إعلان

كيف يحدث التسونامي ؟

التسونامي 

كيف يحدث التسونامي ؟

التسونامي هو مجموعة من الأمواج العاتية تنشأ من تحرك مساحة كبيرة من المياه، مثل المحيط وينشأ التسونامي أيضا من الزلازل والتحركات العظيمة سواء على سطح المياه أو تحتها، وبعض الانفجارات البركانية والثورات تحت سطح الماء، والانهيارات الأرضية والزلازل المائية، وارتطام المذنبات وانفجارات الأسلحة النووية في البحار. ونتيجة لذلك الكم الهائل من المياه والطاقة الناجمة عن التحرك، تكون آثار التسونامي مدمرة. كان المؤرخ اليوناني توسيدايديس أول من ربط الزلازل تحت الماء بالتسونامي،  ولكن فهم طبيعة تسونامي ظلت محدودة حتى القرن العشرين وهو ما زال محط اهتمام كثير من الأبحاث الجارية. و كان يشار إلى تسونامي في النصوص القديمة الجيولوجية والجغرافية وعلوم المحيطات بموجات السزيمك البحرية و تشهد بعض العواصف الجوية درجات توتر عالية الأرصاد الجوية تؤدي إلى الزوابع، و الأعاصير التي تولد - عواصف عارمة ترتفع عدة أمتار فوق مستويات المد العادية. ويرجع ذلك إلى انخفاض الضغط الجوي داخل مركز التوتر. وعندما تقترب هذه العواصف العارمة من الشواطئ تغرق مساحات شاسعة من الأراضي مثلها مثل التسونامي. ولكنها تسونامي بحد ذاتها. مثل هذه العواصف أغرقت بورماوميانمار (في أيار / مايو 2008).

أصل التسمية :

اشتهر مصطلح تسونامي بعد كارثة 1896 في اليابان وهو لفظ مركب في اللغة اليابانية من : مرفأ ("تسو") وموجة ("نامي") وحوادث التسونامي شائعة في التاريخ الياباني إذ سجلت حوالي 195.

كان يشار إلى التسونامي بموجات المد، غير أن هذا المصطلح لا يلقى رواجًا وخاصة في الأوساط العلمية، وذلك لأنه في السنوات الأخيرة تم اكتشاف عدم وجود علاقة بين التسونامي وبين ظاهرة المد والجزر. واشتق هذا المصطلح من مظهر التسونامي حيث يظهر كموجة مد عالية، وتتشابه موجات التسونامي وموجات المد في فيضان تحركات مائية نحو اليابسة ولكن في حالة التسونامي تكون هذه الفياضانات أعلى وتستمر لوقت أطول، مما يوحي بدرجة عالية من المد والجزر. وعلى الرغم من أن كلمة "موجات المد" تشبه  وتشمل عمليات المد والجزر، ولأن مصطلح تسونامي غير دقيق بسبب أن التسونامي لا يقتصر على الموانئ فحسب، كان استخدام مصطلح موجة المد غير مرحب به من قبل الجيولوجيين وعلماء علم المحيطات.

سبب حدوث التسونامي :

تعتبر الزلازل من الأسباب الرئيسية لحدوث التسونامي، ولفهم كيفية حدوثه، يجب الحديث عن الصفائح التكتونية (بالإنجليزية: plate tectonics) وهي عبارة عن مجموعة ضخمة من الصفائح التي تشكل القشرة الأرضية، وهي الصفائح التي تتشكل منها القارات، وقاع البحر، وترتكز هذه الصفائح على طبقة لزجة تسمى "غلاف الموري" أو "الغلاف المائع" (بالإنجليزية: asthenosphere)، وتتحرك هذه الصفائح بشكل مستمر بالقرب من بعضها بسرعة تتراوح بين 2.5 سنتيمتراً و 5 سسنتيمتراً في السنة، وتكون التحركات عند خطوط التصدع بشكل كبير، وهي التي تسبب الزلازل، والبراكين في قاع المحيط، وبالتالي تكون مصدراً من مصادر حدوث التسونامي.

تاريخ التسونامي :

فمن الناحية التاريخية، تسونامي ليست ظاهرة نادرة ،حيث وقع خلال القرن الماضي وبداية هذا القرن 796 "تسوناميا"tsonamya حلت 17% منها بالشواطئ اليابانية من بينها 25 كارثة تسونامي في القرن الماضي. معظمها سجلت في آسيا والمحيط الهادئ، خاصة اليابان.

في أوائل 426 قبل الميلاد تساءل المؤرخ اليوناني ثيويسدسديس في كتابه تاريخ الحرب البيلوبونيسية عن أسباب كارثة تسونامي وقال بأنه من الأرجح أنه ينجم عن زلازل المحيطات. وبهذا كان أول من ربط التسونامي بالزلازل في تاريخ العلوم الطبيعية

حيث يقول ثيويسدسديس في كتابه: "السبب في رأيي لهذه الظاهرة يعود إلى الزلازل.عند النقطة حيث الصدمة كانت في أوجها تراجع البحر وفجأة موجة الأرتداد كانت عنيفة فسببت الفياضانات.و لكن بدون زلازل لا أرى امكانية لمثل هذه الحوادث".

وصف المؤرخ الروماني أميانوس مارسيلينس ( القرار Gestae 26.10.15-19) تراتبية التسونامي، حيث ذكرالزلزال، ومن ثم التراجع المفاجئ للبحار تليها موجة عملاقة، وبعد 365 ميلادي وهو التسونامي الذي دمر الإسكندرية. وإليكم أشهر موجات التسونامي عبر التاريخ:
- في 1883 عرفت جزيرة كاركاتوا باليابان زلزالا عاتيا وأمواجا بحرية متلاطمة خلفت آلاف الضحايا. وقد امتدت أمواج تسونامي إلى أستراليا التي تبعد 4000 كلم عن جزيرة كاركاتوا.
- وفي 1 أبريل/ نيسان 1946 ضرب زلزال عنيف هاواي وهونولولو مخلفا دمارا وضحايا عديدة، وبلغ الارتفاع الأقصى لموجاته 30 م.
- وفي سنة 1952 شهدت كامتشاكا في روسيا تسونامي خلف 5000 قتيل.
- وفي 22 مايو/ أيار 1960 وقع زلزال بلغت درجته 8.3 بمقياس ريختر في شواطئ تشيلي محدثا خسائر شملت جميع المدن التشيلية الساحلية بحيث تجاوز عدد القتلى 2000 نسمة. وقد قطعت أمواج تسونامي آلاف الكيلومترات لتضرب سواحل هاواي وتصل آثاره إلى جزر الفلبين.
- وفي 2 سبتمبر/ أيلول 1992 بنيكاراغوا كان الارتفاع الأقصى لأمواج تسونامي 10 م وأسفر عن العديد من القتلى.
- وفي عام 1998 شهدت غينيا الجديدة زلزالا ترك 2200 ضحية بارتفاع أقصى للموجة بلغ 15 م.
- وفي 26 ديسمبر /كانون الأول 2004, وقع زلزال تحت البحر كان مركزه على مسافة من الساحل الغربي لجزيرة "سومطرة" الإندونيسية وتسبب زلزال تسونامي البوكسينج داي في حدوث موجات مد مدمرة على طول سواحل اليابسة المطلة على المحيط الهندي، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 230.000 شخص في أحد عشر بلدا، وإغراق المناطق الساحلية بسبب ارتفاع الموجات لمدى كبير جدا وصل إلى 35 مترا. وتعتبر هذا الحادثة واحدة من أعنف الكوارث الطبيعية في التاريخ.
- وفي اليابان 11 مارس/ 2011 حدث زلزال بلغت شدته 9.0 درجة على مقياس ريختر أدت إلى حدوث انفجارات هيدروجينية وقعت في أربع مفاعلات بمحطة فوكوشيما النووية، وذلك في أعقاب الزلزال المدمر وموجات المد العاتية المعروفة باسم "تسونامي" مما أسفر عن مقتل 18000 شخصا تأكد وفاتهم فيما اعتبر 16000 في عداد المفقودين.

التسونامي الأكثر تدميراً:

وقع التسونامي الأكثر تدميراً في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط بتاريخ 21 تموز 365 ميلادي، حيث حدث خطأ في المنطقة الإندساسية (بالإنجليزية: subduction zone) تحت جزيرة كريت، مما أحدث زلزالاً قوياً جداً الذي كان قادراً على رفع أجزاء من الثلث الغربي للجزيرة بارتفاع أعلى من 10 أمتار، كما أدى إلى حدوث موجات تسونامي أودت بحياة عشرات الآلاف من الأرواح، وتسببت بأضرار واسعة النطاق في جميع أنحاء البحر المتوسط، وعند ساحل إسبانيا الشرقي، كما حملت الأمواج السفن وألقتها فوق جدران الميناء، وعلى أسطح المنازل في الإسكندرية في مصر، وتدمرت أيضاً الأراضي الزراعية القريبة، بسبب غمرها بالماء المالح.

تسونامي فوكوشيما :

حدث زلزال وتسونامي في اليابان في عام 2011 ، تسبب في تحطم ثلاثة مفاعلات نوويةعلى سواحل اليابان. تسبب الحادث في أنتشار نفايات نووية في الجو وفي البحر. اضطرت السلطات بإخلاء 170.000 نسمة من السكان بعيدا عن منطقتهم القريبة من المفاعلات بسبب خطورة الإشعاعات . اكتشف العلماء الأمريكيون وصول أسماك تونة مشعة قرب سواحل كاليفورنيا آتية من اليابان. كانت تلك الأسماك قد أصابها الإشعاع من مياه المحيط الهادي المتلوثة بعد حادث المفاعلات النووية في فوكوشيما في مارس 2011 على إثر التسونامي. وتتابعت وصول نفايات هذا الحادث إلى سواحل كاليفوريا التي هي على بعد 9.700 كيلومتر من اليابان:
- سبتمبر 2011 : وصول قارب صيد غير مأهول طوله 6 متر
- ديسمبر 2011 : وصول زجاجات مشروبات وجورب طفل وفرشة أسنان
- مارس 2012 : وصول حطام سفينة صيد غير مأهولة يبلغ طولها 45 متر.
- أبريل 2012 : مضرب غولف.
- أبريل 2012 : وصول كرة قدم وكرة سلة.
- أواخر أبريل 2012 : دراجة نارية "هارلي-ديفيدسون".
- مايو 2012 : سمك تونة مشعة.

هذا يدل على التيارات المائية في المحيط الهادي واتجاهها وسرعتها.


معلومات تم تجميعها من موسوعة ويكيبيديا و موسوعة موضوع



الإبتساماتإخفاء