إعلان

ماذا تعرف عن تاريخ كأس العالم والمنتخبات الفائزة به ؟ الجزء 4

النسخ التي لعبت فيها هذه البطولة والمنتخب الفائز بكل نسخة ما بين 1982 و 1998

ماذا تعرف عن تاريخ كأس العالم والمنتخبات الفائزة به ؟ الجزء 4

هذه المقالة هي تتمة للمقالة السابقة ( الجزء 3 )

النسخة 12 : كأس العالم 1982

أقيمت بطولة كأس العالم لكرة القدم 1982 وهي البطولة رقم 12 في تاريخ بطولات كأس العالم لكرة القدم في إسبانيا في الفترة من 13 يونيو وحتى 11 يوليو، فتم اختيار إسبانيا لاحتضان البطولة بعد انسحاب ألمانيا التي استضافت منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم 1974. شهدت البطولة مشاركة أول فريق عربي آسيوي وهومنتخب الكويت وشهد مشاركة منتخب الجزائر لأول مرة في تاريخها، وعادت إنجلترا لبطولات العالم بعد غياب دام 12 عاماً وتحديداً من البطولة التي حققوها في كأس العالم 1966، بينما غاب وصيفة النسختين الماضيتين هولندا عن المشاركة. بداية البطولة كانت الشكوك تحوم حول انسحاب محتمل لمنتخبات انجلترا واسكتلندا وأيرلندا الشمالية من البطولة بسبب حرب الفوكلاند بينها وبين الأرجنتين، لكن الأوضاع هدأت بعض تدخل المسؤولين في الحكومة البريطانية.

تميزت هذه البطولة بالعديد من المباريات المثيرة والممتعة، واعتبرت البطولة من أكثر البطولات إثارة بعد كأس العالم 1970، وكانت هذه هي البطولة الأولى التي تضم 24 فريقاً بدلاً من 16 فريقاً في البطولات الماضية، بعدما أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم زيادة المنتخبات المشاركة قبل كأس العالم 1978. فتم تقسيم المنتخبات المشاركة على 6 مجموعات، يتأهل منها أول وثاني كل مجموعة، ليتم تقسيمهم مرة أخرى على 4 مجمعات يتأهل بطل المجموعة إلى الدور ربع النهائي. شهدت البطولة تسجيل أسرع هاتريك في تاريخ كأس العالم لكرة القدم عندما سجل مهاجم منتخب المجر لازلو كيس ثلاثة أهداف في 8 دقائق ضد منتخب السلفادور، في مباراة انتهت بنتيجة 10-1، في بقاء شهد أكثر عدد من الأهداف في تاريخ كأس العالم لكرة القدم.

شهد دور المجموعات مفاجئات عديدة، كان أولها فوز المنتخب الجزائري على منتخب ألمانيا الغربية بنتيجة 2-1 بتوقيع كل من رابح ماجر ولخضر بلومي، وكانت الجزائر قريبة من التأهل للدور المقبل خاصة بعد فوزها على التشيلي بنتيجة 3-2، في المقابل، وفي لقاء آخر من نفس المجموعة بين منتخبي ألمانيا الغربية والنمسا، عندما سجل الألمان هدف التقدم وظل الفريقين يتناقلون الكرة، واتفقوا على إنهاء نتيجة المباراة على ما هي عليه ليتأهل كل من المنتخين إلى الدور الثاني من البطولة على حساب الجزائر، في مباراة عرفت باسم فضيحة خيخون (بالألمانية: Non-aggression pact of Gijón). أجبرت تلك الأحداث الاتحاد الدولي لكرة القدم على إقامة آخر مباريات كل مجموعة في نفس التوقيت منعاً لتكرار التلاعب في النتائج. الواقعة الثانية كانت في مباراة الكويت وفرنسا فبعد أن أحرز ألاين غيريسي هدفاً لفرنسا في مرمى الكويت، الذي توقف لاعبوها عن اللعب فجأة التي لم تستكمل اللعب بعد أن سمعوا صافرة اعتقدوا أنها من حكم اللقاء السوفيتي شتوبار، فنزل الشيخ فهد الأحمد الصباح رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم وشقيق أمير الكويت واحتج على الهدف الذي أحرزه ألاين غيريسي في مرمى الكويت وأمر لاعبيه بمغادرة الملعب، فتم إلغاء الهدف واستكمال المباراة التي انتهت بفوز فرنسا بنتيجة 4-1.

شهدت البطولة مواجهات ممتعة، كان أول بين المنتخب الإيطالي والمنتخب البرازيلي، حيث استطاعت إيطاليا بطريقتها المعروفة باسم الكاتيناتشو التغلب على أفضل جيل أنجبته البرازيل بعد جيل كأس العالم 1970، بوجود سقراط وزيكو. حيث استطاع المهاجم باولو روسي، والذي خرج من السجن قبيل انطلاقة منافسات البطولة لتورطه بفضيحة تلاعب بالنتائج (تعرف باسم توتونيرو) من تسجيل 3 أهداف، قاد بها منتخب بلاده إلى الفوز بنتيجة 3-2 والتأهل لدور قبل النهائي، في موقعة عرفت باسم مأساة ساريا (بالإيطالية: Tragedia del Sarriá) نسبة إلى ملعب ساريا الذي احتضن اللقاء. ثاني المواجهات الممتعة كان بين منتخب فرنسا ومنتخب ألمانيا في نصف النهائي، والذي انتهتى بالتعادل 3-3، ثم حُسمت بركلات الترجيح لصالح ألمانيا 5-4. وتعتبر تلك المواجهة أول مواجهة يتم الاحتكام بها إلى لركلات الترجيح في كأس العالم، على الرغم من إقرار القانون قبل كأس العالم 1978 التي انتهت جميع مبارياتها في الوقت الأصلي أوالإضافي.

أقيم نهائي كأس العالم لكرة القدم 1982 على ملعب سانتياغو بيرنابيو بالعاصمة الإسبانية مدريد بتاريخ 11 يوليو 1982 وبحضور 90.000 ألف متفرج، بين المنتخب الإيطالي والمنتخب الألماني. واستطاع المنتخب الإيطالي الفوز بالمباراة بنتيجة 3-1. فبعد انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي، سجلت إيطاليا 3 أهداف متتالية خلال 24 دقيقة، عبر كل من باولو روسي وماركو تارديلي وأليساندرو ألتوبيلي. ثم قلصت ألمانيا الفارق في وقت مؤخر من اللقاء عن طريق بول برايتنر. وتفوز إيطاليا باللقب الأول لها منذ 5 عقود، والثالث في تاريخها بعد عامي 1934 و1938. ويصبح صاحب أسوأ سجل للمنتخبات الفائزة بلقب كأس العالم حيث لعب سبع مباريات فاز في أربعة وتعادل في ثلاث وبفارق أهداف هوستة فقط. كذلك أصبح الحارس دينو زوف أكبر لاعب يحقق بطولة كأس العالم، بعد أن رفع اللقب بعمر الأربعين عاما و133 يوما.
للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط : كأس العالم لكرة القدم 1982

النسخة 13 : كأس العالم 1986

أقيمت بطولة كأس العالم لكرة القدم 1986 في المكسيك في الفترة من 31 مايو وحتى 29 يونيو. في عام 1976 تم اختيار كولومبيا لاستضافة كأس العالم، السلطات الكولومبية أعلنت في نهاية المطاف في نوفمبر عام 1982 عن عدم استطاعتهم تحمل نفقات استضافة كأس العالم بسبب المخاوف الاقتصادية. ليتم اختيار المكسيك يوم 20 مايو 1983 لاستضافة الكأس، بعدما لاقى ملفها استحساناً كبيراً وتغلب على ملف كل من كندا والولايات المتحدة، وبذلك أصبحت المكسيك أول دولة تستضيف بطولتي من كأس العالم بعد بطولة عام 1970. في سبتمبر عام 1985 قبل ثمانية أشهر من المونديال ضرب زلزال شديد المكسيك، وقد ألقى ظلالاً من الشك حول قدرة المكسيك باستضافة هذا الحدث، ولكن لم تتأثر الملاعب وقرر المكسيك المضي قدما في الإستعدادات. شهدت البطولة تأهل 3 منتخبات عربية، حيث تأهل العراق لأول مرة في تاريخها، وتأهل الجزائر و المغرب. و استطاع المغرب التأهل للدور ال16 ليصبح أول منتخب عربي وأفريقي يصل لهذا الدور.

شهدت البطولة تغييراً جديداً عن الذي كان متبع في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1982، حيث لُعب الدور الثاني بنظام خروج المغلوب، ففي بداية يتم تقسيم 24 منتخب تأهل للبطولة على 6 مجموعات، أول وثاني المجموعة يتأهلان للدور الثاني مع اختيار أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث. ليصبح عدد المنتخبات المتأهلة للدور المقبل 16 منتخباً، يخوضون مباريات فيما ما بينهم بنظام خروج المغلوب. من غرائب البطولة، طرد سيتانو ري المدير الفني لمنتخب الباراغواي بعدما دخل الملعب لأكثر من مناسبة في مباراة منتخب بلاده مع منتخب بلجيكا، بهذا يصبح أول مدرب في تاريخ المونديال يطرد من الملعب. أيضاً دخل خوسي باتيستا لاعب منتخب الباراغواي عندما طرد بعد 56 ثانية فقط من بداية مباراة منتخب بلاده أمام منتخب اسكتلندا، ليصبح بذلك صاحب أسرع حالة طرد في تاريخ كأس العالم لكرة القدم. ظهرت في هذه البطولة طريقة تشجيع جديدة بالمدرجات عرفت باسم "الأمواج المكسيكية" والتي أصبحت طريقة شهيرة في العالم أجمع بعد ذلك.

في الدور قبل النهائي واجه منتخب إنجلترا بقيادة غاري لينيكر، منتخب الأرجنتين بقيادة مارادونا، في مباراة اكتست بذكرى حرب حرب الفوكلاند. تقدمت الأرجنتين أولا في الدقيقة 51 عندما سجل مارادونا هدفاً بيده في مرمى الحارس الإنجليزي بيتر شيلتون وسط اعترضات إنجليزية لم يلقي الحكم التونسي علي بن ناصر لها بالاً محتسباً الهدف. بعدها بثلاث دقائق كثر هتاف المشجعين عندما سجل مارادونا هدفاً آخر بعدما تجاوز 7 لاعبين من لاعبي منتخب إنجلترا لكرة القدم و الحارس بيتر شيلتون، ليودع الكرة في الشباك، معلناً تأهل منتخب الأرجنتين للمباراة النهائية، على الرغم من تقليص انجلترا للنتيجة بواسطة غاري لينيكر في الدقيقية 81. وفي عام 2000 تم اختيار هدف مارادونا الثاني في مرمى المنتخب الإنجلزي، كهدف القرن من قبل المتابعين والمصوتين في موقع الفيفا.

أقيم نهائي كأس العالم لكرة القدم 1986 في العاصمة مكسيكو سيتي بتاريخ 29 يونيو 1986، وذلك على ملعب أزتيكا وحضر في الملعب 114.600 ألف متفرج، بين المنتخب الألماني الغربي و المنتخب الأرجنتيني. تقدمت الأرجنتين أولاً بهدفين من توقيع خوسي لويس براون و خورخي فالدانو، لكن الألمان تقدموا عليهم بهدفين من خلال رودي فولر و كارل-هاينتس رومنيغه. و بينما كانت المباراة تلفظ أنفاسها متجهة إلى الوقت الإضافي باغت خورخي بوروشاجا المنتخب الألماني بتسجيله الهدف الثالث لمنتخب بلاده. و تفوز الأرحنتين بلقب كأس العالم لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخها.
للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط : كأس العالم لكرة القدم 1986

النسخة 14 : كأس العالم 1990

بطولة كأس العالم لكرة القدم 1990 هي البطولة الرابعة عشر في تاريخ بطولات كأس العالم لكرة القدم والتي أقيمت في إيطاليا في الفترة ما بين 8 يونيو وحتى 8 يوليو. تم اختيار إيطاليا لاستضافة المنافسات من بين 3 منتخبات أخرى هي الاتحاد السوفييتي و إنجلترا و اليونان و ألمانيا الغربية و النمسا و يوغسلافيا. ففي بداية الأمر، وبعد شهر واحد من إعلان الترشح، انسحب جميع المرشحين ولم يتبقى سوى إيطاليا و الاتحاد السوفييتي و إنجلترا و اليونان. تم دراسة جميع العروض المقدمة في أواخر عام 1983، على أن يتم الإعلان عن الفائز في بداية عام 1984. وفي مطلع عام 1984، انسحبت إنجلترا واليونان، لتبقى كل من إيطاليا و الاتحاد السوفييتي في السباق النهائي لاستضافة البطولة. كان لقرار الاتحاد السوفييتي لمقاطعة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1984 تأثيراً واضحاً بفوز إيطاليا بشرف الاستضافة، بعدما حصدت 11 صوتاً من أصل 5 أصوات في التوصيت النهائي الذي أقيم في مدينة زيورخ السويسرية بتاريخ 19 يونيو 1984. وبهذا أصبحت إيطاليا ثاني دولة تقوم بتنظيم هذا الحدث العالمي مرتين على أرضها بعد عام كأس العالم لكرة القدم 1938.

بقي نظام البطولة على ما هو عليه في البطولة السابقة عام 1986، حيث تأهل 24 منتخب للنهائيات وتم تقسيم المنتخبات لست مجموعات، يتأهل كل من أول وثاني المجموعة مع أفضل 4 منتخبات حلت في المركز الثالث للدور المقبل، لتبدأ بعدها الأدوار التأهيلية، ويمنح الفائز نقطتين والتعادل يمنح نقطة لكل منتخب. شارك في هذه البطولة للمرة الأولى كلاً من الإمارات العربية المتحدة ومنتخب كوستاريكا وجمهورية إيرلندا. بينما تواجدت الولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة بعد غياب استمر لأربعين عاماً، وعاد المنتخب المصري بعد غياب دام 56 عاماً. لم يحقق المنتخب الإماراتي أي تقدم في هذه البطولة وخسر جميع مبارياته، بينما استطاع المنتخب المصري أن يحقق تعادلين أمام كل من جمهورية إيرلندا ومنتخب هولندا بينما خسر اللقاء الثالث أمام منتخب إنجلترا.

اعتبر الجميع بطولة كأس العالم لكرة القدم 1990 من أكثر البطولات مللاً فقد انخفض معدل إحراز الأهداف بشكل ملحوظ، حيث بلغ 2.21 و هو الأقل منذ بداية بطولة كأس العالم لكرة القدم. عدا على ذلك كثرة استخدام البطاقات الحمراء، حيث تم استخدامها 16 مرة، أيضا تفضيل المنتخبات للطرق الدفاعية على اللعب الهجومي. ويعتبر منتخب ألمانيا الغربية من المنتخبات القليلة التي اختارت الهجوم على منافسيها في المباريات، فقد لجأت أغلب المنتخبات إلى نظام اللعب الآمن واللجوء للركلات الترجيحية. فشهدت البطولة مباريات مملة وكثرة إضاعة الوقت، وهو ما ترتب عليه قيام الاتحاد الدولي لكرة القدم بتغير قوانين البطولة قبل مباراة النهائي لتجنب ذلك، بنصه على إجراء مباراة إعادة للنهائي في حالة انتهائه بالتعادل. أيضاً قام الاتحاد الدولي لكرة القدم بمنح الفائز 3 نقاط عضواً عن نقطتين، كما تم تغير قانون إعادة الكرة إلى حارس المرمى وذلك بمنع قيام الحارس بالإمساك بالكرة في حال تم إرجاعها من زميله في الفريق، وتم تطبيق تلك التغييرات بدءاً من كأس العالم لكرة القدم 1994.

شهدت البطولة بداية سيئة وواحدة من أشهر المفاجئات التي حصلت في كأس العالم لكرة القدم 1990، حينما خسر منتخب الأرجنتين أمام منتخب الكاميرون بهدف دون مقابل من توقيع فرانسوا أومام بييك. أيضاً هناك مواجهتين من المواجهات المشهورة في تلك البطولة، الأولى التي كانت في الدور الثاني حيث جمعت منتخب ألمانيا الغربية بقيادة ثلاثي نادي إنتر ميلان الإيطالي وهم لوثار ماثيوس و أندرياس بريمه و يورغن كلينسمان، ضد منتخب هولندا بقيادة ثلاثي نادي إيه سي ميلان الإيطالي وهم ماركو فان باستن و رود خوليت و فرانك ريكارد، أقيم اللقاء على ملعب السان سيرو بمدينة ميلانو مما أجبر الكثيرين على تشبيه ذاك اللقاء بلقاء ديربي ميلانو. أما الثانية فهي المواجهة التي كانت في دور ربع النهائي، بين منتخب الكاميرون و منتخب إنكلترا في وانتهت في وقتها الإضافي بانتصار إنجلترا على الكاميرون بنتيجة 3-2، في لقاء اعتبر الأجمل في تلك البطولة.

وفي دور نصف النهائي فاز منتخب ألمانيا الغربية على منتخب إنكلترا بركلات الترجيح بعد أن انتهى الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لمثله. بعدها صرح غاري لينيكر وقتها تصريحه شهير "كرة القدم لعبها تتكون من 22 لاعباً على أرض الملعب، وفي النهاية يفوز الألمان، هذا هو تعريف كرة القدم". في الجهة المقابلة استطاع منتخب الأرجنتين بقيادة مارادونا في مدينة نابولي، تخطي المستضيف منتخب إيطاليا بركلات الترجيح بعد أن انتهى الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لمثله.

أقيم نهائي كأس العالم لكرة القدم 1990 في العاصمة الإيطالية روما وسط حضور ما يقارب من 74 ألف متفرج، بتاريخ 8 يوليو 1990، بين منتخب ألمانيا الغربية و منتخب الأرجنتين، في تكرار لنهائي كأس العالم لكرة القدم 1986. وانتهى اللقاء بهدف نظيف لمنتخب منتخب ألمانيا الغربية من ركلة جزاء مشكوك بصحتها أحرزها اللاعب أندرياس بريمه في الدقيقة 85، ليحرز الماكينات لقبهم الثالث وينتقم لخسارته بنهائي كأس العالم لكرة القدم 1986 من منتخب الأرجنتين. دخلت الأرجنتين اللقاء دون الثلاثي الموقوف وهم كلاوديو كانيجيا و ريكاردو جويستي وخوليو أولارتيكوشيا، ولهذا لعبت الأرجنتين على التعادل بهدف الوصول مجدداً لركلات الجزاء، بينما لعبت ألمانيا بشكلٍ أفضل وأضاع مهاجموها العديد من الفرص السهلة. أيضاً شهدت المباراة طرد لاعبين من الأرجنتين. دخل فرانز بيكنباور التاريخ بفوزه بكأس العالم كلاعب ومدرب بعد أن فاز بها كلاعب عام 1974.
للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط : كأس العالم لكرة القدم 1990

النسخة 15 : كأس العالم 1994

أقيمت كأس العالم لكرة القدم 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية، فتم الإعلان عن البلد المستضيف في 4 يوليو 1988 بمدينة زيورخ السويسرية، حيث استطاعت الولايات المتحدة الأمريكية الفوز بشرف التنظيم، على حساب كل من المغرب و البرازيل و تشيلي. تأهل منتخب السعودية للمرة الأولى في تاريخه لمنافسات كأس العالم، و استطاع أن يقدم مستوى مشرف تأهل خلاله للدور الستة عشر، لكنه خرج بعدما خسر من منتخب السويد بنتيجة 3-1، ليصبح بذلك المنتخب السعودي ثاني منتخب عربي يتأهل للدور الستة عشر، في تاريخ المشاركات العربية في منافسات كأس العالم, بعد المنتخب المغربي الذي تأهل لهذا الدور من قبل في كأس العالم 1986

أيضاً، شهدت البطولة مشاركة 24 منتخباً للمرة الأخيرة قبل أن يتم تغييره ليصبح 32 منتخباً بداية من كأس العالم لكرة القدم 1998، و مع هذا تم تسجيل رقم قياسي في عدد الجماهير التي حضرت المنافسات والتي بلغت 3.6 مليون متفرج. علاوة على ذلك، تم تسجيل رقم قياسي جديد في معدل الحضور للمباراة الواحدة والذي بلغ ما يقارب 69 ألفاً لكل لقاء، محطماً بذلك الرقم السابق والذي بلغ 51 ألفاً في كأس العالم لكرة القدم 1966. شهدت هذه البطولة عودة منتخب النرويج لكرة القدم لأول مرة منذ عام كأس العالم لكرة القدم 1938، بعد غياب دام 56 سنة، وهي أطول فترة بين مشاركتين، ولم يشاركه في هذا الرقم إلا المنتخب المصري الذي غاب بين بطولتي 1934 و 1990.

أقيم نهائي كأس العالم لكرة القدم 1994 بتاريخ 17 يوليو 1994، على ملعب ملعب روس بول في باسادينا بولاية كاليفورنيا و الذي شهد حضور أكثر من 94.194 متفرج، وجمعت بين المنتخبين الكبيرين، المنتخب البرازيلي والمنتخب الإيطالي، في لقاء مكرر لنهائي كأس العالم لكرة القدم 1970 الشهير. شهد لقاء تحديد أكثر المنتخبات فوزاً بلقب كأس العالم آنذاك، حيث أن كلا الفريقين يمتلك في جعبته 3 ألقاب. استطاع منتخب البرازيل الفوز باللقب بعدما تغلب على منتخب إيطاليا بالركلات الترجيحية بنتيجة 3 - 2، بعدما انتهى وقت المباراة الأصلي بالتعادل السلبي، وكذلك الوقت الإضافي. حيث انتهت المباراة بعد إضاعة روبيرتو باجيو ركلة ترجيح. و بهذا أصبحت البرازيل أكثر المنتخبات فوزاً بلقب كأس العالم بواقع 4 مرات.
للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط : كأس العالم لكرة القدم 1994

النسخة 16 : كأس العالم 1998

كأس العالم لكرة القدم 1998 أقيمت في فرنسا في الفترة من 10 يونيو إلى 12 يوليو 1998، و اختيرت فرنسا لتنظيم البطولة في 2 يوليو 1992 في مدينة زيورخ السويسرية، بعد منافسة مع المغرب و انسحاب سويسرا من السباق. وتعتبر هذه البطولة هي الأولى التي تشهد مشاركة اثنين وثلاثين فريقاً بدلاً من أربعة وعشرين في البطولة التي سبقتها عام 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية. وجاء قرار الإتحاد الدولي لكرة القدم بزيادة فرص التأهل خاصة من قارتي أفريقيا وآسيا إلى نهائيات كأس العالم بدون المساس بالنسبة المخصصة لكل من أوروبا وأمريكا الجنوبية بالتحديد لما لهم من مستوى متقدم وتاريخ معروف في بطولات كأس العالم السابقة. شهدت البطولة مشاركة عدة دول لأول مرة في تاريخها وهي جنوب إفريقيا، وكرواتيا، وجاميكا، واليابان. سجل في البطولة 171 هدفاً، وهو أكبر عدد إجمالي للأهداف سجل في بطولة واحدة.

أقيم نهائي كأس العالم لكرة القدم 1998 على ملعب فرنسا و الذي شهد حضور 75 ألف متفرج، بين المنتخب الفرنسي و المنتخب البرازيلي. واستطاعت فرنسا البلد المنظم الفوز بالكأس بعد الفوز بنتيجة عريضة قوامها 3-0، محققة بذلك أول بطولة كأس عالم في تاريخها، بعد مستوى مميز من اللاعب زين الدين زيدان.
للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط : كأس العالم لكرة القدم 1998



تم تجميع هذه المعلومات من موسوعة ويكيبيديا.


الإبتساماتإخفاء