إعلان

أضرار الواي فاي (WiFi) المحتملة

أضرار الوايفاي (WiFi) المحتملة

ماهو الواي فاي ؟

الواي فاي (WiFi، حيث Wi هي اختصار لـWireless وFi هو مقطع ليس له معنى أُضيف للتناغم مع هاي-فاي)‏ مصطلح يستخدم لتعريف أي من تقنيات الاتصال اللاسلكي في المعيار آي إي إي إي 802.11 وهي التقنية التي تقوم عليها معظم الشبكات اللاسلكية شبكة محلية لاسلكية اليوم، فهي تستخدم موجات الراديو لتبادل المعلومات بدلاً من الأسلاك والكوابل. كما أنها قادرة على اختراق الجدران والحواجز، وذات سرعة عالية في نقل واستقبال البيانات تصل إلى 54 Mbps. وهناك عدة معايير للشبكات اللاسلكية حددها معهد المهندسين الإلكترونيين والكهربائيين IEEE، أشهرها 802.11a، وقد أقرّ قبله معيار 802.11b. وأحدث المعايير اليوم هي 802.11ac، وهذه المعايير متوافقة مع بعضها في الغالب، إلا أن مداها وسرعاتها متفاوتة. ويتوقع لتكنولوجيا واى فاى أن تتطور وأن تتغير كما تتغير معظم التطبيقات التكنولوجية الأخرى.

مخاوف صحية :

رغم الإيجابيات العديدة لهذه التكنولوجيا إلا أن لها انعكاسات خطيرة على صحة الإنسان وخاصة فيما يتعلق باستمرار تشغيل جهاز الواي فاي أثناء النوم ليلاً فهو يعمل على إرسال ذبذبات تحت الحمراء إلى الجسم وهذا أمر في غاية الخطورة وبالأخص على صحة الأطفال.

ورغم اختلاف الآراء والأبحاث عن طبيعة تأثير تلك الشبكات على الصحة فقد أثبت البحث العلمي الذي قدمته العديد من الدراسات وخاصة تلك التي قام بها طلبة جامعة Wageningen البريطانية، حيث أثبتت أن للوايفاي تأثير خطير على الإنسان والحيوان وكذلك على النباتات والأشجار.الأبحاث والدراسات أثبتت الأبحاث أن إشارات الواي فاي هي المسؤولة عن تدهور حالة العديد من الأشجار التي أصابها التصدع و التعرج لذلك قام فريق البحث بعمل تجربة حيّة، حيث عمد إلى تركيز إشارات واي فاي في ممر الأشجار وترك أشجار مماثلة من دون التعرض لأشعة الواي فاي، فلوحظ بعد مرور ثلاثة أشهر أن الأشجار التي تعرضت للأشعة سقطت أوراقها بالاضافة إلى وفاة بعض خليات النحل التي كانت بجوارها فكيف يكون التأثير على صحة الإنسان .أثبتت دراسة ميدانية قامت بها الهيئة البريطانية لإذاعة bbc أن الأشعة الصادرة من شبكات الواي فاي أضعاف الأشعة الصادرة من الهواتف المحمولة بثلاث مرات. كما أن الجلوس بجانب الواي فاي لمدة عام كامل يعادل مكالمة تلفونية مدتها 20 دقيقة.وأثبتت دراسات أخرى ان استخدام الرجال لأجهزة المتصلة بشبكات الواي فاي تؤثر على الخصوبة خصوصًا في حالات وضع الجهاز على الأرجل حيث قال العلماء أن 25% من الحيوانات المنوية تفقد القدرة على الحركة ومن بين التأثيرات المؤكدة للواي فاي على الإنسان هناك:
- الأرق وعدم الشعور بالراحة أثناء النوم.
- الشعور بالصداع في الرأس والإحساس بالتعب.
- زيادة الشعور بالقلق والتوتر.
- ضعف نسبة التركيز والأنتباه. وتزداد هذه التأثيرات خلال الليل وأثناء النوم ذلك أن قوة شبكات الوايفاي تكون مركزة أكثر بسبب عدم وجود أجهزة متصلة بها يمكن أن تمتص أو تقلل من نسبة تركيزها.

وأوضح الباحثون أن هناك أعراضًا يسببها التعرض المفرط للواى فاي، وتشمل، الصداع، والأرق، والتعب وزيادة ضربات القلب، ولكن هناك أيضًا مشاكل أكثر خطورة بما فى ذلك أورام الدماغ لدى الشباب، ومشاكل الخصوبة وتسريع الأمراض العصبية مثل البداية المبكرة لمرض الزهايمر ومرض التوحد.

وخلال الدراسة وجد الباحثون أن هناك حالة لطفلة تبلغ من العمر تسع سنوات تدعى جيسيكا لويس، وفى فصل الخريف من عام 2011، بدأت تشكو من الصداع القوى فى المدرسة، كما أنها تشعر أيضًا بالتعب أكثر من اللازم، والطفح الجلدى على ساقيها.

وقال والداها إن أطفالهما اشتكوا من نفس الأعراض بعد تركيب خدمة الواى فاى، ولم يكن لديهم أى شيء من المعرفة عن خدمة الواى فاى.

وأوضح الباحثون أن موجات الواى فاي، تضر الدماغ التى هى تعتبر الحماية لجميع أجزاء الجسم، ناصحين بعدم استخدام الواى فاى للإنترنت، طالما هناك قدرة على استخدام كابل إنترنت، ويفضل وقف تشغيل الشبكة اللاسلكية عن طريق لوحة التحكم فى فترة عدم استخدام الواى فاي.
يجب أن يعلم الجميع أن العامل الذي يقوم عادة بتركيب "الواي فاي" في بيوتنا لديه تعليمات محددة يتبعها لتقليل أضرار الواي فاي على صحته،إذ يمكن اعتبار "الواي فاي" بمثابة القاتل الصامت الذي يقتلنا ببطء.

انتشر استخدام "الواي فاي" بشكل كبير في السنوات الأخيرة، إذ يمكن استخدامه للاتصال بالإنترنت عبر الهاتف والأجهزة اللوحية والكمبيوتر طبعا وأجهزة متعددة أخرى.

ويمكن للموجات التي يصدرها جهاز "الواي فاي" أن تسبب أضرارا وخيمة لصحتنا وغالبا ما نتجاهل هذه الحقيقة، لأننا لا نعرف تقريبا أي شيء عن مخاطر الواي فاي.

وقد قامت وكالة حماية الصحة في بريطانيا بدراسة، توصلت من خلالها إلى أن موجات "الواي فاي" تمنع نمو الإنسان والنباتات على حد سواء.

التعرض مباشرة لموجات الإنترنت اللاسلكية أو "الواي فاي" يؤثر بشكل سلبي على المخ، مما يؤدى إلى قلة التركيز، كما يؤدي في بعض الأحيان إلى ألم في الأذنين.

وثمة دراسة أجريت في جامعة كامبريدج، تشير إلى أن الترددات اللاسلكية تؤدي إلى صعوبة في الحمل، بالإضافة إلى وجوب توخي النساء الحوامل الحذر من استخدام الأجهزة اللاسلكية، وذلك لأن كثرة التعرض للأشعة قد يؤدى إلى الإجهاض.

ورغم إضرار "الواي فاي" بصحة الإنسان فإننا بحاجة إليه، لهذا ينصح باتخاذ بعض التدابير للتقليل من أضراره، كإطفاء "الواي فاي" قبل الذهاب إلى الفراش للنوم، كما يستحسن أيضا إطفاؤه عند عدم الحاجة في النهار وينصح بعدم وضع جهاز "الواي فاي" في المطبخ وفي غرفة النوم.



الإبتساماتإخفاء