأسنان كانت من 718 إلى 2,974 ميجاپاسكال. وهذا سمح له بسحق العظام من خلال العضّ المتكرر واستغلال جثث الديناصورات الكبيرة بشكل كامل، وهو ما أتاح له الوصول إلى الأملاح المعدنية والنخاع داخل العظام التي لا تستطيع آكلات اللحوم الصغيرة الوصول إليها. بحث آخر أجراه ستيفن لاوتنشليجر وآخرون من جامعة بريستول كشف عن أن التيرانوصور كان قادرًا أيضًا على فتح فكيه بدرجة 80 درجة، وهذا تكيف ضروري لمجموعة واسعة من زوايا الفك من أجل تعزيز قوة عضّة الحيوان القوى.

10-ستيجوصورس - صاحب أصغر دماغ :

ستيجوصورس
صاحب الصورة : ( Nobu Tamura (http://spinops.blogspot.com

عندما نقول صغير, فنحن نقصد صغير. للحصول على فكرة عما نتحدث عنه، ضع في اعتبارك أن المولود الجديد من البشر لديه دماغ أكبر من معظم الديناصورات البالغة.

يحتوي ستيجوصورس على أصغر مخ لحجم جسمه لأي ديناصور معروف. وكان حجم جسده تقريباً عبارة عن شاحنة صغيرة، ولكنه كان مخ بحجم الجوز.




الإبتساماتإخفاء