معلومات مثيرة عن المنطاد
تعريف المنطاد :
المُنْطاد هو بالون كبير الحجم متصل بأسفله بسلّة لنقل الناس أو البضائع له استخدامات عديدة أولها كوسيلة نقل. والمنطاد هو طائرة تظل محلقة معتمدة في المقام الأول على استخدام طفو أخف من غازات الهواء التي تقوى على حمل مركبة كثافتها الكلية تقترب من كثافة الهواء. تشمل المناطيد البالونات الحرة وسفن الهواء والمناطيد المربوطة. المكون الهيكلي الرئيسي للمنطاد هو الغلاف والجلد أو النايلون ( أي مادة ذي كثافة منخفضة ) ذو الوزن الخفيف الذي يحتوي على غاز الرفع أو الهيليوم أو الهيدروجين لتزويد الطفو للمكونات الأخرى المرفقة. شوهدت واحدة من أعظم عمليات انتشار الجند بالمنطاد في حفل الافتتاح التاسع عشر ألعاب الكومنولث عام 2010 التي عقدت في دلهي بالهند. كان استخدام المنطاد في الاحتفال هو الاستخدام الأكبر له في جميع أنحاء العالم.
أطلق على المناطيد هذا الاسم بسبب استخدامهم "توازن الهواء والغازات" الذي يجبره على الطفو ولا يتطلب حركة خلال الكتلة الهوائية المحيطة. وهذا يتناقد مع إيروداين التي تستخدم في المقام الأول الرفع الهوائي الديناميكي الذي يتطلب الحركة لبعض الأجزاء من المركبة الجوية وسط الكتلة الهوائية المحيطة.
مخترع المنطاد :
مخترع المنطاد هما الأخوين جوزيف؛ ميشيل الذي ولد في عام 1740وجاك إتيان والذي ولد في عام 1745، حيث اخترعا المنطاد الذي يعمل بالهواء الساخن، وقد أطلق الأخوين على أول عملية صعود تجريبي مسمّى جاك إتيان، كما أسس جاك إتيان أول مدرسة مهنية لصناعة الورق واخترع الإخوة عملية تصنيع لصناعة الورق الشفاف وبعد ذلك أسس الأخوين شركة لتصنيع الورق ومقرها أنوناي في فرنسا، وكان لجوزيف وإتيان ستة عشر من الإخوة، حيث كان جوزيف الطفل الثاني عشر ويعد جوزيف من بين أخوته الشخص الحالم الغير عملي، وكان إتيان الطفل الخامس عشر حيث بعث إتيان إلى باريس للتدريب كمهندس معماري.
تاريخ المنطاد :
كان الفرنسي جوزيف ميشيل أول من أتته فكرة المنطاد عندما أوحى إليه تصاعد الدخان من النيران بتلك الفكرة. وبعد ذلك قام جاك شارل بتعبئة المنطاد بالهيدروجين والارتفاع به إلى 3000 متر في الهواء والعودة إلى الأرض بعد طيران استغرق 35 دقيقة. وحتى اليوم لا توجد إلا وسيلتين للسيطرة على المنطاد فإذا ألقينا أكياس الرمل من المنطاد خف وزنه وارتفع وأمّا إذا جعلنا جزء من الغاز يتسرب فبذلك يهبط المنطاد.
عام 1852 تمكن المهندس الفرنسي هنري جيفارد من بناء منطاد صغير بطول 47.6 متر وبقطر 13.3 متر عند أوسع جزء فيه وكان يدفع بواسطة محرك بخاري قدرته 3 أحصنة معلق على عربة على مسافة 7 أمتار أسفل المنطاد وقد طار جيفارد بمنطاد برحلة تاريخية من باريس إلى ترابيه على مسافة 27.7 كيلو متر وكان متوسط السرعة 8 كيلومترات في الساعة على الرغم أن منطاد جيفارد كان ناجحا في الرحلة فقد كانت قدرة محركه منخفضة جدا بالنسبة لوزنه.
في عام 1901 تمكن شاب برازيلي يعيش في باريس يدعى البرتو سانتوس ديمونت من بناء منطاد تمكن فيه من القيام برحلة دائرية من الضاحية الباريسية سان كلو وحول برج إيفل عائد إلى نقطة البدء وقطع مسافة 11.2 كيلو متر في 29 دقيقة و31 ثانية وفاز بجائزة قدرها 125000 فرنك.
في عام 1925 بدأت شركة الإطارات والمطاط جوديير في صناعة وتصميم المناطيد، وتم استخدام هذه المناطيد في الدعاية ولأغراض عسكرية طوال الحرب العالمية الثانية، وفي عام 1962 توقف الجيش الأمريكي عن استخدام المنطاد في عملياته.
معلومات تم تجميعها من ويكيبيديا و مدونة سطور
الإبتساماتإخفاء