إعلان

السينتينليز : السكان الأصليون لجزيرة هندية

السينتينليز 

السينتينليز

السينتينليز (The Sentinelese)‏ اسم يطلق على السكان الأصليبن لجزيرة نورث سنتينل في جزر أندامان في الهند. وهم أحد شعوب أندامان البدائيين حيث إنهم يرفضون الاتصال بالعالم الخارجي، وهم من بين آخر القبائل الذين ظلوا بمعزل عن الحضارة الحديثة إلى وقتنا هذا.
جزيرة سينتينل هي إحدى جزر أندامان الهندية الواقعة في خليج البنغال. وتقع الجزيرة غربا من الجزء الجنوبي من جزر أندامان، حيث تغطي الغابات معظم أجزاء الجزيرة التي تعتبر صغيرة الحجم كما أنها محاطة بالشعاب المرجانية وتفتقر للمرافئ الطبيعية.
تعتبر الجزيرة من أكثر الأماكن انعزالاً التي يرفض قاطنوها أي شكل من أشكال الاندماج في الحضارة والمدنية الحديثة، ولا ترغب مطلقًا بالاختلاط مع العالم الخارجي، ويواجه سكان هذه الجزيرة الكثير من التهديدات بدءا من الأمراض المعدية لأن ليست لدى سكانها المناعة الطبيعية منها، فضلا عن العنف من الغرباء. وهكذا أعلنت الحكومة الهندية الجزيرة بأكملها التي تقترب مساحتها من مساحة مانهاتن، وثلاثة أميال من المياه المحيطة بالجزيرة لتكون منطقة محظورة. يسير سكان الجزيرة مجردين من ملابسهم، يعيشون على تناول الأطعمة البحرية.
يرجع جزئيًا عداء القبيلة للغرباء لأحداث من الماضي، ففي أوائل 1980 و 1990 قُتل العديد من أفرادها بمعارك مع المنقذين المسلحين الذين عادوا إلى الجزيرة لاسترداد الحديد وغيرها من السلع من حطام سفينة غارقة.
معلومات عن هذه الأحداث في الرابط التالي :
https://2goodknowledge.blogspot.com/2020/04/blog-post_13.html
يعتمد السينتينليز أساسا على القنص من خلال صيد الحيونات والأسماك، وجمع النباتات البرية. ولا يوجد دليل على الممارسات الزراعية أو أساليب إيقاد النار.
ولا تزال لغة سينتينليز غير مصنفة ولا يمكن تفسيرها بشكل متبادل مع لغة جاراوا أقرب جيرانهم، في حين تم تعيين سينتينليز كقبيلة مجدولة.

إحصاء السكان السينتينليز :

السينتينليز
صورة قمر اصطناعي لجزيرة سينتينل.

لا يوجد رقم دقيق لعدد سكان السينتينليز، وتتراوح التقديرات بين أقل من 40 و 500 كحد أقصى.
وفي عام 2001، سجل المسؤولون عن أحصاء الهند 39 شخصا (21 ذَكَرًا و 18 أُنثى)
 فيرى أن هذا المسح تم إجراءه من بعيد ومن المؤكد أنه لا يمثل رقما دقيقا للسكان الذين ينتشرون على جزيرة تبلغ مساحتها 59.67 كيلومترا مربعا (700 14 هكتار).
 في عام 2011 سجل تعداد الهند 15 شخصا فقط (12 من الذكور و 3 من الإناث). ولا يعرف أي أثر متوسط أو طويل الأجل على السكان سينتينليز من جراء الزلزال الذي وقع في المحيط الهندي في عام 2004 والتسونامي الذي نجم عنه، غير التأكيد على أنهم نجوا من أثاره المباشرة.

وصف السكان السينتينليز :


غالبا ما يطلق اسم "نيجريتوس" على وصف السينتينليز والشعوب الأصلية الأندامينية، وهو مصطلح تم تطبيقه على مختلف الشعوب المنعزلة على نطاق واسع في جنوب شرق آسيا، مثل شبه جزيرة الملايو وشبه جزيرة الملايو، وأيتا من أرخبيل الفلبين، فضلا عن شعوب أخرى في أستراليا بما في ذلك السكان الأصليين من تسمانيا.
شبه جزيرة ملايو (ملايو-جاوي: سمننجوڠ تانه ملايو) هي الإقليم الغربي من الاتحاد الماليزي ، ويسكن حوالي ثلثي سكان ماليزيا في هذا الإقليم ، وذلك بسبب سيادة الجبال على الإقليم الآخر . يعمل معظم سكان شبه جزيرة الملايو في الزراعة ، وذلك بسبب المناخ الاستوائي الموسمي هناك، والذي يساهم في وجود كثرة الأمطار وبالتالي كثرة المياه ، مما يؤدي لكثرة الأراضي الزراعية .
الخصائص المميزة لهذه الشعوب "نيغريتو" (الذين ليسوا مجموعة أحادية النمط الخلوي) تتميز بقامة قصيرة نسبيا، وبشرة داكنة، وشعر ذو مظهر أفريقي.

على الرغم من عدم وجود اتصالات عن قرب معهم، وصف الكاتب هاينريش هارير قامتهم على أنها قد تبلغ 1.6 متر (5 أقدام و3 إنشات) ويستخدمون اليد اليسرى على ما يبدو.

ثقافة السينتينليز :

أغلب ما عرف عن الثقافة المادية للسينتينليز أنها مبنية على الملاحظات من خلال محاولات الاتصال في أواخر القرن العشرين، ويعتبر السينتينليز مجتمعا يعتمد على الصيد والإلتقاط بشكل أساسي، كما يحصلون على غدائهم من خلال صيدهم للحيونات والأسماك، وجمع النباتات البرية.
غير أنه لا يوجد دليل على أي ممارسات زراعية.
أما مساكنهم فتكون إما على شكل أكواخ كمأوى مع عدم وجود جدران جانبية وأرضية مغطاة في بعض الأحيان بالنخيل والأوراق، والتي توفر مساحة كافية لأسرة مكونة من ثلاثة أو أربعة أفراد وأمتعتهم، أو على شكل مساكن جماعية أكبر وتبلغ مساحتها حوالي 12 متر مربع ( 130 قدم مربع) وهي أكثر تفصيلا، مع أرضيات مرتفعة وأقسام عائلية مقسمة.

وأما المعادن المتقدمة فهي غير معروفة لديهم، والمواد الخام في الجزيرة نادرة للغاية، غير أنه لوحظ أنهم يستخدمون الأجسام المعدنية التي غسلت أو تركت على الشواطئ ببراعة، مع قدرتهم على الصقل البارد وشحذ الحديد وإدماجه في أسلحة ومواد أخرى. فعلى سبيل المثال، في أواخر الثمانينات، جنحت سفينتا حاويات دوليتان على الشعاب المرجانية الخارجية للجزيرة؛ وأخد سينتينليز عدة قطع من الحديد من السفن.

في 1880 البعثة البريطانية إلى الجزيرة بقيادة موريس فيدال بورتمان ذكرت أن "أساليبهم من الطبخ وإعداد طعامهم تشبه طريقة أونجي، وليس كالسكان الأصليين لأندامان العظمى".

تتكون أسلحتهم من الرمح ونوع من فلاتبو، وقد تم توثيق ثلاثة أنواع على الأقل من السهام، على ما يبدو لصيد الأسماك والصيد، وأخرى لإطلاق طلقات التحذير، و كانت سهام الصيد لديها عدد من الشوكات إلى الأمام؛ ولها رؤوس بيضاوية الشكل، والأخيرين فضلا عن اللحاء المرتبط بها تحت طرف مصنوع من الحديد و طول السهام كان أكثر من 1 متر. أما السهام من نوع هاربون أو الرمح فهي تقريبا بنفس طول الأقواس (أكثر من 3 أمتار)، ويمكن أيضا إلقاؤها أو استخدامها للطعن ولكن هذا ربما نادرا ما يحدث.

ولصيد الأسماك الكبيرة، يتم استخدام الحربة التي تشبه في التصميم سهام الصيد، وطولها يقرب من 2.5 متر. ومن المعروف أيضا السكاكين، ولكن من غير الواضح إلى أي مدى يصنعها سينتينليز أنفسهم.

وتشمل الأدوات المعروفة أدز، والصخور والحجارة، ومختلف السلال الناعمة أو الخشنة المنسوجة للأشياء الصغيرة أو الكبيرة، وكذلك الخيزران والحاويات الخشبية.
يتم الحفاظ على النار كجمر داخل المساكن، ربما بمساعدة مشاعل الراتنج، وتوجد شباك صيد وزوارق مداد اساسية تستخدم لصيد الأسماك وجمع المحار من البحيرة ولكن ليس للرحلات البحرية المفتوحة.

الغذاء يتكون أساسا من النباتات التي تم جمعها في الغابات، جوز الهند، والتي كثيرا ما توجد على الشواطئ كبقايا طافية والخنازير، ويفترض أن غيرها من الحياة البرية (بصرف النظر عن السلاحف البحرية التي تقتصر على بعض الطيور واللافقاريات الصغيرة). ومن المعروف أن العسل البري يجمعه السينتينليز باستخدام نوع من الأدوات لسحب الفروع لجمع الفاكهة أو المكسرات، مثل سبوتة مألوفة و كاذي
سبوتة مألوفة أو المنلكارا السبوتية هي نوع من النباتات يتبع جنس المنلكارا من الفصيلة السبوتية. وأيضا تعرف باسم سابوديلا, شجرة دائمة الاخضرار ذات عمر طويل موطنها جنوب المكسيك, أمريكا الوسطي و منطقة البحر الكاريبي. وهي تنمو بشكل طبيعي علي سواحل ولاية يوكاتان في منطقة بيئية تسمي بيتينيس مانجروفيس حيث تنمو كنوع شجرة فرعية، واستقدمت إلى الفليبين وقت الاحتلال الإسباني، و تزرع بكميات هائلة في تايلاند, الهند, ماليزيا, اندونيسيا, بنغلاديش, المكسيك وفي المناطق الجنوبية من باكستان.

الكَاذِيّ (Pandanus) أو البندان أو بندانس  هو جنس من النباتات يتبع الفصيلة الكاذية من رتبة الكاذيات. وهي أشجار وشجيرات مشابهة للنخيل، منفصلة الجنس، أصلها يرجع إلى استوائيات وشبه استوائيات العالم القديم.
وكان في السابق يستعمل لحاء الكاذي في الكتابة.


الإبتساماتإخفاء