إعلان

خطوات بسيطة تعزز مناعة جسمك خلال الحجر المنزلي

خطوات بسيطة تعزز مناعة جسمك خلال الحجر المنزلي


يواصل فيروس "كورونا المستجد" انتشاره حول العالم مع تجاوز عدد الإصابات حاجز المليونين و500 ألف حالة منذ ظهوره في الصين أواخر العام الماضي.

الانتشار الواسع للفيروس دفع أغلب دول العالم إلى فرض إجراءات مشددة لمواجهته مثل الإغلاق وتقييد الحركة والسفر وفرض الحجز المنزلي، وأصبح المليارات منعزلين داخل منازلهم إما بأمر الحكومة وإما كإجراء احترازي من جراء أنفسهم.

ووجد الأطباء أن الفيروس يمكن أن يكون مميتاً بالنسبة للبعض، بينما البعض الآخر قد لا تظهر عليهم أي أعراض عند الإصابة.

ويمكن أن يؤثر العمر والجنس والظروف الصحية الأساسية على شدة الإصابة. وهناك العديد من الخطوات البسيطة التي يمكن للناس القيام بها لتعزيز مناعتهم خلال الحجر المنزلي، حسبما نقلت شبكة "سي إن بي سي" الأميركية.

الطريقة الأسهل لتعزيز مناعتك :

يقول الدكتور ستيفن تاكر، طبيب الأورام الأميركي: 
من خلال تجربتي، فإن أفضل طريقة يمكن للناس من خلالها تحسين نظام المناعة لديهم هي من خلال الحصول على قدر كافٍ من النوم يومياً.
ويضيف:

اعتدت أن أقول إن الركائز الأربع للصحة تقوم على اللياقة البدنية والتغذية ودرجة التركيز الذهني والنوم... ولم أعد أفعل ذلك... فالنوم ليس ركيزة من ركائز الصحة ولكنه الأساس الذي تقوم عليه كل الصحة، بما في ذلك المناعة. بسبب بقاء الهواتف المحمولة في اليد حتى منتصف الليل وتناول القهوة بكميات كبيرة، فإن أسلوب الحياة المعاصر ليس صديقاً للنوم. 

ويقول الدكتور تاكر:
 سواء كان نومك متقطعاً لأي سبب، فإن الحصول على مزيد من النوم أفضل ويحسّن من مرونتك ويقلل هرمونات الغدة الكظرية لديك، وبالتالي يحسّن من مناعتك.
وهناك عدد من النصائح لنوم أفضل، منها: تجنب الهواتف المحمولة قبل ساعة واحدة من وقت النوم، وممارسة الرياضة في الصباح، والذهاب إلى الفراش في وقت مبكر.

ويقول الدكتور تاكر إنه للتركيز على النوم نحتاج إلى استهلاك كمية أقل من الكافيين من الناحية المثالية، يكفي كوب واحد أو كوبان من القهوة في الصباح قبل الساعة الثانية عشرة ظهراً.


نصائح أخرى لتحسين المناعة :

يُعد تناول طعام صحي نصيحة جيدة عندما يتعلق الأمر بجهاز المناعة. ويوصي الدكتور تاكر بتناول الطعام الطازج، خصوصاً الخضراوات، لتعزيز المناعة. كما يجب تجنب الأطعمة المصنّعة والمعبأة.

ويعد الكركم والزنجبيل وعسل النحل من الأطعمة التي تعزز المناعة أيضاً، لكنها ليست بديلاً للنوم.

التمارين الرياضية المركزة واستخدام الساونا لمدة 15 إلى 20 دقيقة في اليوم هي أيضاً أمور تساعد في تحسين مناعة الجسم.


الإبتساماتإخفاء