إعلان

أكثر 10 متاحف زيارة حول العالم


المتاحف الأكثر زيارة

المتاحف الأكثر زيارة


يسرد هذا المقال المتاحف الأكثر زيارة في العالم عام 2017م، حسب تصنيف مجلة آرت جومير ريفيو للأرقام المسح (أبريل 2018م) ومؤشر المتحف لجمعية الترفيه تحت عنوان (TEA) والشركة الهندسية (AECOM) (مايو 2018). ويضم متاحف بارزة زارها أكثر من مليوني زائر. وتشمل القائمة متاحف فنية ومتاحف تاريخية ومتاحف للتاريخ الطبيعي ومتاحف للعلوم، ولكنها لا تشمل المواقع الأثرية أو المعالم التاريخية.

1- متحف اللوفر - باريس :

 متحف اللوفر
صاحب الصورة : User:Gloumouth1

متحف اللوفر (بالفرنسية: Musée du Louvre) من أهم المتاحف الفنية في العالم، ويقع على الضفة الشمالية لنهر السين في باريس عاصمة فرنسا. يعد متحف اللوفر أكبر صالة عرض للفن عالمياً وبه العديد من مختلف الحضارات الإنسانية، وكان المتحف بالأصل عبارة عن قلعة بناها فيليب أوغوست عام 1190م، تحاشياً للمفاجآت المقلقة هجوما على المدينة أثناء فترات غيابه الطويلة في الحملات الصليبية، وأخذت القلعة اسم المكان الذي شُيدت عليه، لتتحول لاحقاً إلى قصر ملكي عُرف باسم قصر اللوفر قطنه ملوك فرنسا وكان آخر من اتخذه مقراً رسمياً لويس الرابع عشر الذي غادره إلى قصر فرساي العام 1672م ليكون مقر الحكم الجديد تاركا اللوفر ليكون مقراً يحوي مجموعة من التحف الملكية والمنحوتات على وجه الخصوص. في عام 1692م شغل المبنى أكاديميتان للتمثيل والنحت والرسم والتي افتتحت أولى صالوناتها العام 1699م. وقد ظلت تشغل المبنى طوال 100 عام. وخلال الثورة الفرنسية أعلنت الجمعية الوطنية أن اللوفر ينبغي أن يكون متحفاً قومياً لتعرض فيه روائع الأمة. ليفتتح المتحف في 10 أغسطس 1793م. ويعدّ اللوفر أكبر متحف وطني في فرنسا وأكثر متحف يرتاده الزوار في العالم. خضع في عهد الرئيس الفرنسي الراحل فرنسوا ميتيران إلى عمليات إصلاح وتوسعة كبيرة.

2- المتحف الوطني الصيني - بكين :

المتحف الوطني الصيني
صاحب الصورة : Shizhao
المتحف الوطني الصيني (بالصينية: 中国国家博物馆) متحف يقع إلى الشرق من ساحة السماء في العاصمة الصينية بكين، يستعرض المتحف فنون وآثار وحضارات الصين . ويتبع المتحف إلى وزارة الثقافة في جمهورية الصين الشعبية. ويعتبر أحد أكبر المتاحف في العالم.

تأسس المتحف سنة 2003م بعد دمج متحف الثورة الصينية والمتحف الوطني للتاريخ الصين، سنة 2011م أعيد افتتاح المتحف في 17 مارس، بعد إضافة 28 قاعة جديدة، لتصبح ثلاثة أضعاف مساحة المتحف السابقة، وضيف مرافق خاصة للتخزين في ذلك العام، تبلغ مساحة الأرض الإجمالية للمتحف 200,000 متر مربع.

3- متحف الطيران والفضاء الوطني - واشنطن :

المتحف الوطني الصيني
صاحب الصورة : David Bjorgen

متحف الطيران والفضاء الوطني (بالإنجليزية: National Air and Space Museum)‏ هو متحف في واشنطن تابع لمؤسسة سميثسونيان، وهو المتحف الأكثر شعبية منها. فيه أكبر عدد من الطائرات والمركبات الفضائية في العالم. وهو أيضا مركز حيوي للبحث في تاريخ وعلوم وتقنيات الطيران والطيران الفضائي، بالإضافة إلى علوم الكواكب والجيولوجيا والجيوفيزياء. معظم المراكب المعروضة هي مراكب أصلية.

يقع المتحف في منتزه ناشونال مول.
أرادت مؤسسة سميثسونيان أن يكون مبنى مثيرا للإعجاب معماريا، ولكن دون أن يطغى على مبنى الكابيتول. صمم المهندس غيو أوباتا من مكتب هيلموث وأوباتا وكاساباوم في سانت لويس المتحف، وهو عبارة عن أربع مكعبات بسيطة مكسوة بالرخام، تحتوي على العروض الصغيرة والمسرحية، وهي ممتصلة فيما بينها بثلاثة أروقة كبيرة من الفولاذ والزجاج التي تحتوي على المعروضات الأكبر حجما، كالصواريخ والطائرات ومركبات الفضاء. وهو يتساوى في التوزيع المعماري للمعرض الوطني للفنون المقابل له، كما ويستخدم ذات الرخام من تينيسي. أشرفت شركة جيلبين على بناء المتحف، وأكملت بناءه عام 1976م. يستخدم الحائط الزجاجي الغربي لتركيب الطائرات، ويعمل بمثابة باب زجاجي ضخم.

تدور بعض أحداث الفيلم ليلة في المتحف:معركة سميثسونيان في متحف الطيران والفضاء الوطني. ويزور المتحف أكثر من 6 ملايين شخص سنويا.

4- متحف المتروبوليتان للفنون - نيويورك :

متحف المتروبوليتان للفنون
صاحب الصورة : Arad

متحف المتروبوليتان للفنون (بالإنجليزية: Metropolitan Museum of Art)‏ هو متحف فنون يقع بجانب سنترال بارك في نيويورك. أسس عام 1870م ويعتبر من أشهر وأضخم متاحف العالم، يحتوي على أثار من جميع الحضارات البشرية.

في عام 1866 التقت مجموعة من الأميركيين للاحتفال في العيد الوطني الأميركي الرابع من يوليو في مطعم "بوا دي بولون" بباريس وكان من بين المجموعة جان جي حفيد واحد من القانونيين المعروفين في أمريكا الفتية آنذاك. واقترح على المجموعة قائلا "حان الوقت الآن لإنشاء معهد وجاليري للفن في نيويورك "وقد استقبل الاقتراح بحماس",وبعد مرور سنة على ذلك اللقاء قاد جان جي الذي كان يرأس نادي النقابة في نيويورك حملة بين قادة المجتمع المدني وتجار الفن وأصحاب الجمعيات الخيرية من أجل إنشاء أول متحف أميركي يضاهي متاحف أوروبا,وفي نهايات سبعينات القرن التاسع عشر ولد متحف المتروبوليتان للفن الذي انتقل في عدة مواقع حتى استقر بيه الحال في موقعه الحالي على الجادة الخامسة شمال مانهاتن ليحاذي حديقة نيويورك الكبيرة السنترال بارك.

5- متاحف الفاتيكان - الفاتيكان :

متاحف الفاتيكان
صاحب الصورة : Andreas Tille

متاحف الفاتيكان (بالإيطالية: Musei Vaticani) هي عبارة عن مجموعة متاحف في نفس الوقت مدينة الفاتيكان. تعرض المتاحف مجموعة كبيرة من الأعمال التي تملكها كنيسة الرومانية الكاثوليكية. تأسس متحف الفاتيكان بشكل رسمي عام 1506م، علمًا أن البابا جوليوس الثاني أوجد المتاحف في القرن الثالث عشر. تعتبر قبلة المتحف كنيسة سيستينا وغرف رافاييل والتي تم تزيينها بواسطة الفنان رافاييل. زار المتاحف في 2007 قرابة 4,300,000 شخص.

6- المتحف البريطاني - لندن :

المتحف البريطاني
صاحب الصورة : Ham

المتحف البريطاني (بالإنجليزية British Museum) في لندن هو أكبر متحف في المملكة المتحدة، وأحد أهم المتاحف في تاريخ وثقافة البشر، حيث يعد أقدم المتاحف. تأسس عام 1753م اعتماداً على مجموعات العالم الفيزيائي السير هانز سلون. افتتح في 15 يناير، 1759م في بلومزبري، في نفس مكان المتحف الحالي. يحتوي على أكثر من 13 مليون غرض من جميع القارات. وضعت العديد من التحف أسفل المتحف بسبب ضيق المساحة.

يرأس المتحف حالياً السير جون بويد، ومديره نيل ماكجريجور. كأي معرض رئيسي في لندن، لا تدفع أجوراً للدخول، ولكن توجد أجور لدخول بعض المعارض الخاصة بصفة مؤقتة.

يعد مبنى المتحف من أبرز الأمثلة على طراز الإحياء الإغريقي.

7- متحف القصر الوطني - تايبيه :

متحف القصر الوطني
صاحب الصورة : Peellden

متحف القصر الوطني (الصينية التقليدية:国立 故宫 博物院؛ الصينية المبسطة:国立 故宫 博物院، بينيين: Guólì Gùgōng Bówùyuàn) هو متحف للآثار في شيلين، تايبيه، تايوان. وهو واحد من المتاحف الوطنية لجمهورية الصين، ويضم مجموعة دائمة من أكثر من 696،000 قطعة من التحف والأعمال الفنية الصينية القديمة، مما يجعله واحد من أكبر المتاحف في العالم. ومتقنيات التحف تشمل أكثر من 8،000 سنة من التاريخ الصيني من العصر الحجري الحديث إلى أواخر عهد أسرة تشينغ. معظم المتقنيات عالية الجودة وتم جمعها من قبل أباطرة الصين القديمة.

8- متحف هيرميتاج - سان بطرسبرغ :

متحف هيرميتاج
صاحب الصورة : A.Savin

متحف هيرميتاج في سان بطرسبرغ، روسيا يعد واحداً من أكبر المتاحف في العالم، ويحوي 3 ملايين تحف فنية (لا تعرض مرة واحدة)، واحد من أقدم المتاحف والمعارض الفنية والبشرية والتاريخ والثقافة في العالم. وتقع الفروع الدولية لمتحف هيرميتاج في امستردام، لندن، ولاس فيغاس وفيرارا (إيطاليا). يحمل متحف هيرميتاج سجل غينيس لأكبر مجموعة من اللوحات في العالم.

النقاط القوية في متحف هيرميتاج جمع الفن الغربي وتشمل أعمال مايكل انجلو، ليوناردو دا فينشي، وروبنس، فان دايك، رمبرانت، بوسان، جيوفاني انطونيو كانال، مونيه، رينوار، سيزان، فان جوخ، غوغان، بيكاسو، وماتيس. وهناك العديد من أكثر المجموعات، ولكن، بما في الإمبراطورية الروسية الملابس الفخمة، ومجموعة متنوعة من مجوهرات فابرجيه Fabergé، وأكبر مجموعة من مجموعات الذهب القديمة من شرق أوروبا وغرب آسيا.

9- متحف الملكة صوفيا المركزي الوطني للفنون - مدريد :

متحف الملكة صوفيا المركزي
صاحب الصورة : Museoreinasofia

متحف الملكة صوفيا المركزي الوطني للفنون، هو متحف وطني للفنون، منذ القرن العشرين في إسبانيا، وهو متحف الفن الوطني الأسباني، ويُعرف أيضًا باسم متحف ماريا رينا صوفيا أو متحف الملكة صوفيا أو رينا صوفيا أو رينا. افتتح المتحف رسمياً في 10 سبتمبر 1992م. سمي المتحف باسم الملكة صوفيا.

يقع في مدريد، بالقرب من محطات قطار ومترو اتوتشا ، في الطرف الجنوبي لما يسمى بـ "المثلث الذهبي للفنون" (الذي يقع على طول باسيو ديل برادو ، ويضم أيضًا متحف ديل برادو ومتحف تايسن بورنيميسزا).

المتحف مخصص بشكل رئيسي للفن الإسباني. ويعتبر من أبرز معالم المتحف مجموعات ممتازة من أفضل السادة من أساطير القرن العشرين في إسبانيا، وهما بابلو بيكاسو وسلفادور دالي. ومن المؤكد أن أشهر تحفة في المتحف هي لوحة بيكاسو غرنيكا .

يقدم المتحف ، إلى جانب مجموعته الواسعة ، مزيجا من المعارض المؤقتة الوطنية والدولية في العديد من المعارض ، مما يجعله أحد أكبر المتاحف في العالم للفن الحديث والمعاصر.

كما يستضيف مكتبة مجانية تتخصص في الفن ، مع مجموعة من أكثر من 100000 كتاب ، وأكثر من 3500 تسجيل صوتي ، وحوالي 1000 مقطع فيديو.

10- المتحف الوطني الكوري - سول :

 المتحف الوطني الكوري
صاحب الصورة : Realidad y Illusion

المتحف الوطني الكوري هو المتحف الرائد للفن والتاريخ الكوري في كوريا الجنوبية ويعد المنظمة الثقافية الممثلة لكوريا. ولقد أجرى المتحف منذ إنشائه في عام 1945م العديد من الدراسات والأبحاث في مجالات علم الآثار والتاريخ والفن مستمراً في تطوير مجموعة متنوعة من المعارض والبرامج التعليمية. ذكرت المصادر في عام 2012 أنه منذ انتقال المتحف إلى منطقة يونجسان في عام 2005 أستقطب حضور20 مليون زائر. ولقد ذكر استطلاع أجرته حكومة مدينة سول في نوفمبر 2011 لما يقارب 2000 زائر أجنبي، أن زيارة المتحف هو أحد الأنشطة المفضلة لديهم في مدينة سول، وهو أحد أكبر المتاحف في آسيا.

أنشأ الامبراطور سون جونج أول متحف في كوريا، وهو متحف القصر الامبراطوري، في عام 1909. لقد كانت سيطرة اليابان على كوريا هي نواة المتحف الوطني ومتحف القصر الوطني في تشان جدوك جونج والمتحف العام للحكومة اليابانية، والذي أُنشِئ عندما حصلت كوريا الجنوبية على استقلالها في عام 1945. نُقِلت 20,000 قطعة من المتحف إلى مدينة بوسان بأمان تجنباً للدمار خلال الحرب الكورية. وضُم المتحف عندما أُعيد إلى سيول بعد الحرب إلى كلٍ من قصر جيونج بوكجنج وقصر دوكسو جونج. ونُقل المتحف مرة أخرى إلى المبنى الجديد في أرض قصر جيونج بوكجنج في عام 1972. نُقل المتحف مرة أخرى في عام 1986 إلى جونجانج شيونج، وهو مبنى الحكومة اليابانية العام سابقاً، حيث ضُم (مع بعض الجدل والانتقادات) حتى هُدم في عام 1995. وافتُتِح المتحف للعامة في مباني مؤقتة في قاعة التربية المجددة، قبل إعادة افتتاح المتحف رسمياً في مبناه الجديد في منتزه يونجسان العائلي في 28 أكتوبر في 2005. افتُتح المتحف أخيراً في مبناه الجديد في منتزه يونجسان العائلي في سول في كوريا الجنوبية في أكتوبر 2005. ويقع المتحف على ملعب غولف سابق كان جزءًا من محمية يونجسان والقيادة المركزية للقوات الأمريكية المتمركزة في كوريا. وقد أعاد الجيش الأمريكي جزءًا من الأرض في عام 1992 إلى الحكومة الكورية، والذي أصبح فيما بعد منتزه يونجسان العائلي. بينما بدأت التخطيطات للمتحف في منتزه يونجسان العائلي في عام 1993، فقد تأجل افتتاحه مراراً وتكراراً بسبب مهبط الطائرات الذي نُقل في نهاية المطاف في عام 2005 بالاتفاق المتبادل. يحتوي المتحف على أكثر من 310,000  قطعة في مجموعته مع ما يقارب 15,000 قطعة معروضة في وقت واحد. كما يعرض المتحف الآثار والتحف في كل مكان في صالات المعرض الست، مثل معرض حقبة ما قبل التاريخ والتاريخ القديم ومعرض العصور الوسطى وأوائل التاريخ الحديث ومعرض التبرعات ومعرض اللوحات والخط ومعرض الفن الآسيوي ومعرض النحت والحرف اليدوية. وهو سادس أكبر متحف في العالم من حيث المساحة الأرضية التي تغطي حالياً مجموع 295,551 متر مربع (3,180,00 قدم مربع). بُني المبنى الرئيسي من أجل حماية القطع الأثرية داخل المتحف ليتحمل زلزال بقوة 6,0 على مقياس ريختر، وجُهِزت حجرات العرض بمنصات لامتصاص الصدمات. وهناك نظام إضاءة طبيعية مستورد يستخدم أشعة الشمس بدلاً من الإضاءة الصناعية ونظام تكييف هوائي ذو تصميم خاص. كما صُنع المتحف أيضاً من مواد مقاومة للحرائق. ويحتوي المتحف على قاعات عرض خاصة ومرافق تعليمية ومتحف للأطفال ومعارض خارجية ضخمة ومطاعم ومقاهي ومحلات تجارية.






المصدر :   ويكيبيديا







الإبتساماتإخفاء